خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    نانسي عجرم في برنامج أوبرا وينفري حصري

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    لم تكد الفنانة اللبنانية المخضرمة صباح الملقبة بـ "الشحرورة" تعلن عن تصوير مسلسل جديد يحكي مسيرة حياتها حتى اندلعت عاصفة غضب لا توصف ضد ما اعتبره النقاد جرأة غير مسبوقة في "العهر"، على حد وصفهم.
    كان مصدر حالة النقم تلك التصريحات التي صدرت عن صباح منذ فترة والتي اعترفت من خلالها رسميا بأنها خانت جميع أزواجها الذين أقاموا علاقات جنسية مع غيرها، حتى أنها أعلنت خيانتها للفنان "العتويل" رشدي أباظة في الصباحية عقابا له على خيانتها في ليلة الدخلة، بحسب روايتها.
    وقد جاء ما كتبه الصحفي سمير الجمل في مجلة حريتي النسائية التي تصدر عن دار التحرير للطبع والنشر ليعكس حالة السخط على ما قالته الشحرورة، حيث كتب يقول: "ماذا يقال مجددا في مسلسل طويل عريض عن الفنانة صباح، وقد خرجت وهي في أرذل العمر لتعترف "بعضمة لسانها" أنها خانت أزواجها كما خانوها، وأنها زيادة في الأمر طلبت أحد أزواجها وهي في سرير عشيقها، لكي تقول له: 'أنا شغالة'، وواحدة بواحدة يا معلم، وكان الشملول زوجها في نفس الوقت يمارس الخيانة أيضا.
    بالله عليكم، كيف تدخل مثل هذه الحكايات بيوتنا وعقول شبابنا، ثم نطالبهم بأن يكونوا على مستوى المسؤولية، يا حضرات هذه النوعية من الأعمال الفنية كفيلة بنسف ما تبقى لهذه الأمة من الأخلاق والمبادئ دعارة فنية وتجارية بكل المقاييس ويجب محاكمة صانعها وبائعها ومشتريها، ورجمه بالمراكيب القديمة في ميدان عام.



    ويستطرد الجمل قائلا: "إذا كانت الست الشحرورة أسطورة بكل مغامراتها ما ظهر منها وما بطن وتعدد أزواجها وتلاعبها بالأديان وهي تتعشى كمسيحية، ثم مع قهوة الصباح والكورن فليكس تشهد بأنها مسلمة، فإذا حل المساء وارتدت السواريهات، عادت إلى المسيحية مرة أخرى، وكأن الأديان السماوية، لعبة، تلهو بها، وتغيرها حسب ماركة الزوج، وها هي تعلن مؤخراً في تصاريح صحفية أنها لن تخفي عن الناس شيئاً في مسلسلها وهل هناك يا ست الكل ما خفي في حياتك العامرة، ثم ماذا ينقص الست من المال والشهرة في وضعها الحالي؟!، لكي تقدم لنا سيرة غرفة نومها العامرة".



    أما مجلة عقيدتي ذات الصبغة الدينية فقد وسعت من دائرة الاتهام فيما يختص بهدم الأخلاق والحض على الرذيلة والذي رأت أنه نابع في الأساس من المنظومة الإعلامية بالكامل والتي تقود دفتها حاليا القنوات الفضائية التي باتت تقدم مضمونا لا يتناسب مع قيمنا ومجتمعاتنا التي كانت محتشمة.



    وفي تحقيق صحفي أجراه الصحفي عمرو أبو الفضل طرح تساؤلا مهما عنونه بـ: "هل صارت الأمور الجنسية قبلة الفضائيات العربية" كتب فيه من دون أن يسمي الشحرورة قائلا: "كثير من البرامج التي تنتجها الفضائيات العربية لا هدف لها سوى التعرض لأسرار الحياة الزوجية وبالتحديد الأمور الجنسية بين الزوجين.



    وتركز محاور التحقيق الصحفي على التأكيد على أن هذه الفضائيات تحرص على استضافة نساء أو فنانات لا يتورعن عن التحدث عن أدق أسرار حياتهن وما يحدث بينهن وبين أزواجهن في الفراش بلا حياء والتبسط في النقاش مع مقدمي هذه البرامج حول كيف خانت زوجها، وما عدد عشاقها وكأن الإعلام لن تكون له رسالة ناجحة إلا إذا تحدث عن النصف الأسفل من العلاقات الأسرية.



    وقد استعرض التحقيق حكم الشرع في الحديث عن أسرار العلاقة الزوجية والعلاقات المحرمة والجهر بالسوء والمعصية على هذا النحو، يقول الدكتور منتصر مجاهد، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة قناة السويس، إذا كان الإسلام يرفض ما تفعله بعض النساء من نقل أحاديث المنزل والحياة الزوجية إلى الأقارب والصديقات فإنه من باب أولى لا يقبل الاعترافات الجنسية وأحاديث الخيانة والنميمة والخوض في الأعراض ويعتبرها جريمة يستحق فاعلها أشد الجزاء في الدنيا والآخرة.



    فنشر تفاصيل العلاقات الجنسية المحرمة يعد من الكبائر، روى أبو هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 'كل أمتي معافى إلا المجاهرون وأن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه' وأكد الفقهاء أن المجاهرة بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله والمؤمنين وعناد في الغي والعدوان والتطاول على الحرمات'.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    بعد توتر العلاقات بين مصر والجزائر إثر المباراة الأخيرة بينهما والتي دارات أحدثها بالسودان, وسارع بعدها المشجعون الجزائريون بالتعدي السافر علي المصريين, والذي أثار غضب الجميع, كان من الطبيعي أن تتأثر العلاقات السياحية بين البلدين بشكل قوي وسريع..

    وهذا ما أكده رئيس نقابة وكالات السياحة بالوسط الجزائري صلاح الدين حامينة، عندما أعلن أن 350 وكالة قررت فسخ عقودها مع متعاملين في مصر حتى نهاية العام الجاري (2009), حيث وصف مصر بـ "الوجهة الخطيرة حالياً" بالنسبة لكل جزائري بسبب ما قال إنه "حملة العداء المستشرية بها ضد الجزائر".

    إلغاء الرحلات الجزائرية إلي مصر

    وفي تصريحاته أكد صلاح الدين حامينة، لصحيفة "الخبر" الجزائرية, أن السفريات المبرمجة في إطار رحلات السياحة والملتقيات الفكرية ملغاة.

    قائلاً: "إن المئات من الجزائريين والأجانب معنيون بهذا الإجراء الذي اتخذ بعد تطور الأحداث في القاهرة بمناسبة الاعتداء على المنتخب وعلى الأنصار، وبعد موجة العداء التي نفخ فيها الإعلام المصري عقب هزيمة الخرطوم".

    وأضاف: ''لقد إنزلق الوضع إلى ما لا يحمد عقباه، فالمصريون إعتدوا على منتخب يمثل بلداً وعلي مشجعيه الذين تنقلوا إلى القاهرة عبر وكالات سياحية، الذين كانوا سياحاً في الحقيقة، وبعضهم لم يتمكن من إستعادة جوازات سفرهم حتى الآن''.


    شغب الجمهور الجزائرى

    مشيراً إلى أن مصر مدرجة ثانية في ترتيب الدولة التي يزورها الجزائريون بكثافة بعد تونس، مؤكداً أن الوكالات ستتضرر بفعل قرار إلغاء العقود مع المصريين، لكن مهما كانت الخسارة فهي لا تساوي قطرة دم سالت من جسم مواطن جزائري.

    وشدّد حامينة على أن قرارهم هذا ليس سياسياً كما قد يصفه البعض، وإنما هو موقف يحرص على حفظ كرامة بلادهم وسياحتهم.

    قرار غير مؤثر

    علي الجانب الأخر أكد عز الدين الشبراوى رئيس شركة العربية للسياحة والفنادق والمالكة لـ"رمسيس هيلتون", أن إعراض الجزائريين عن تسيير رحلاتهم إلي مصر, لا يمثل أدنى تأثير على سوق السياحة المصرية، نظراً لعدم وجود أى تعاملات مع السوق الجزائرية, مؤكداً أن حجم السياح الجزائريين فى مصر لا يتعدى 1000 سائح سنوياً.

    وأكد الشبراوى أن تعامل الجزائريين مع شركات السياحة المصرية يأتى من خلال البعثات الرياضية، موضحاً أن وزارة الشباب والرياضة الجزائرية تخاطب المجلس الأعلى للرياضة فى مصر، بترشيح شركات سياحة تتولى توفير خدمات النقل والسياحة للبعثات الرياضية.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    نفت الفنانة السورية سولاف فواخرجي قيامها ببطولة الفيلم القادم للمطرب المصري الشاب تامر حسني كما نشرت بعض الصحف في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أنه كان هناك مشروع فيلم بالفعل ولكنه لم يصل إلي مرحلة الجدية، بحسب التقرير الذي كتبه الصحفي محمود عبد الحكيم بجريدة وشوشة القاهرية التابعة لمؤسسة الفجر للصحافة والنشر.
    وتحكي سولاف القصة من بدايتها فتقول: عرض علي المخرج وائل إحسان بصفته صديقي في شهر أبريل الماضي أن أقوم بدور البطولة أمام تامر حسني في فيلمه القادم فأبديت موافقة مبدئية وطلبت من وائل أن اقرأ السيناريو وبعد ذلك أحدد قبولي أو رفضي للفيلم ولكن بعد ذلك لم يحدث ي شيء فلقد كانوا غير جادين في العمل وكأنني أجرمت عندما طلبت أن اقرأ السيناريو.
    وكان من المفترض أن أبدي سعادتي وفرحتي وأن يغمي علي من الفرحة عندما اسمع اسم تامر حسني وأن أوافق علي العمل معه بدون قراءة السيناريو، فما حدث بعد أن طلبت قراءة السيناريو هو أنه لم يتصل بي أحد بعدها، وهذا هو كل ما حدث.. وكانت بعض الصحف الجزائرية قد نشرت تصريحات مفبركة علي لسان سولاف تؤكد فيها سعادتها بتأهل المنتخب الجزائري لكأس العالم علي

    وجاء التصريح المفبرك كالتالي، "أنا سعيدة جداً بتأهل المنتخب الجزائري إلي نهائيات كأس العالم، لأنه الأحق في نظري للذهاب إلي جنوب أفريقيا، ورغم أنني أملك عدة صداقات في مصر إلا أنني بكل صراحة أناصر المنتخب الجزائري بكل حرارة برفقة ابني حمزة" وهذا التصريح المفبرك الذي نشرته صحيفة "الهداف" الجزائرية وبعض الصحف الأخرى نفته سولاف جملة وتفصيلاً وقالت: غضبت بشدة بعدما علمت بهذه التصريحات فأنا لم أدل بها من الأساس.
    وقد حزنت بشدة عندما علمت بما حدث بين الجماهير في مباراة السودان، فهناك فتنة حدثت بين الشعبين وأتمنى ألا تستمر، وأنا من جهتي لم أدلي بهذه التصريحات ومستحيل أن أقول هذا الكلام.. فأهلي وأصدقائي في مصر وعملي فيها وعلاقتي بالجمهور المصري جيدة والحمد لله وهناك من كان يريد أن يوقع بيني وبينهم.

    والأهم من ذلك أنني لا أشجع كرة القدم ولا أتابعها يعني "ماليش في الكورة".. ولا أعرف من هو صاحب الخيال الواسع الذي فبرك هذا الكلام، فليس من المعقول أن أتمني فوز المنتخب الجزائري علي المنتخب المصري وأنا تربطني علاقة قوية بمصر وجمهورها، وهناك فتنة إعلامية لا أعرف من وراءها.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    ابو ظبي: أقدمت السلطات الإماراتية على سحب عدد من صحيفة "صانداي تايمز" من الأسواق في الإمارات العربية المتحدة يوم أمس الأحد، وسط تقارير مكثفة عن مشاكل الدين في دبي، على حد ما أعلنه مسؤول عن الصحيفة.

    وحسبما ذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية، فقد أمر "المجلس الوطني للإعلام" الموزعين بمنع إصدار الصحيفة، بدون أن يوفر سبباً لذلك، وفقاً لما كشفه مسؤول في الصحيفة لوكالة "زاويا داو جونز".

    وينطوي عدد الصحيفة الصادر في 29 نوفمبر/تشرين الثاني على رسم يغطّي صفحة مزدوجة، يظهر فيه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم غارقاً في بحر من الديون. ولم تورد الصحيفة سبب منع الإصدار أو الجدول الزمني لإزالة المنع، وفقاً للمسؤول.

    وأعلن مسؤول حكومي في العاصمة الإماراتية أبوظبي أن صورة الشيخ محمد التي رافقت مقالاً بعنوان "حلم دبي الغارق" كانت "مهينة".

    وبموجب قانون الإعلام الإماراتي، يمنع على المنشورات توجيه الانتقادات إلى حكّام الإمارات. وقد عمدت وسائل الإعلام المحلية، ومعها مسؤولون من الحكومة، إلى انتقاد تغطية الصحافة الدولية لأزمة الدين في دبي.

    وهبطت الأسواق في أرجاء العالم الأسبوع الماضي بعد أن طلبت الحكومة تجميد الديون المتوجبة على واحد من أكبر تكتلات الشركات فيها.

    وتعاني دبي لتسديد ديون تقدّر قيمتها بمبالغ تزيد على 84 مليار دولار. وتشكل صحيفة "صانداي تايمز" جزءاً من شركة "نيوز إنترناشيونال" المتفرعة من "نيوز كورب" المالكة لشركة "داو جونز أند كو". وتصدر صحيفتا "تايمز" و"صانداي تايمز" في الإمارات العربية المتحدة من خلال شركة محلية اسمها "ساب ميديا".

    أبوظبي تتعهد بعدم إفلاس دبي

    في نفس السياق، ذكرت تقارير صحفية انه من المتوقع أن يعلن البنك المركزي الإماراتي، القائم في أبوظبي قبل افتتاح البورصتين الإماراتيتين اليوم الاثنين، أنه سيضمن ديون دبي العالمية" للمساعدة على حماية المصارف المقرضة المحلية من تكبد خسائر محتملة، وسط ازدياد قلق المستثمرين.

    وقالت مصادر مصرفية إماراتية لوكالة "زاويا داو جونز" أمس إن البنك المركزي، "سيصدر بياناً صباح الاثنين، وهو يوم يُتوقع فيه أيضاً صدور بيان عن حكومة دبي".

    وبينما قال أحد كبار المسؤولين في دبي إنه "ستصدر اليوم أنباء من أبوظبي التي باتت محط الأنظار"، أكد عدد من المسؤولين في أبوظبي لـ "زاويا داو جونز" أن 'تدخل البنك المركزي بات قريباً'.

    وقال عدد من كبار المصرفيين في أبوظبي إن البنك المركزي قد يحمي المقرضين المحليين باعتماد المخصصات لتغطية انكشافهم على "دبي العالمية"، وذلك بفعل العدد الكبير من القروض التي منحوها لحكومة دبي، والكيانات المرتبطة بها خلال السنوات القليلة الماضية.

    لكن أحد المسؤولين في حكومة أبوظبي قال: "عندما تطلب حكومة أبوظبي من مصرفين تابعين لها الاكتتاب في سندات دبي الحكومية، يمكننا التأكيد أنها لن تسمح بإفلاس هذين المصرفين أو إمارة دبي".

    وقال البنك الإماراتي المركزي أمس إنه "طرح تسهيلاً إضافياً جديداً للسيولة للبنوك التجارية".
    وأضاف في بيان أمس أنه "أصدر مذكرة لبنوك الإمارات وفروع البنوك الأجنبية العاملة في البلاد يخطرها بأنه يتيح لها تسهيلاً إضافياً خاصاً للسيولة يرتبط بحساباتها الجارية لدى البنك المركزي"، مشيراً إلى أن سعر التسهيل يزيد 50 نقطة أساس على السعر المعروض بين بنوك الإمارات "ايبور" لثلاثة أشهر.

    وأوضح البنك المركزي أنه "يدعم بنوك الإمارات وفروع البنوك الأجنبية"، مبيناً أن "النظام المصرفي في البلاد أقوى ولديه سيولة أكثر مقارنة مع ما كان عليه قبل عام".

    وفي السياق ذاته، تترقّب شركة "المنطقة الحرة لجبل علي العالمية" التابعة لشركة "دبي العالمية" المغرقة بالديون اليوم الاثنين، تاريخ استحقاق قسيمة على إصدار سندات إسلامية بقيمة 7.5 مليارات درهم إماراتي (2.04 مليار دولار) في أول امتحان لها يحدّد ما إذا كانت ستسجّل عجزاً في سداد ديونها.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    جمدت شركة دبي القابضة اكبر مشروعاتها الخارجية، والذي كانت تنوي اقامته بمنطقة الساحل الشمالي بمصر على مساحة 100 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية 60 مليار جنيه، في الوقت الذي ألغيت فيه شركة اعمار مصر توسعاتها، مكتفية بمشروعين هما المقطم في القاهرة و"المراسي" في الساحل الشمالي.

    واتفقت "دبي القابضة" مع الحكومة المصرية على اقامة مشروع الساحل الشمالي الذي اطلق عليه "مشروع القرن" واعلن عنه الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر " دافوس" في شرم الشيخ عام 2006 .

    واشار خالد مخلوف رئيس هيئة التنمية السياحية -حسبما ذكرت صحيفة المصري اليوم في عددها الصادر الاثنين-الى توقف اجراءات المشروع بشكل تام منذ عامين، مضيفا ان المشروع لم يكتمل وهذا ما حدث قبل اندلاع الازمة الحالية في دبي، "ولا نعرف الاسباب"، مشيرا الى انه كان الاكبر في تاريخ استثمارات الخليجيين في مصر.

    ومن جانبه اكدت وفاء صبحي نائب رئيس هيئة الاستثمار انه ستتم مراجعة الموقف التنفيذي للمشروعات الاماراتية في مصر، موضحة ان الازمة ليست ازمة دولة الامارات ولكنها ازمة ديون امارة دبي، مؤكدة ان هناك اولويات للمستثمرين، ومستبعدة سحب الاستثمارات التي تدخل فيها امارة دبي من مصر.

    من جانب اخر توقع الدكتور فخري الفقي -استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة- تأثر القطاع المالي في مصر بهذه الازمة، خاصة مع تواجد 4 شركات مالية منها بنكان استثماريان هما هيرمس وبايونيرز - اكبر شركات الوساطة في السوق المصرية للاوراق المالية- المتعاملان في سوق دبي فسيكون له تأثير مباشر على البورصة المصرية.

    واشار الفقي الى ان حكومة دبي لديها شركتان هما "اعمار وداماك"، موضحا ان الاولى اظهرت مؤشرات اعمالها انها قررت تقليص توسعاتها لمشكلات تواجهها في مصر، والاخيرة تعرضت لهزة وقامت الحكومة المصرية بانقاذها عن طريق صفقة استحواذ بنك التعمير والاسكان على 60% من هيكلها ومشروعاتها في القاهرة الجديدة.

    واضاف ان ما يحدث في دبي هو نتاج الفقاعات التي اطلقتها الحكومة هناك بسبب التوجه لناطحات السحاب وتوسعات في الاقتراض دون مبررات، مطالبة دبي بسداد ديونها المقدرة بنحو 80 مليار دولار.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    دشن الموقع الرسمي للفنان تامر حسني حملة اليكترونية تحمل اسم "بنحبك يا مصر حقك علينا يا بلدى" للرد علي ما قام به الجمهور الجزائري في ام درمان السودانية مؤخرا وكذلك مواجهة ما فعله الجزائريون بحرقهم لصور وبوسترات تامر حسني بعد هجومه الشديد علي الجزائر وقراره بعدم الغناء فيها الا بعد تقديم اعتذار رسمي عما بدر من جمهورها .

    حملة التمراوية تضمنت الإشارة الي تصرفات الجزائريين وإساءتهم لرموز الفن المصريين، مؤكدة ان كرامة اي فنان مصري من كرامة مصر وانه يجب التصدي لتلك الإساءات الجزائرية وردعها خاصة وان مقاطع الفيديو التي تضمنت حرق عدد من الجزائريين لبوسترات تامر حسني شملت ألفاظ خارجة تمس كل مصري، وطالب الموقع بانتفاضة اليكترونية تشمل كل مواقع الفنانين المصريين للرد علي الجريمة الجزائرية ".


    وكان تامر حسني قد هاجم تصرفات الجزائريين في ام درمان معلنا عزمه إقامة حفل غنائي ضخم لتكريم المنتخب المصري يقدم من خلاله وردة لكل لاعب رافضا ان يتم اطلاق لفظ اهانة علي ما حدث لنا في السودان لان اللفظ الادق هو الغدر مؤكدا ان العالم اجمع شاهد الفارق بين المصريين وجمهورهم الراقي والجزائريين وجمهورهم المتعصب العدواني
    شاهد الفيديو
    حرق صور المطرب تامر حسني في الجزائر

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    قرر مجلس إدارة نادى الزمالك فى اجتماعه الطارىء مساء الأحد تعيين حسام حسن مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدم بالنادى خلفا للفرنسى هنرى ميشيل الذى تمت اقالته عقب هزيمة الزمالك من فريق "اتحاد الشرطة الرياضى" بهدفين نظيفين فى الأسبوع العاشر من الدورى الممتاز.

    كما قرر مجلس إدارة نادى الزمالك تعيين أيمن منصور مديرا للكرة على أن يختار حسام حسن المدير الفنى الجديد باقى أفراد الجهاز المعاون لتحسين نتائج الفريق خلال الفترة المقبلة بعد النتائج الهزيلة للجهاز الفنى السابق .

    وكان عضو مجلس إدارة الزمالك عمرو الجناينى قد صرح بأن المجلس سيعقد اجتماعا طارئا فى وقت لاحق مساء الاحد لإنهاء التعاقد رسميا مع المدير الفنى الفرنسى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى هنرى ميشيل ، والإعلان عن إسم المدير الفنى الجديد الذى سيقود النادى خلال الفترة المقبلة.

    يذكر أن الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك قد خسر أربع مباريات مع الفرنسى هنرى ميشيل من إجمالى سبع مباريات قاد فيها الفريق ، ليتراجع الزمالك إلى المركز العاشر فى ترتيب فرق الدورى الممتاز برصيد 11 نقطة .

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    قررت وزارة القوى العاملة والهجرة وقف التعامل مع أية منشأة أو مؤسسة لا تحترم تعاقداتها مع العمالة المصرية وتسيء معاملتها، وعدم إمدادها بأي شكل من أشكال العمالة، وذلك في إطار تكثيف إجراءات حماية ورعاية العمالة المصرية بالخارج.

    وأكدت عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة أن عدد الشركات والمؤسسات الصادرة بشأنها قرارات بحظر التعامل معها يبلغ نحو ‏33‏ شركة ومؤسسة في 3 دول عربية، وأوضحت أنه تم إبلاغ جميع الجهات المعنية، بما في ذلك إدارة تصاريح العمل وغرفة شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج باتحاد الغرف التجارية، بأسماء الشركات المخالفة لعدم التعامل معها.

    وأشارت أن الهدف الأساسي من حظر التعامل مع تلك الشركات هو الحفاظ على حقوق العمالة المصرية، وتلافي تعرض المزيد منها لمشكلات في المستقبل.

    وأكدت الوزيرة أنه سيتم تكثيف حملات التفتيش الدورية والمفاجئة علي شركات إلحاق العمالة للتأكد من التزامها بتطبيق كل بنود قانون العمل.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أقوى رجل في العالم 360 حصان ـ 30.000 رجل

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    اعلان سيء ضد العرب

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    منذ انطلاق الأزمة المالية العالمية منذ أكثر من عام وعين العالم على دبي لمعرفة قدرتها على تجاوز أزمة الديون هذه، ونجحت الإمارة منذ ذلك الحين في الالتزام بكافة المستحقات المترتبة على الشركات التابعة لها، إلا أن إعلانها تأجيل مستحقات على شركة "نخيل العقارية"، التابعة لـ "دبي العالمية"، لمدة ستة أشهر آثار العديد من المخاوف والذعر حيث لا تزال عاصفة "ديون دبي" تسيطر على الأسواق العالمية وعلى العديد من دول العالم.

    وقامت العديد من المؤسسات العالمية بإعلانها مساندة دبي في تلك الأزمة حيث أعلن بنك HSBC أنه يدعم إمارة دبي لمواجهة أزمة الديون الحالية فيما ذكرت إمارة أبوظبي أنها ستقوم بسداد جزء من ديون دبي غير أن هذا الدعم سيكون مشروطا.

    وبالرغم من تلك الأنباء الإيجابية لم يخف العالم قلقه حيال تلك الأزمة وهو ما ظهر بصورة واضحة أن إعلان دبي عن العجز عن الوفاء بديونها سيهز الثقة بتلك الإمارة بصورة كبيرة فضلا عن مخاوف بشأن تكبد المؤسسات المالية العالمية خسائر محتملة.

    أبوظبي تتدخل بشروط

    قال مسؤول كبير في حكومة أبوظبي، إن الجارة الغنية ستتدخل لمساعدة دبي في أزمتها الحالية وتقوم بسداد جزئا من ديون دبي التي أعلنت أنها ستطلب من دائنيها تأجيل سداد ديونها المستحقة على شركة "دبي العالمية" لمدة ستة أشهر ، غير أن هذا الدعم من أبوظبي لن يكون مفتوحا بل سيكون مشروطا، كما أن أبوظبي أكدت أنها لن تغطي كل ديون دبي.

    وذكرت مصادر لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن الإمارة طلبت إعادة جدولة الديون ولم تعلن عجزها عن السداد. مشيرة إلى أن التوجه العام هو إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية، التي تأتي إعادة هيكلة هذه الديون جزءا من تنظيم إعادة الهيكلة، وأضافت المصادر "لم يقل أحد إن هناك توجها لعدم تسديد الديون المستحقة على دبي. في الوقت الذي يبدو فيه الهلع في العالم وكأن دبي امتنعت عن تسديد كل ديونها المستحقة عليها وهو أمر غير صحيح إطلاقا".

    ونقل عن مسؤول كبير في حكومة العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الحكومة المحلية ستحدد وتختار طريقة مساعدة جارتها دبي المثقلة بالديون.

    واعتقد الخبراء أن طريقة المساعدة الانتقائية هذه لبعض الشركات المديونة التي تعاني من نقص في السيولة، سيقلص من سقف توقعات المستثمرين الذين ربما لا تلبي هذه الطريقة تطلعاتهم في تخطي هذه الأزمة، خاصة أن غالبية المستثمرين يتوقعون أن أبوظبي ستدعم دبي بالكامل وليس بطريقة انتقائية.

    وترتبط الإمارات السبع ببعضها بحكم فيدرالي، وكل إمارة مسؤولة عن نفقاتها وإيراداتها، وتمول إمارتا أبوظبي ودبي الميزانية الاتحادية، فيما لا تسدد بقية الإمارات التزاماتها في الميزانية السنوية. وبحسب ميزانية عام 2010 فقد ساهمت حكومة أبوظبي بمبلغ 16.3 مليار درهم إماراتي، من ضمن مصروفات الميزانية البالغ إجمالي قيمتها 43 مليار درهم، فيما ساهمت إمارة دبي بمبلغ 2.1 مليار درهم.

    وتضخ أبوظبي 90% من النفط الذي يجعل الإمارات ثالث أكبر بلد مصدر للخام في العالم، وسبق أن قدمت بالفعل 15 مليار دولار دعما غير مباشر إلى دبي عن طريق مصرف الإمارات المركزي وبنكين.


    بنك اتش اس بي اس

    "HSBC" يدعم دبي

    بنك اتش اس بي اس


    وفي ما يشبه سعيا لمساندة دبي في أزمتها الحالية، أوضح بنك HSBC أنه يدعم إمارة دبي لمواجهة أزمة الديون الحالية، وقال مايكل غيغان، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC "على الرغم من أن حجم أعمالنا في منطقة الشرق الأوسط لا يمثل سوى 2% من الميزانية العمومية للمجموعة، فإنها تعتبر جزءا بالغ الأهمية بالنسبة لاستراتيجية أعمال HSBC المصرفية على المستوى الدولي من حيث الفرص الكبيرة التي توفرها المنطقة، التي نؤكد على مواصلة التزامنا تجاهها.

    وأنا على ثقة تامة بأن قيادة إمارة دبي وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تتغلب على أي أزمات أو صعوبات قصيرة المدى تواجهها، التي على ما يبدو أنها قد استحوذت على الكثير من الأهمية في الآونة الأخيرة، وبأنها ستنجح في المضي بوضع الأسس الراسخة والقوية لتحقيق المزيد من النمو المستدام".

    ومن جانبه، قال سايمون كوبر، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط" يتمتع بنك HSBC من خلال تاريخ وجوده الطويل في إمارة دبي بعلاقة فريدة مع حكومة دبي ومع الجهات التابعة لها. فقد كان البنك في طليعة المؤسسات المالية التي عايشت وشهدت تطور إمارة دبي وتحولها إلى اقتصاد عالمي بارز. ويواصل بنك HSBC الحفاظ على علاقاته العميقة والمتينة مع كافة الأطراف في الإمارة. ويستمر بنك HSBC في دعمه لدبي انطلاقا من إيمانه بمستقبل الازدهار والنمو طويل الأجل لهذه الإمارة. كما يواصل تقديم الدعم لحكومة دبي لمساعدتها في التوصل إلى إيجاد حل عملي للمشكلات التي تواجهها على المدى القصير".

    وتصريح بنك HSBC هو الأول من نوعه الذي يأتي من مؤسسة مصرفية كبرى تدعم إمارة دبي لمواجهة أزمة الديون الحالية.

    اهتزاز الثقة




    وعلّ


    ق فهد إقبال، المحلل لدى "إي إف جي ـ هيرميس" هو (مصرف استثماري
    يركز نشاطه على الشرق الأوسط) بقوله: "جاء هذا الأمر بمثابة صدمة كبيرة". ورغم تأكيد إقبال اقتناعه بوجهة النظر القائلة بأن دبي ستتمكن في نهاية الأمر من تجنب إعلان عجزها عن الوفاء بديونها، فإنه اعترف بأن هذا الوضع سيهز الثقة في دبي بدرجة بالغة

    وأضاف: "تتمثل إحدى القضايا الكبرى المثارة حاليا في المصداقية والتأثير المحتمل على جهود جمع الأموال في المستقبل، الأمر الذي قد يخلف تأثيرا مدمرا على خطط البناء وإقامة بنية تحتية داخل دبي والإمارات العربية المتحدة ككل".

    عند الحكم اعتمادا على الأرقام، نجد أن المشكلات المالية في دبي ليس من الضروري أن تهز المجتمع المصرفي العالمي بأسره. طبقا لبيانات صادرة عن "مصرف التسويات الدولية"، فإن مصارف أجنبية تواجه خطر التعرض لخسارة بقيمة 130 مليار دولار في ما يتعلق بالإمارات العربية المتحدة، مع تحمل بريطانيا المخاطرة الكبرى، بقيمة تصل إلى 51 مليار دولار. يُذكر أن مصارف في الولايات المتحدة تملك ديونا بقيمة 13 مليار دولار.

    من جانبه، قال ستيفين جين وهو (محلل لدى صندوق التحوط "بلو غولد" لإدارة رؤوس الأموال) إن هناك نسبة مخاطرة كشف هزيلة عبر الحدود لا تتجاوز 0.4% بالنسبة إلى المصارف الأجنبية.

    في الواقع، تتمثل أكبر الجهات الدائنة لـ"دبي وورلد" في مصارف محلية في دبي وأبوظبي. ورغم ذلك، فإن من بين المخاوف القائمة أن بعض المصارف البريطانية التي تواجه مخاطرة كشف كبيرة في ما يخص الإمارات العربية المتحدة تعاني مشكلات بالفعل. على سبيل المثال، كان "رويال بانك أوف اسكتلند"، الذي تسيطر الحكومة البريطانية على الحصة الأكبر منه، إحدى أكبر الجهات المقرضة لـ"دبي وورلد"، حيث قدّم إليها قروضا بقيمة 2.3 مليار دولار منذ مطلع عام 2007، طبقا لتقرير صادر عن "جيه بي مورغان". كما كان كل من "ستاندرد تشارترد" و"باركليز" من أكبر جهات الإقراض للمنطقة، حيث تجاوزت قيمة القروض التي قدماها 10 مليارات دولار في ما بينهما، حسبما أوضح محللون. ويواجه "إتش إس بي سي" مخاطرة كشف بالنسبة الإمارات العربية المتحدة تقدر بـ17 مليار دولار. إلا أنه في الوقت الذي ربما لا يثير فيه عجز دبي عن الوفاء بديونها أزمة مصرفية، فإنه قد يثير أزمة أوسع نطاقا في ثقة المستثمرين في الاقتصاديات ذات معدلات الرفع بالغة الارتفاع.

    موجة قلق عالمية


    محمد بن راشد ال مكتوم

    مسؤولون في واشنطن وعواصم أوروبية يقومون بمراقبة الأسواق المالية، عن قلقهم من أن مشكلة ديون دبي سوف تتحول إلى أزمة عالمية فعلى الرغم من أن معظم المحللين يتوقعون أنه سيكون هناك في نهاية المطاف حل لديون "دبي"، فإن الأحداث غير المتوقعة أظهرت مخاطر محتملة يمكن أن تطرح تهديدات لعملية الانتعاش الاقتصادي العالمية. وقد شهدت الأشهر الثمانية الماضية تقدما داخل الأسواق المالية وعودة في النمو في أماكن كثيرة بمختلف أنحاء العالم، ومع ذلك لا تزال الكثير من الدول تواجه تهديد ديون من أعوام الازدهار الاقتصادي.

    وتقول راشيل زيمبا، وهي محللة بارزة في "روبيني غلوبال إكونوميكس" مسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط: "ربما تكون الخسائر الفعلية من دبي محدودة بصورة نسبية، ولكنها تظهر أن المشاكل لم تنتهِ بعد، ربما نكون قد خرجنا من الركود الاقتصادي، ولكن الأسس المستترة التي تسببت في أزمة الائتمان لا تزال موجودة".

    وكان هناك تقدم واضح في أسواق الأسهم بمختلف أنحاء العالم خلال الأشهر الأخيرة، مع ارتفاع أسهم الأسواق الناشئة بنسبة أكثر من 100 في المائة منذ 2 مارس/آذار. ولكن دفعت أحداث الأسبوع الجاري المستثمرين إلى إعادة النظر في المخاطر التي لا تزال موجودة.

    وبالإضافة إلى تهديد العجز عن سداد الديون بإمارة دبي، تعاني الحكومة اليونانية من أزمة مالية وتبدو الكثير من حكومة دول أوروبا الشرقية في وضعية مالية محفوفة بالمخاطر ومن بينها المجر وبولندا ودول البلطيق.

    وقد قامت بنوك أوروبية غربية بمنح الكثير من القروض داخل هذه الدول، وهو ما يعني أن أي انهيار يمكن أن له تبعاته في مختلف أنحاء القارة الأوروبية. وعلاوة على ذلك، قامت فيتنام بتخفيض سعر عملتها بنسبة 5% في محاولة منها لتعزيز قطاعات التصدير المتنامية سريعا، ولكن تسبب ذلك في توترات جديدة مع دول آسيوية أخرى تعتمد أيضا على الصادرات. وعلى الرغم من أن عجز "دبي العالمية" عن سداد الدين ربما يتعدى كونه مجرد استراتيجية يمكن نقاشها، تظهر هذه الأحداث حالة الشكوك التي تحيط بالاستثمار خارج الدول الصناعية.

    ويقول برنارد بامول، الاقتصادي البارز في "إيكونوميك أوتلوك غروب": "سوف يظهر ذلك المخاطر الباقية داخل الدول الناشئة. وما يمكن أن نراه خلال الأسابيع القليلة المقبلة هو المزيد من التمييز بين الأسواق الناشئة التي تأخذ ديونا كبيرة في مقابل الاقتصادات الأقوى بصورة فعلية التي لها وضعية أفضل".

    قروض اليابان تتجاوز مليار دولار

    ذكرت تقارير اعلامية يابانية وصينية ان مؤسسات مالية يابانية بينها ثلاثة بنوك كبرى تملك قروضا بقيمة تصل إلى 100 مليار ين (1.16 مليار دولار) في دبي فيما لا تملك اكبر ثلاثة بنوك في الصين سندات في شركة دبي العالمية.




    وذكرت صحيفة "نيكي" الاقتصادية اليومية انه لا يوجد اي بنك ياباني تلقى اتصالا مباشرا من دبي لمناقشة المتاعب المالية الحالية لكن اعلان حكومة دبي أثار مخاوف بشأن تكبد المؤسسات المالية خسائر محتملة.

    واشارت الصحيفة الى انه يعتقد بأن بنك طوكيو ميتسوبيشي (يو اف جيه) يمتلك قروضا بقيمة تتجاوز 60 مليار ين ياباني ( 691.8 مليون دولار) فيما يرجح ان تصل قيمة قروض مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية الى 20 مليار ين ( 230.6 مليون دولار) وحوالي 10 مليارات ين ( 115.3 مليون دولار) لبنك ميزوهو.

    واضافت انه يحتمل وجود بنوك يابانية أخرى لها ايضا مطالبات بسداد قروض متباينة القيمة من دبي. واكدت الصحيفة ان وكالة الخدمات المالية وبنك اليابان يراقبان الوضع وطلبا من البنوك الكبرى والمؤسسات المالية الأخرى الكشف عن قروضها لدى دبي.

    وفي بكين ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن بنك الصين الصناعي والتجاري وهو أكبر مقرض في البلاد لم يقدم قروضا لشراء السندات التي اصدرتها دبي العالمية.

    واضافت ان بنك الصين وهو ثالث اكبر بنك في البلاد لا يحمل سندات اصدرتها دبي العالمية او حكومة دبي أو أي صناديق سيادية في دبي.كما اكدت ان فروع بنك الصين في الخارج ليست لها علاقات ائتمان مباشرة مع دبي العالمية.

    واشارت (شينخوا) الى ان بنك الصين سيواصل التحقق من عدم وجود أي أثر سلبي محتمل على الشركات التابعة للبنك وانه سيراقب عن كثب المخاطر ذات الصلة لرصدها مبكرا.

    دبي والأزمة

    وفي سعيها إلى أن تكون المركز التجاري والمالي الشامل داخل منطقة الشرق الأوسط، قامت الحكومة بضخ استثمارات كبيرة في سلسلة من الفنادق والمنتجعات والأبراج المكتبية الباهرة. ومن بين المقاصد البارزة: جزيرة صناعية تشبه شجرة نخيل وسكاي دبي للتزحلق على الجليد.

    وقامت دبي العالمية بتمويل الكثير من هذه الفورة الاستثمارية وهي تعد من الشركات الاستثمارية الأكبر في العالم. وكانت محل اهتمام العناوين الرئيسية داخل الولايات المتحدة في عام 2006 عندما كانت إحدى الشركات التي تتبعها وهي شركة "موانئ دبي العالمية" على وشك إدارة موانئ أميركية، ولكن تم التراجع عن ذلك بعد حالة من الغضب الشعبي خشية أن يكون في ذلك تهديدات أمنية لأميركا.

    ولفترة طويلة كان يفترض المستثمرون أن حكومة دبي سوف تقوم في النهاية بدعم ديون "دبي العالمية" التي تبلغ 60 مليار دولار، بدلا من تركها تتعثر. وأتاحت هذه الفرضية للشركة الاقتراض بأسعار أرخص مما كان سوف يحدث في ظروف غير ذلك.




    ولكن طلبت الشركة، التي عانت من خسائر كبيرة في شركة "نخيل" للعقارات التابعة لها، من الدائنين السماح لها بالتأخر في أي مدفوعات حتى 30 مايو/ آيار حتى تعيد هيكلة عملياتها. ولدى "نخيل"، التي كانت مسؤولة عن الكثير من مشروعات التعمير داخل الإمارة، ما قيمته 3.5 مليار دولار يحين موعد سدادها في 14 ديسمبر/ كانون الأول ويقوّض طلب السماح بالتأخر في الدفع من اعتقاد المستثمرين بأن الحكومة سوف تدعم الشركة

    وتم الكشف عن طلب الشركة الوصول إلى اتفاق بتجميد الأوضاع على ما هي عليه من خلال إعلان موجز تبعه توضيح رسمي مقتضب. وعزز من حالة الارتباك التي تلت الصعوبة في إجراء اتصالات خلال أيام الإجازة داخل العالم الإسلامي والولايات المتحدة.

    إعادة هيكلة دبي العالمية

    أعلنت حكومة دبي ممثلة باللجنة المالية العليا تخويل صندوق دبي للدعم المالي "صندوق الدعم" بترؤس عملية إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية وذلك بشكل فوري.

    وقد بدأت عملية اعادة الهيكلة بتعيين آيدان بيركيت الشريك الإداري في قسم تمويل المؤسسات في شركة ديلويت ذ. م. م. كرئيس لإعادة الهيكلة في دبي العالمية وفقاً لقرار من صندوق الدعم .

    وسيعمل رئيس إعادة الهيكلة مع فريق الإدارة التنفيذي في المجموعة للإشراف على عملية إعادة الهيكلة وضمان استمرار عمليات دبي العالمية التشغيلية.

    وتمتلك مجموعة دبي العالمية محفظة من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية .. وستهدف عملية إعادة الهيكلة إلى معالجة التزامات الديون الحالية للمجموعة وتحسين كفاءة الأعمال في المستقبل إلى المستوى الأمثل .

    وسيقوم صندوق الدعم بالعمل مع رئيس إعادة الهيكلة بتقييم وتقدير حجم عملية إعادة الهيكلة اللازمة وكخطوة أولى تعتزم دبي العالمية الطلب من جميع موفري التمويل للمجموعة ولشركة نخيل تجميد مطالباتهم وتمديد مواعيد الاستحقاق حتى 30 مايو 2010 كأدنى مدى.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    في تحد جديد للغرب وبعد ساعات من القرار الذي أقرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويدين برنامجها النووي ، أعلن التليفزيون الإيراني يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر / تشرين الثاني أن طهران تعتزم بناء 10 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم .

    ولم يكتف التليفزيون الإيراني بما سبق ، بل إنه أكد أيضا أن هيئة الطاقة الذرية الإيرانية ستبدأ العمل في محطات التخصيب الجديدة خلال شهرين ، كما نقل عن الرئيس محمود أحمدي نجاد القول إن إيران ستنتج ما بين 250 و300 طن من الوقود النووي كل عام .

    ويبدو أن طهران في طريقها لمزيد من التصعيد ، حيث طالب مجلس الشورى الإيراني في 29 نوفمبر أيضا حكومة بلاده بتقديم خطة سريعة لخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وجاء في بيان وافق عليه 226 نائبا أن الحكومة الإيرانية مطالبة بتقديم خطتها ومشروعها في أسرع وقت ممكن إلى مجلس الشورى الإسلامي لخفض مستوى تعاونها النووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    البيان السابق جاء متزامنا مع تحذير رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني من أن بلاده قد تخفض إلى حد كبير تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، منددا بقرار الوكالة الذي يدين طهران بسبب برنامجها النووي.

    وقال لاريجاني في كلمة ألقاها أمام البرلمان :" قرار الوكالة الذرية مجرد مزايدة سياسية ، وأضاف محذرا الدول الست الكبرى "لا ترغموا البرلمان والأمة الإيرانية على اختيار طريق آخر وخفض تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
    تحذير لاريجاني يؤكد أن طهران عازمة على المضي قدما في برنامجها النووي مهما كانت النتائج ولعل مسارعتها إلى الإعلان عن بناء 10 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم يؤكد صحة الأمر السابق .

    فالإعلان هو تحد صريح لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي صدر في 27 نوفمبر / تشرين الثاني بغالبية 25 من أعضائها الـ 35 ويدين إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل ويطالبها بـ"تجميد" بناء المنشأة النووية الجديدة في فوردو قرب مدينة قم التي أخفت طهران بنائها حتى أيلول/سبتمبر الماضي .

    ورغم أن البعض يعتقد أن إسرائيل قد تستغل هذا الإعلان للقيام بضربة عسكرية ضد منشآت إيران النووية ، إلا أن هذا الأمر مستبعد على الأقل في الوقت الراهن وذلك لعدة أسباب من أبرزها مأزق الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يتصاعد يوما بعد يوم في العراق وأفغانستان ، فمعروف أن إيران لها نفوذ واسع في البلدين وبدون مساعدتها ، فإن أوباما قد يخرج من هناك بخسارة عسكرية فادحة .

    وهناك أمر آخر حاسم في هذا الشأن وهو تطور قدرات إيران العسكرية بشكل كبير ، حيث استبقت الإعلان عن بناء 10 منشآت نووية جديدة بإجراء أضخم مناورة جوية في تاريخها عرفت باسم بـ "المدافعين عن سماء الولاية " والتي ركزت على حماية برنامجها النووي من أي تهديد خارجي.

    مناورات عسكرية




    والتصريحات التي تزامنت مع إجراء المناورة تؤكد أن مهمة إسرائيل باتت صعبة جدا ، ففي 25 نوفمبر ، أعلن العميد أمير حاجي زادة قائد القوة الجوية والفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني أن بلاده قادرة على تدمير الطائرات الإسرائيلية من طراز F15 وF16 بدفاعاتها الجوية كما بوسعها ضرب المطارات التي تنطلق منها واعتبر تهديدات إسرائيل العسكرية لبلاده مجرد "حرب نفسية" لأن الكلب الذي يمكنه أن يعض لا ينبح.

    وأضاف أن مناورة "المدافعين عن سماء الولاية" التي انطلقت في 22 نوفمبر / تشرين الثاني تضمنت منطقة واسعة في البلاد وتم خلالها اختبار الظروف الحقيقية للحرب واستخدمت فيها جميع إمكانيات الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية.

    وعن التهديدات الإسرائيلية المتكررة ، قال زادة إنها حرب نفسية ، وأضاف "نحن على ثقة من عجزهم عن القيام بأي تحرك ضدنا ، الكلب الذي يمكنه أن يعض لا ينبح ، تحرك إسرائيل ضد إيران ستتبعه تداعيات لا يمكن التكهن بها ".

    الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لم يختلف هو الآخر عما ذهب إليه زادة ، ففي تصريحات أدلى بها في 24 نوفمبر على هامش زيارته للبرازيل ، قلل نجاد من إمكانية شن هجوم عسكري على بلاده من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة معتبرا أن الأسلحة والتهديدات هى شيء من الماضي.

    وأضاف قائلا في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا : " عصر الهجمات العسكرية انتهى حاليا، نحن في مرحلة حوار وتفاهم ، الأسلحة والتهديدات هى شيء من الماضي ، هذا الأمر واضح حتى للأشخاص المتخلفين عقليا ، إسرائيل والولايات المتحدة لا يتمتعون بالشجاعة لمهاجمة إيران وهم حتى لا يفكرون بهذا الأمر".

    الثقة السابقة في تصريحات المسئولين الإيرانيين تزامنت مع عدة تطورات إقليمية تصب في صالح طهران من أبرزها رفض تركيا بشدة أي عمل عسكري ضد إيران بل وفاجأ رئيس وزرائها رجب طيب أردوجان الجميع بإعلانه تأييد برنامج إيران النووي السلمي وانتقاده الغرب لتجاهل خطر الترسانة النووية الإسرائيلية .

    موقف تركيا ومصر




    وبالإضافة إلى الموقف التركي ، تلقت إسرائيل صفعة أخرى عندما سارعت مصر لانتقاد القرار الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران ، حيث وصف بيان لوزارة الخارجية المصرية القرار الذي امتنعت مصر عن التصويت لصالحه بأنه غير متوازن.

    وجاء في البيان " القرار لم يراع البعد الإقليمى فى تناوله للملف النووى الإيرانى وكان الأمر يتطلب تضمين إشارة واضحة إلى أهمية التعامل مع القدرات النووية الإسرائيلية وإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووى".
    وأضاف البيان أن القرار تم طرحه على الدول أعضاء مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون إعطاء الوقت الكافى للتشاور بشأنه وجاء فى توقيت غير مناسب وبما لا يسهم فى تدعيم الثقة بين الأطراف المعنية لتسوية أزمة الملف النووى الإيرانى.

    وشدد على أن مصر مازالت متمسكة بالحق المشروع لكافة الدول أطراف معاهدة منع الانتشار النووى - بما فيها إيران - فى الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وفقا لالتزاماتها بموجب معاهدة منع الانتشار النووي وبدون فرض قيود إضافية تحد من هذا الحق.

    كما أكد البيان أن مصر متمسكة بحقها وحق كافة الدول أطراف معاهدة منع الانتشار النووى بموجب المادة الرابعة من المعاهدة في الاستفادة من جميع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

    وأشار إلى أن مصر صوتت ضد مشروع القرار فى إطار مساعيها للتصدى لمحاولات الدول التى تمتلك تكنولوجيا إنتاج الوقود النووى ضمان احتكارها لها ، وذلك في تعقيبه على اعتماد مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا يسمح لروسيا بإنشاء مخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب على أراضيها ليتم استخدامه فى إمداد الدول أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوقود النووى وهو ما اعتبرته مصر مخالفا لبنود معاهدة منع الانتشار النووي لأنه بمثابة احتكار من جانب بعض الدول لتخصيب اليورانيوم .

    وبجانب الموقف المصري السابق ، فإن هناك تطورا إقليميا آخر يخدم إيران بشدة ويعرقل أي عمل عسكري ضدها في الوقت الراهن ألا وهو إعلان شركات مملوكة لحكومة دبي في 25 نوفمبر عن طلبها تأجيل سداد ديونها وهو الأمر الذي أثار الذعر في كافة اقتصادات العالم وجدد المخاوف من أزمة مالية عالمية جديدة ، وفي حال كهذا فإن أوباما لن يعطي الضوء الأخضر بسهولة لإسرائيل لشن عمل عسكري ضد إيران خاصة وأن الاقتصاد الأمريكي مازال يئن تحت وطأة الأزمة المالية التي تفجرت في اواخر عهد سلفه جورج بوش.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أكدت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم انها كانت تتمني تأهل المنتخب المصري وصعوده لنهائيات كأس العالم الا ان مشيئة الله وحكمته فوق اي شئ لذا عاشت ليلة حزينة بعد الهزيمة بسبب ضياع الحلم الكروي وما تعرض له المصريون في مدينة ام درمان .

    وقالت انها لمحت الحزن والجرح في قلوب المصريين وشاهدت مدي الالم الذي اعتصر قلوبهم ووجدانهم بسبب ما حدث لهم من أشقاء العروبة.

    نانسي أبدت تعجبها من الهجوم الشديد الذي تتعرض له في الصحافة الجزائرية وإطلاقهم عليها ألفاظ قاسية مثل العقرب ، مشيرة ان لها الحق في ان تشجع من تريد ومصر بالنسبة لها هي وطنها الثاني ولا تشعر ابدا بالغربة فيها لذا فان تشجيعها للمنتخب المصري امر طبيعي وستشجعه في بطولة الامم الافريقية في انجولا من اجل الفوز باللقب الإفريقي حتي تعود الفرحة من جديد الي المصريين لانهم أطيب واجمل شعب.

    وأضافت عجرم انها لا يعنيها كثيرا ما تردد حول قرار جزائري بمنعها من دخول الجزائر لانها لم ترتكب جريمة ولم تصدر منها إساءة للجزائر بل اكدت انه لو كانت الجزائر تلعب مع فريق اخر غير مصر لشجعته بكل تأكيد ولكن لا ادري لماذا فهموا ان حبها لمصر يعني كرهها للجزائر مؤكدة انها لا يزعجها منعها من دخول الجزائر لان لها جمهور في كل الدول العربية ويكفي جمهورها في مصر ولبنان والخليج.

    وكانت نانسي قد أهدت أغنيتها الجديدة "مصر العروسة " كلمات ايمن بهجت قمر والحان عمار الشريعي الي مصر وسبق وان غنت لمصر أغنية " لو سألتك انت مصري "وفي اطار نشاطها الغنائي تحيي نانسي عجرم مساء الأحد حفل في شرم الشيخ تليه حفل في لبنان في ختام عيد الاضحي المبارك كما انتهت من تسجيل اغنيتين ضمن ألبومها الغنائي المقبل هما "أوكيه" كلمات الشاعر الغنائي محمد جمعة و لحن محمد رحيم وأغنية أخرى من كلمات نبيل خلف ولحن وليد سعد.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    انتقدت مصر القرار الذي أصدره مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الملف النووي الإيراني الجمعة وامتنعت عن التصويت لصالحه ، ووصفته بـ"غير متوازن".

    وقال السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ، في تعقيب على هذا الموضوع ، ان القرار لم يراع البعد الإقليمي فى تناوله للملف النووي الإيراني ، وكان الأمر يتطلب تضمين إشارة واضحة إلى أهمية التعامل مع القدرات النووية الإسرائيلية وإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووى.

    أضاف المتحدث الرسمى أن القرار تم طرحه على الدول أعضاء مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون إعطاء الوقت الكافي للتشاور بشأنه ، وجاء فى توقيت غير مناسب، وبما لا يسهم فى تدعيم الثقة بين الأطراف المعنية لتسوية أزمة الملف النووى الإيرانى.

    وذكر المتحدث الرسمى أن مصر مازالت متمسكة بالحق المشروع لكافة الدول أطراف معاهدة منع الانتشار النووى - بما فيها إيران - فى الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وفقا لالتزاماتها بموجب المعاهدة، وبدون فرض قيود إضافية تحد من هذا الحق.

    وفى الوقت ذاته، أوضح المتحدث الرسمى أن مصر رأت الامتناع عن التصويت على مشروع القرار لعدم إتاحة الفرصة لأى طرف للايحاء بأن مصر تؤيد نهج إيران فى التعامل مع ملفها النووي.

    وأعرب عن خيبة الأمل لعدم قيام إيران بالإعلان عن وجود منشأة نووية بالقرب من مدينة قم، انتهاكا لالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك رغم تأكيدات طهران للوكالة بأنها لم تخف البيانات الخاصة بهذه المنشأة، والتى لم يتم الإعلان عنها قبل سبتمبر الماضى.

    ارتباطا بما تقدم ، أعرب المتحدث الرسمى عن القلق مما يمثله استمرار وجود منشآت نووية غير معلن عنها - وغير خاضعة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية - فى الشرق الأوسط من تهديد للأمن القومى المصرى ولأمن المنطقة بأكملها ، وأضاف أن مصر ستواصل جهودها لإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووى.

    أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر متمسكة بحقها ، وحق كافة الدول أطراف معاهدة منع الانتشار النووى ، بموجب المادة الرابعة من المعاهدة فى الاستفادة من جميع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

    جاء ذلك تعقيبا على اعتماد مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا يسمح لروسيا الاتحادية بإنشاء مخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب على أراضيها ، ليتم استخدامه فى إمداد الدول أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوقود النووى.

    وقال المتحدث ان مصر صوتت ضد مشروع القرار فى إطار مساعيها للتصدى لمحاولات الدول التى تمتلك تكنولوجيا إنتاج الوقود النووى ضمان احتكارها لها.

    أضاف المتحدث الرسمى أن مصر استطاعت حشد تأييد الدول النامية الرئيسية المعنية بالموضوع داخل مجلس محافظى الوكالة للتصويت ضد مشروع القرار، والذى يتضمن بعض الثغرات التى تتناقض وروح معاهدة منع الانتشار النووى ، حيث لا يشترط القرار انضمام الدول المستفيدة من المخزون الروسى من الوقود النووى إلى المعاهدة.

    في الوقت ذاته ، أضاف المتحدث الرسمي أن مصر متمسكة بحقها ، وحق كافة الدول أطراف معاهدة منع الانتشار النووى بموجب المادة الرابعة من المعاهدة فى الاستفادة من جميع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

    وأوضح المتحدث أن مصر ستواصل الدفاع عن هذا الحق فى كافة المحافل الدولية المعنية، وعلى رأسها مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى المقرر عقده فى مايو 2010، وسلسلة من الاجتماعات ذات الصلة والتى تسبقه.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    اظهر استطلاع للرأي اجراه التلفزيون السويسري (تي اس ار) عند خروج المشاركين في الاستفتاء الذي نظم الاحد من مكاتب الاقتراع ان السويسريين ابدوا تاييدهم لحظر بناء المآذن.

    وبحسب توقعات الاذاعة والتلفزيون السويسريين (اس اس ار) التي جرى بثها بعد ساعة على اقفال صناديق الاستفتاء ظهرا (11,00 تغ)، فان 59% من الاصوات تؤيد منع بناء الماذن في سويسرا.

    واستجابت الغالبية في كانتونات سويسرا ال26 لدعوة اليمين الشعبوي الى تعديل المادة الدستورية المتعلقة بالحرية الدينية من اجل منع بناء الماذن.

    ووصف معلقو التلفزيون هذه النتائج الاولية بانها تشكل "مفاجأة كبرى" لتناقضها مع استطلاعات الراي التي اشارت الى ان 53% من الاصوات سيرفض اقتراح اليمين.

    وبذلك يكون اليمين الشعبوي السويسري قد نجح في اقناع السويسريين بان المآذن تشكل "رمزا ظاهرا لمطالبة سياسية دينية بالسلطة تناقض الحقوق الاساسية".

    وبعد اعلانات تدعو الى ابعاد "النعاج السوداء" اي الاجانب خارج سويسرا، اثارت دعاية اليمين الشعبوي فضيحة جديدة حول اعلانات تصور امرأة محجبة تماما امام علم سويسري مغطى بمآذن على شكل صواريخ.

    ونددت اللجنة الفدرالية لمكافحة العنصرية، وهي هيئة عامة استشارية، بهذه الصورة التي "تذكي الكراهية" فيما عبرت لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان عن قلقها من حملة الاعلانات هذه.

    ودانت الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية وكذلك ممثلو الطائفة اليهودية والاسلامية بالاجماع المشروع.

    لكن انصار الحظر لم يتراجعوا وكرروا ان الامر لا يعني حرمان المسلمين من اماكن العبادة بل رفض "رمز ظاهر لمطالبة سياسية دينية بالسلطة".

    وتعد سويسرا بحسب الاحصاءات الحكومية الاخيرة نحو اربعمئة الف مسلم بينهم 50 الف ملتزم بالشعائر الدينية، من اصل تعداد سكاني يبلغ 7,5 مليون نسمة، مما يجعل الاسلام الدين الثاني بعد المسيحية في البلاد. وقد بنيت اربع مآذن حتى الان في سويسرا

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    قرر مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة اليد الاعتذار عن تنظيم بطولة الأمم الإفريقية رقم 19 لكرة اليد التى كان من المقرر أن تستضيفها مصر خلال الفترة من 10 حتى 21 فبراير مع التأكيد للاتحاد الإفريقى بالمشاركة فى البطولة حالة إسناد تنظيمها لأى دولة أخرى.

    وذكر بيان صادر عن الاتحاد المصرى لكرة اليد بعد ظهر الأحد بعد الاجتماع الطارئ لمجلس إدارة الاتحاد برئاسة المحاسب هادى فهمى لبحث التداعيات الخاصة باعتذار الاتحاد الإفريقى لكرة اليد عن عدم تلبيته لمطلب الاتحاد المصري بتأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية رقم 19 التى كان من المقرر أن تستضيفها مصر.

    وأكد الاتحاد المصرى لكرة اليد فى بيانه أنه قرر المشاركة فى البطولة فى حالة إسناد تنظيم البطولة لأى دولة أخرى حرصا منه على استمرار مشاركات مصر فى الأنشطة الإفريقية لإثرائها ودفاعا عن اللقب الذى يحمله منتخب مصر بوصفه بطلا لإفريقيا.

    وأشار البيان إلى أن هذه القرارات جاءت فى ضوء ما دار فى الاجتماع الموسع الذى دعا إليه المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة يوم الثلاثاء الماضى بحضور رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية المصرية ورؤساء الاتحادات الأولمبية والغير أولمبية واتحاد الشركات والجامعات والمدارس واللجنة البارالمبية لدراسة آثار وتوابع ما حدث للبعثة المصرية التى حضرت لقاء مصر والجزائر بالعاصمة السودانية الخرطوم.

    وأوضح البيان أن الاجتماع الموسع أثمر عن اتفاق المجتمعين على ضرورة المحافظة على سلامة وأمان الأسرة الرياضية كتوجه عام يسبق فى أهميته أهداف أخرى ومن ثم الاحتجاب عن المشاركة فى أى محافل رياضية بالجزائر، وكذلك الاقتصاد فى إقامة أى أحداث فى مصر يشارك فيها الرياضيون الجزائريون فى الفترة الحالية، على أن يتم دراسة وبحث المشاركات الخارجية للفرق المصرية مع وضع البعد الأمنى فى الاعتبار بالتنسيق مع الجهات المختصة لتوفير الحماية والسلامة لأعضاء بعثتنا فى الخارج.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    منى زكى تقلد زوجها احمد حلمى وهو نائم فى مقابلة ثنائية مع رامز جلال

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    الكابتن حلمى طولان يهزأ مدحت شلبى ويقول عليه قليل الادب

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    مشهد رائع من فيلم الكيف - مواجهة نارية بين الخير والشر - أداء رائع من النجمين يحيى الفخراني وجميل راتب - الفيلم من إنتاج عام: 1985 - قصة وسيناريو وحوار: محمود أبو زيد - الموسيقى التصويرية: حسن أبو السعود - بطولة: محمود عبد العزيز - يحيى الفخراني - جميل راتب - نورا - إخراج: علي عبد الخالق

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أي بني : إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك




    أما الأولى والثانية :

    فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب
    فلا تبخل على زوجتك بذلك

    فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجاباً من الجفوة ونقصاً في المودة .

    وأما الثالثة:

    فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين
    فاجعل لكل صفة مكانها
    فإنّه أدعى للحب و أجلب للطمأنينة .

    وأما الرابعة :

    فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ

    من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة
    فكن في كل أحوالك كذلك
    وتجنب أن تقترب من زوجتك تريدها نفسك و قد بلل العرق جسدك
    وأدرن الوسخ ثيابك

    فإنّك إن فعلت جعلت في قلبها نفوراً وإن أطاعتك
    فقد أطاعك جسدها ونفر منك قلبُها .

    أما الخامسة :
    فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه
    فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها
    وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا
    فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها
    وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك .

    أما السادسة :
    فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها
    فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد
    فإمّا أنت وإمّا أهلها فهي وإن اختارتك على أهلها

    فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية .

    والسابعة:
    إنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها
    وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيباً فيها ' فالحاجب زيّنه العِوَجُ '
    فلا تحمل عليه إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيها
    تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها
    ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها
    وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك
    ولكن كن دائما معها بين بين .

    أما الثامنة :

    فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف
    فإن أحسنت لإحداهنّ دهراً ثم أسأت إليها مرة
    قالت: ما وجدت منك خيراً قط
    فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها
    فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره ..

    أما التاسعة :

    فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي
    حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض
    التي افترضها في هذه الحالات
    فقد أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس
    وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها
    فكن معها في هذه الأحوال ربانياً
    كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك .

    أما العاشرة :

    فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك
    فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها
    تكن لك خير متاع وخير شريك ...

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    هل فكرت اخي الكريم ان تغري زوجتك يوماً برجولتك..وان تثيرها بسحرك..وتجعلها تصل للإفتتان بقربك..؟


    اعلم قارئ أسطري ..

    انك مأجور بإذن الله بفعلك هذا..في زمن ظهرت فيها الفتن في البر والبحر , واني قد اتجرأ في كلماتي ..

    ولكن تأكد انها لن تكون مبتذلة او كتبت من فراغ او لملء صفحة من صفحات شبكة الانترنت..

    ولعلمي ايضاً بتحرج كثير من النساء من طلب هذه الأمور من ازواجهن .. اذ جرت العاده ان تقوم المرأه هي بدور الإغراء في العلاقه الزوجيه..

    ولاتنسى ( انه كما تحب ان تتزين لك زوجتك وتظهر امامك بكامل زينتها الداخليه والخارجيه هي ايضا ترغب بأن تتزين لها وتظهر لها بكامل رجولتك وفحولتك الخارجيه والداخليه )..

    وبإغرائك لزوجتك سوف تكتشف انك المستفيد الأكبر اذ تعزز انوثــه زوجتك أمامك وتجبرها بشكل رقيق على القيام بالمزيد لأجلك..

    ولله من وراء القصد ..


    نبدأ بسم الله :

    النظره..نظرة الشوق واللهفة التي تغمر بها زوجتك بعد غياب نهار ..

    ونظره الاعجاب الثاقبه التي ترمق بها عينيها مباشرة مع ابتسامه خفيفه ستجعلها تذوب خجلا وسيتراقص قلبها فرحا..

    العطر..حاول معرفة ما يثير زوجتك من عطور وقم باستشارتها عند الشراء، وخصص لزوجتك عطراً خاصاً لاتضع منه الا في أمسياتكم الخاصة..

    فليس من اللائق ان تنام مع زوجتك وانت برائحه غير طيبه او بغير رائحه تماما..

    الصدر..لهذا المكان ميزة عند الكثير من النساء دون ان ينتبه الرجال لهذا..

    فجرب ان تلبس يوماً قميصاً مفتوحاً أو البقاء بلا قميص مع فرد كتفيك وجلوسك باستقامه ..

    الملابس والتي قد تجذُب بها زوجتك وشريكة حياتك ..

    نعم اخي الفاضل ، يجب ان تكون ملابسك طوال اليوم غير تلك التي تلبسها لزوجتك فقط ، و في مراكز المستلزمات الرجاليه ستجد الكثير من الانواع..

    جرب شراءعدد من الاشكال ..الضيقه والشورت وغيرها ..

    رائحة الفم..

    نجد بعضا من الرجال يشتكي من رائحة فم الزوجــة .. ويغفلون رائحتهم هم ، فيا أخي رفقاً بزوجتك لا تأكل الثوم والبصل وتقربها، ولاتدخن السجائر والشيشه وتقربها، ولاتصحو من النوم مباشرة وتقربها..
    يجب ان تكون احدى عاداتك الحسنة قبل لقاء زوجتك ان تغسل فمك جيداً وتفرش اسنانك بمعجون رائحته منعشه

    (وان كانت زوجتك تشكو من هذه المشكلة فبمجرد رؤيتها لك تفعل ذلك .. ستفعل مثلك)

    نبرة الصوت..

    بتحوير صوتك العالي المعتاد والتحدث برقة آسرة وبتنهدات غير مبالغ فيها والضغط على بعض الأحرف وانتقاء اجمل العبارات .. مع المصداقيه في الحديث (فما يخرج من القلب يصل للقلب)..
    ستلهب قلب زوجتك وتستميلها بعذوبة حديثك ..الأمر يستحق التجربه


    تقويه العضلات..فبناء جسم رجولي قوي يختلف تماما عن جسم هزيل ضعيف ، او جسم متهدل وبطن بارز، أنت تعمل على جعل زوجتك تشعر بالأمن بقربك والفخر بقوتك وجاذبيــتك..

    نعومه الشفاه..

    اذا كانت القُبــل امر محبوب .. لن تكون كذلك ان كانت من شفاة جافه متشققه تبعث على الاشمئزاز، جرب استخدام مرطب الشفاة يومياً..


    الاهتمام بنظافه الجسم عموما ً ..

    .هي في البداية سنة نبويه وطهاره فطريه كما قال صلى الله عليه وسلم :
    فلاتتواني عن الاقتداء بالرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، وكسب القبول اللامتناهي من شريكة حياتك برؤيتك نظيفاً على الدوام.


    الانصات اليها وقت الشكوى..

    من اكثر الامور ابهاراً في قوة التأثير على الزوجات .. هو طولة البــال وسعة الخاطــر من الزوج حينما تلجأ اليه زوجته لتشتكي من هموم الدنيا وعناء الاطفال والارهاق في العمل ..

    حتى وان كانت تشكو بصوت مرتفع وبنبرة تذمر .. دعها تتكلم وتفرغ كل مشاعرها السلبيه ولا تحاول ان تقاطع حديثها لإيجاد الحلول .. فقط ربت على كتفها ، تعاطف معها .. ادع لها بالإعانة والجزاء من الله بلطف..

    ستدهش من سرعة تحسن نفسية زوجتك وشعورها بالامتنان نحوك لقيامك باحتوائها .. وستشعر انه لن يستطيع احداً فهمها كما تفهما أنت

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    خاض كارهي تامر حسني على الفيس بوك حملة قوية على ضد مشروب بيبسي بعد ما تامر حسني عمل لشركة بيبسي اعلان وعملو ضده العديد من الشعارات والصور التي فيها دعاية للكوكا كولا مقاطعة للبيبسي اتركتكم مع الصور



    Posted on : | By : aziz829 | In :

    سألو‎محشش‎


    مادام‎‎التدخين‎


    ' محرم‎'


    أجل وش يصير الحشيش؟‎


    قال‎:


    احتمال‎يكون ذو‎القعدة‎‏!!


    @




    حوطي يشرح للامير:هذا المدفع ياطويل العمر يضرب من مسافة 40كيلو


    فسأله الامير:طيب لو كان العدو على مسافة كيلو


    قال:


    .


    نرجع 39كيلو طال عمرك




    @




    محشش في يوم عرسه..


    وبعد الناس ماراحوا دخل البيت لقى العروس قاعده قال :




    والله أنا كنت عارف انه في حوستهم وصجتهم هاذي بينسون لهم أحد!




    @




    محشش سأل حجازي وش اصلك قاله بخاري ............ .......


    قال الحجازي وانت


    رد عليه المحشش قال


    _مثلوثه_




    @








    @


    في الذكرى الثانيه ومازال الحواطى في حيره هل الذي مات الحريري أم رفيقه؟




    @







    وحده شينه(قبيحة)دخلت محل بطانيات تقول لراعي المحل المحشش:


    عطنى كنبل أبونفرين


    ‏رد عليها :




    أول جيبى لى موافقة النفر الثانى !


    @





    محشش سايق اسعاف بالحرب نقل 35 قتيل...


    سمع بالرادو سقوط 30 قتيل !


    وقف وفتح الباب وقال :


    الخمسه الي يستهبلون ينزلون الحين ...!

    واحد غبى معدى على صوان وبيسأل هو فى ايه؟
    فرد رجل وقال :ده اربعين واحد ميت
    فقال الغبى:ينهار اسود 40 واحد ماتوا مره واحده
    فقال الرجل:لأ ده واحد من اربعين يوم
    فقال الغبى : ينهار اسود ولسه بتدفنوه النهارده
    فقال الرجل : لأ دول دفنوه من اربعين يوم
    فقال الغبى : ياه ولسه قاعدين لحد النهارده



    واحد مسطول بيسأل واحد مسطول ثاني: اسم دولة أوروبية لو حطيت على أخر حرف فيها
    نقطة تصير اسم عالم ذرة
    قام التاني قله أنا غلب حماري
    قام الأول قله: الدولة هي قطر ولما تحط نقطة حتصير قطز
    قام التاني قاله هو قطز عالم ذرة ؟!؟
    فرد عليه الأول: يعني هي قطر دولة أوروبية يا مسطول؟!؟



    واحد معدى لقى ناس بتهيص قوى قالوهم فية اية
    قالوله فى واحد بلدياتنا عايز ينط من سطح العمارة
    قالهم خلاص انا طالعلة.. طلعلة وقاله عايز تنتحر لية
    بلدياتنا قاله اصل انا غبى وكل الناس بتقول علي غبى
    راح الراجل قايله: هاقولك فزوره لو حلتها ماتبقاش غبى .. حاجة اسمها زى شكلها
    بلدياتنا: ماخبرش
    الراجل: البيضة
    اقولك واحدة تانية .. حاجتين اسمهم زى شكلهم
    بلدياتنا :ماخبرش
    الراجل: بيضتين
    اقولك واحدة تالتة بسيطه و سهله .. حاجة كبيرة وسودة وبتجيب لبن واسمها جاموسة
    بلدياتنا قاله: 3 بيضات
    الراجل قام مديله بالشلوت موقعه وقايل له : موووت يا حماااار



    رجل نساى اوى
    راح للحج وفـ رمى الجمارات سال نفسه انا رميت اتنين ولاتلاته ؟ نسي ، فاعاد رميهم مره تانية
    بعدين راح للطواف فسال نفسه مره تانية لفيت سته وله سبعه ؟ وطافهم تاني
    وهو نازل من الطائره خاف يكون نسي حاجة
    فبيسال نفسه: نسيت ايه ياجورج؟؟ نسيت ايه يا جووووورج ؟؟



    مرة ولد صغير يروح كل للبقال يقوله "يا عمو يا عمو عندك جبنه بيضه" الراجل
    يقوله "ايوة يا ابنى عندى" يقوله "طيب ادينى جبنه رومى" تانى يوم "يا عمويا
    عمو عندك قلم رصاص يقوله ايوة يقوله طيب ادينى قلم جاف. لما الراجل زهقيا عينى
    و طلعت عينه فقرر يشتكى لابو الولد. لما ابو الولد جه حكى لهالحكايه قام قال
    للبقال "لا لا ميصحش الكلام دة ابدا اسمع انت معاك عصايه البقال قاله ايوة قاله
    "خلاص اضربه قلمين

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

    ونكت في السريع



    مرة واحد عداه العيب خد اللي بعده

    مرة واحد دماغه لفت قابلها من الشارع التاني

    واحد اتجوز واحدة اسمها نعمة باسها وش و ضهر

    مدير مدرسة عمل فرح وزع على المعازيم أرقام جلوس

    واحد شحات راح لواحد عجلاتي قال له أعطيني مما أعطاك الله، قال له العجلاتي خد لك لفة

    مدرس جغرافيا جاب لمراته هدية سلسلة جبال

    واحد بلدياتنا نزل محطة مصر لقى بتاع الأنابيب بيخبط عليها، قال له افتحلي واحدة ساقعة لو سمحت

    مرة سواق تاكسي قابل واحد مسطول قال له تاخد كام و توديني فين؟؟ السواق رد عليه و قاله: هات اللي تجيبه و انزل هنا

    مرة سواق تاكسي داس بنزين موته

    مرة سواق تاكسي داس فرامل فعصه

    واحد بلدياتنا عاوز يفسح عروسته في شهر العسل، فسحها في منحل

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    حمّل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية ،محمد مهدي عاكف، الحكومة المصرية الجزء الأكبر من المسؤولية في تدهور العلاقات مع الجزائر بسبب تداعيات مباراتي التأهل لكأس العالم بالقاهرة وفي السودان.

    وقال عاكف في حديث مع صحيفة 'البلاد' الجزائرية نشر الأربعاء على موقعها في شبكة الإنترنت، رفضه التام 'لحملات التشويه التي تقودها الفضائيات المصرية بحق الشعب الجزائري ورموزه'.

    وأضاف 'ان ما يحدث عبث وحرام والشعب الجزائري شعب عظيم كما الشعب المصري وما يجمع الشعبين أكبر بكثير مما يفرقهما'.

    وأعرب عاكف عن استغرابه من'التحول الذي شهده طابع المباراة نحو معركة حقيقية استغلتها بعض الأطراف الداخلية والخارجية لبث الفتنة بين الأشقاء'، محملا في هذا الصدد الحكومة المصرية 'جزءا كبيرا من مسؤولية الشرخ في العلاقات الدبلوماسية والعاطفية بين الجزائر ومصر'.
    وانتقد وسائل الإعلام في البلدين، معتبرا أنها سوقت التحريض والتعصب قبيل وبعد المباراة الفاصلة في السودان، داعيا إلى 'النأي بالرياضة عن الخصومات

    وقال انه لن يتواصل في بلاده مع 'الإعلام الهابط الذي تجاوز كل الخطوط الحمراء لإرضاء أطراف معروفة أرادت تحويل مباراة كرة إلى معركة بين الأشقاء'.

    وشدّد عاكف على أنه 'يؤيد أي مساع للتهدئة والإصلاح بين الشعبين الشقيقين'، مبديا أسفه للوضع الذي آلت إليه العلاقات بين الجانبين 'بسبب قلة من المتعصبين في كلا الطرفين'.

    وتخيم أجواء أزمة على علاقات البلدين في أعقاب تنافس منتخبيهما لكرة القدم على التأهل لمباريات كأس العالم في جنوب افريقيا في العام المقبل.

    وتتهم السلطات الجزائرية السلطات المصرية بتدبير ما وصفته بالمؤامرة ضد البعثة الرياضية والرسمية الجزائرية السبت الماضي بالقاهرة للإطاحة بالفريق
    هناك بهدف التأهل لمونديال 2010 بجنوب إفريقيا خدمة لأجندة داخلية.




    وتقول السلطات المصرية إن شيئا من هذا القبيل لم يحدث، منتقدة في الوقت نفسه ما وصفته بالاعتداءات التي وقعت ضد مشجعي منتخبها في السودان وبحرق مقرات تابعة لشركة أوراسكوم تيليكوم ومقر مصر للطيران بالجزائر.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    قررت قنوات الأغانى الشهيرة فى مصر مثل مزيكا وميلودى التضامن ولأول مرة منذ ظهورها على الساحة التضامن وعدم عرض أى أغنية لمطربى ومطربات الجزائر على شاشاتها تضامنا مع الشعب المصرى فى الاعتداءات التى تعرض لها مجموعة من الفنانين والمشجعين المصريين فى السودان.

    لم يكتف محسن جابر بحجب فقرة الشاب خالد من الحفل الذى اشترك فيه مع محمد منير يوم 12 نوفمبر الماضى عند إذاعة الحفل وللمرة الأولى على قنوات مزيكا فى العيد ولكنه قرر كذلك عدم إذاعة أى كليب من كليبات الشاب خالد وأيضا التراجع عن إذاعة أى كليبات لمطربين ومطربات الجزائر .

    وهو نفس ماقررته قنوات ميلودى التى قررت عدم إذاعة كليبات الشاب مامى والمطربة فلة
    .

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أكدت دراسة أعدتها نقطة التجارة الدولية عن محصول الفراولة، والذى يعد من أهم أنواع الفاكهة التى تصدرها مصر للأسواق العالمية، وذلك لكونها من المحاصيل ذات العائد الاقتصادى الكبير ولكون الفراولة من محاصيل التصدير ذات المستقبل المشرق، أنه يتم البحث عن أصناف جديدة تعيش فى أجواء مشابهة لنا ومرغوبة لدى المستهلك الأوروبى كهدف تصديرى.

    وأوضح الدكتور حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، أن الصادرات المصرية من الفراولة أصبحت ذات شهرة كبيرة فى الأسواق الأوروبية وتعددت الأسواق التى يتم تصدير الفراولة المصرية لها حتى بلغت أكثر من 30 دولة عربية وأوروبة وأفريقية وأسيوية وتعتبر أسواق السودان والصين أحدث الأسواق التى دخلتها الفراولة المصرية.

    وأشار الدكتور حسين عمران إلى أن الصادرات المصرية من الفراولة حققت ارتفاعاً كبيراً بلغت نسبته نحو 325% لتصل إلى 51 مليون دولار عام 2008 مقابل 12 مليون دولار عام 2007 مما يدل على النمو الكبير فى صادرات الفراولة، كما بلغت خلال النصف الأول من عام 2009 نحو 40 مليون دولار لتحتل بذلك مصر المرتبة التاسعة بين دول العالم المصدرة للفراولة.

    أما بالنسبة لأكثر الأسواق التى تصدر لها مصر فقد جاءت بلجيكا فى المرتبة الأولى التى استوردت فراولة مصرية خلال عام 2008 بنحو 15 مليون دولار وفى النصف الأول من عام 2009 بنحو 12 مليون دولار .

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أكدت المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب أنها لا تغار أو تغضب من عمل زوجها الموزع محمد مصطفى مع أي فنانة أخرى، مشيرة إلى أنها تحبه وتتمنى له النجاح، سواء معها أو مع غيرها من الفنانات.

    ونفت الفنانة المصرية دخول زوجها في علاقات غرامية متعددة، وأنها تعلم ذلك الأمر، وتكتفي بالصمت، مشيرة إلى أنها تثق في زوجها أكثر من ثقتها في نفسها، وأن علاقتهما أقوى مما يتصور الجميع.

    وشددت الفنانة المصرية -في مقابلة مع برنامج "اللعب مع الكبار" على التلفزيون المصري- على أنه لو دخل الشك قلبها من زوجها ولو بنسبة 5%، من أن زوجها يخونها أو على علاقة مع أي امرأة أخرى، فإنها ستنفصل عنه على الفور، حتى لو أن بينهما عشرة وأولادا، مشددة على أنها لا تستطيع تحمل خيانة زوجها مهما كانت الظروف.

    ومن جهة أخرى، نفت شيرين عبد الوهاب وجود أي صراع بينها وبين مواطنها المطرب عمرو دياب على جائزة "الميوزك أوورد"، معتبرة أن الأخير قيمة فنية عالية لا يقارن مع أحد.

    وقالت المطربة المصرية "عمرو دياب مطرب مشهور ويغني منذ زمان، من قبل ما أفكر أغني، وأنا مثل أي حد لما أرى دياب بقوم أسلم عليه وأبقى فخورة بذلك".

    وأعربت عن أملها في تقديم دويتو مع دياب؛ لأنه مطرب من طراز فريد، ويشرف أي فنان أن يغني بجانبه، مشيرة إلى أنها تحترمه جدا، وتكن له كل تقدير، وكل الشائعات التي تخرج عن وجود خلافات بينهما لا أساس لها من الصحة.

    مطربة شعبية

    وأكدت على أنها لا تغضب من وصفها بالمطربة الشعبية، لكنها لا تحب فكرة التصنيف؛ لأنها مطربة لكل الفئات، الغني والفقير، المتعلم والجاهل، الرومانسي والشعبي، لافتة إلى أنها نجحت في تقديم كل الألوان.

    ورفضت الفنانة المصرية الدخول في مقارنة مع مواطنها تامر حسني؛ لأنه يقدم أغاني للجمهور لا يمكن أن تقدمها ونصحته بألا يقدمها، معتبرة أن إطلاقها عليه لقب "تامر جاكسون" ترجع إلى حبه لالتفاف البنات حوله، مثلما كان يفعل مايكل جاكسون.

    وسخرت شيرين من أغاني تامر عندما قامت بأداء أغنيتيه "كل مرة أشوفك فيها"، و"أكثر حاجة شدتني فيكي"، حيث انخرطت في نوبة ضحك شديدة وهي تقوم بالغناء.

    وكشفت المطربة المصرية أن خلافها مع المنتج محسن جابر كان لسبب "هايف"، مشيرة إلى أنه أقام ضدها دعوى قضائية –خلال شهر رمضان- بعدما قامت في أحد البرامج بغناء أغنية "عنيك كدابين" للفنانة نوال الزغبي، واتهمها فيها بعدم احترام الحقوق الفكرية لأنها كانت متعاقدة معه.

    وأوضحت أن أزمتها مع المنتج نصر محروس كانت مجرد اختلاف في وجهات النظر، أدى إلى انفصالها عنه والتعاقد مع شركة روتانا، لكنها شددت في الوقت نفسه على أن علاقتهما الآن جيدة، منتقدة وسائل الإعلام التي تتربص بها، وتضخم أخبارها، وتترك قضايا مثل التلوث والبطالة وغيرها.

    ونفت شرين وجود خلاف بينها وبين الفنانة السورية أصالة نصري؛ بسبب انتقادها لعدم تغيير طارق العريان في كل كليباتها، مشيرة إلى أن علاقتهما قوية ويتصلان ببعضهما ويتبادلان الزيارات، معتبرة أنها قالت ذلك لأنها تحبها وتريد أن تطور كليباتها.
    سأكرر تجربة السينما

    وشددت الفنانة المصرية على أنها سوف تكرر تجربة السينما مرة ثانية، إلا أنها تنتظر الفرصة المناسبة، مشيرة إلى أن دورها في فيلم "ميدو مشاكل" لم يكن يعجبها، على رغم النجاح الكبير الذي حققه الفيلم في الافتتاح.

    وكشفت شيرين أنها تشعر بالنقص لعدم إكمالها دراستها، وأنها لا تخاف من الكبر؛ لأن زوجها يحبها بجنون ولا يمكن أن يتركها، مشيرة إلى أن كبرها لن يؤثر على شعبيتها؛ لأن جمهورها يحب صوتها وليس شكلها.

    وأوضحت أنها تهوى تصليح الأدوات الكهربائية منذ صغرها، حيث تعلمت هذه المهارة من والدها، مشيرة إلى أنها حتى الآن تقوم بتصليح أي أجهزة معطلة، وتقوم بنفسها بفك التكييفات وتنظيفها وتصليحها.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    مفاجأة من العيار الثقيل كانت في انتظار عبده مغربي رئيس تحرير جريدة البلاغ الجديد التي نسبت تهمة الشذوذ الجنسي للفنانين نور الشريف وخالد ابوالنجا وحمدي الوزير ....
    ألقت أجهزة الأمن القبض على عبده مغربى ليلة العيد واقتادته الى السجن لصدور احكام عليه....

    توجهت قوة من مباحث التنفيذ بعد منتصف الليل إلى منزل مغربى وألقت القبض عليه أمام منزله وتم اقتيادة الى قسم اول مدينة نصر.

    أكد مصدر امني صدور 4 أحكام بالحبس والغرامة ضد مغربي فى قضايا سابقة من بينها حكم بالحبس فى قضية اعتدائه على كمين شرطة قنا وحكم غرامة 20 الف جنيه لرئيس الشركة القابضة للمطارات بوزارة الطيران وغرامة 10 آلاف جنية لمحافظ البحر الاحمر السابق وحكم بالحبس لمدة سنة فى قضية نشر.

    تم التحفظ على مغربى طبقا لهذه الاحكام وعرضه على النيابة التي صرحت له بالمعارضة في الأحكام كونها غيابية

    وقال المصدر الأمني أن جلسة محاكمة مغربي فى قضية شذوذ الفنانين سيحضرها مغربي وهو محبوس فى القضايا القديمة.

    ومن جانبه قال مغربى ان الداخلية ارادت الرد على اعلانه عن اسم الظابط الذى نقل المعلومات التى تدين الفنانين الاربعة. واضاف ان هذة الاحكام ابتدائية قديمة وانه سيقوم باستئنافها مؤكدا انه بعد تقديم مذكرات الاستئناف لن يكون هناك مبررا لحبسه.


    واكد وائل خاطر محامي جريده البلاغ المنسحب من قضيه الشذوذ ان تلك الاحكام صادرة من محكمة اول درجه وان من حق المغربي عمل المعارضه علي تلك الاحكام مادامت االحكام غيابيه اما اذا كان الحكم حضوري فمن حق المغربي استئناف الحكم الصادر في حضوره وعلي المحكمه ان تحدد اقرب جلسه لنظر المعارضة او الاستئناف حسبما ينطبق علي الاحكام الصادرة ضده ....

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    في محل تهامة اللبناني الذي يعد وجبات خفيفة وأطعمة معلبة في مدينة ديربورن بولاية ميشيجان وكذلك في المخابز ومحلات الحلاقة ليس سرا أن وكالة المخابرات المركزية الامريكية تبحث عن... بعض الجواسيس الأكفاء.

    وقال حمزة شحادة (48 عاما) وهو أمريكي من أصل لبناني فيما كان يقضم شطيرة من شاورمة الدجاج "الكلام كثير ولا أحد يحب ذلك."

    والوكالة التي تعاني من حاجة ملحة الى ضباط يتحدثون العربية بطلاقة أعلنت على نحو غير مألوف عن سعيها للتجنيد في ديربورن أكثر المدن الامريكية كثافة من حيث تعداد سكانها العرب.

    ونشرت الوكالة اعلانات على صفحات كاملة في الصحف الصادرة باللغة العربية وتذيع اعلانات في التلفزيون لإغراء الامريكيين العرب والامريكيين الايرانيين بالعمل كجواسيس.

    لكن سكان ديربورن يقولون ان الوكالة ستجد صعوبة في تجنيد عرب هناك رغم ضعف الاقتصاد وارتفاع مستوى البطالة. ويرى كثيرون ان السياسة الامريكية في الشرق الاوسط مضللة والغضب عارم بسبب ما يعتقد أنه سوء معاملة للامريكيين العرب.

    ويضيفون أنه سيكون من الصعب كسب التعاطف والتأييد في ديربورن.

    وقال شحادة وهو عامل ديكور وأثاث هاجر من لبنان قبل 21 عاما " اذا ذهب أحد فإنه سيذهب من أجل المال فقط وليس عن اقتناع."

    يقول المسؤولون عن التجنيد لوكالة المخابرات المركزية ان الوكالة في أمس الحاجة الى متحدثين بالعربية ولغات أخرى بسبب الهجمات المسلحة التي تتزايد حدتها في أفغانستان والاحتلال الامريكي المستمر للعراق.

    وقال هنري ميدينا المسؤول عن التجنيد للمخابرات المركزية في الغرب الاوسط "من الواضح أن ذلك حقا على شاشات الرادار الامريكية مع استمرار الحروب في الشرق الاوسط."

    وقال ميدينا في تصريحات لصحفيين عرضت عليهم الاعلانات الجديدة التي أعدتها الوكالة "سنجند تلك المعرفة وتلك اللغة وتلك الالسن والفوارق الثقافية الدقيقة الحاسمة في فهم الخصوم والاعداء بشكل كامل."

    ويظهر في أحد الاعلانات التلفزيونية حفل عشاء في بيت أحد الامريكيين العرب مع صوت مذيع يقول "دولتك.. عالمك. انهما جديران بالحماية.. وظائف في وكالة المخابرات المركزية الامريكية."

    وتلتقط الكاميرا مشاهد مركزة لتظهر أن حفل العشاء مقام في مبنى عصري شاهق ثم لقطة للولايات المتحدة من الفضاء.

    وفي اعلان اخر يظهر خمسة من المهنيين العرب هم بالترتيب مهندس وعالم واقتصادي ومحام وأستاذ جامعي ثم يظهرون معا وهم يقولون "نعمل في وكالة المخابرات المركزية الامريكية."

    وقالت زهرة روبرتس التي تعمل في التجنيد في الوكالة "نحاول ازالة الغموض المحيط بالوكالة. لا نريد أن ترى الناس الوكالة فقط كما نراه في الافلام أو روايات الجاسوسية."

    ورفضت وكالة المخابرات المركزية الكشف عن تكلفة حملة الاعلانات أو تفاصيل عن أعداد المجندين من الامريكيين العرب الذين تؤيد تعيينهم.

    وقال زعماء الجالية العربية في ديربورن انهم بينما يرحبون بالمسعى لجعل وكالة المخابرات المركزية أكثر شمولا الا أنهم يقولون ان الناس باتوا أكثر حذرا من استخدام الحكومة للتنصت والمرشدين في وسط الجالية العربية.

    ويضيفون أن التطبيق الصارم لقوانين الهجرة على الامريكيين العرب والتأخير الذي يتعرضون له في المطارات والنقاط الحدودية أدت أيضا الى ردة فعل عكسية.

    ويقول أسامة سيبلاني ناشر صحيفة أراب أميركان نيوز التي تصدر في ديربورن وهو مولود في لبنان "كان يقال للناس.. أنت تدعى محمد أو تدعى أحمد فانك ارهابي." واستطرد قائلا "كيف تلحق الناس بالحكومة عندما يتعرضون لقدر كبير من التمييز."

    وأضاف "يجب أن يكون هناك اقتناع بأن المرء يفعل الصواب وإلا فإنه يتحول الى بندقية للايجار."

    والتقى سيبلاني الذي تنشر صحيفته اعلانات وكالة المخابرات المركزية مع ليون بانيتا مدير الوكالة أثناء زيارة لديربورن في سبتمبر أيلول الماضي. وقال "قلت عاملونا كأمريكيين... نحب أمريكا ولكن هل أمريكا تحبنا."

    ويوافق داود وليد رئيس فرع مجلس العلاقات الامريكية الاسلامية في ولاية ميشيجان على أن كثيرا من الامريكيين العرب ممزقون بين مشاعر الوطنية والاستياء من السياسة الامريكية في الداخل والخارج.

    وقال وليد "اعتقد أن الشفافية ستكون أكثر فائدة من الاعلانات التلفزيونية. هناك قدر كبير من الخوف وانعدام الثقة في الحكومة."

    ويشكل المنحدرون من أصول شرق أوسطية أكثر من ثلث سكان ديربورن البالغ عددهم 100 ألف وبدأ تدفقهم على المدينة قبل مئة عام عندما وظف هنري فورد مهاجرين لبنانيين للعمل في مصنع ريفر روج القريب. وفي الآونة الأخيرة استقر أيضا كثير من اللاجئين العراقيين في المدينة.

    وقال سكان اخرون في شارع وارن الرئيسي حيث يفوق عدد اللافتات المكتوبة بالعربية عدد اللافتات بالانجليزية ان لديهم شكوكا في أن وكالة المخابرات ستجد كثيرا من المجندين العرب في ديربورن.

    وقال محمد (24 عاما) وهو طالب من أصول ليبية يدرس في المرحلة بعد الجامعية رفض الاعلان عن لقبه "ليس في الامر نقص في الحس الوطني.. وانما المسألة مسألة سياسة خاطئة."

    وفي محل تهامة للوجبات الخفيفة قال شحادة انه سينبه أولاده الكبار الى النظر الى مغبة الالتحاق بوكالة المخابرات المركزية.

    وقال "الناس سيبغضونكم."

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    تداعيات مباراة الجزائر مصر بالسودان، فضائح على الهواء مباشرة، منتهى الانحطاط في الحوار بين مرتضى منصور واشرف السعد الهارب في لندن والفاظ من نوعية وحياة امك ويكلب وغيرها علة قناة المحور في برنامج 90دقيقة مع هناء السمري وسيد علي

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    الكاتب بلال فضل وتوصيف رائع لما يتم تناولة من قبل الصحف بالجزائر.
    القاهرة اليوم - عمرو أديب

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    اعلنت شركة حديد عز ان صافي ارباحها عن التسعة الاشهر الاولى لعام 2009 هبطت 98% الى 29 مليون جنيه مصري 5.32 مليون دولار.

    وكانت حديد عز أكبر منتج للصلب في مصر قد حققت ارباحا صافية قدرها 1.5 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي.

    وتشير الارقام الى ان الشركة سجلت في الربع الثالث للعام خسارة قدرها 72 مليون جنيه وذلك استنادا الى حسابات من بياناتها السابقة عن تحقيق ربح قدره 101 مليون جنيه في النصف الاول للعام.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    ودع محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الوكالة، وعبر عن امتنانه بعد 12 عاما قضاها في منصبه. وسيحل محله الياباني يوكيا أمانو بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

    وقال البرادعي "السيد الرئيس، لقد كان شرفا وامتيازا أن أتولى منصب المدير العام للوكالة خلال الاثنى عشر عاما المنصرمة. أشكركم لوضع ثقتكم في شخصي، وأشكركم مرة أخرى، وأشكر العاملين بالوكالة على مهنيتهم وعملهم الدؤوب واخلاصهم. وأتمنى بكل اخلاص للمدير العام المنتخب "يوكيا أمانو" كل النجاح في المستقبل، وامل أن تقدم الدول الاعضاء للوكالة كل الدعم الذي تحتاجه كي تظل شريكا فعالا وذا مصداقية من أجل عالم أكثر أمنا وأكثر انسانية."

    وتعد قضية النووي الايراني أحد اهم التحديات التي واجهت البرادعي كمدير للوكالة، فتطالب القوى العالمية طهران بأن توقف على الفور العمل في موقع لتخصيب اليورانيوم أخفته لسنوات؛ مما زاد المخاوف من أنها تسعى لانتاج أسلحة نووية، وذلك من خلال قرار يصوت عليه مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وتوقع دبلوماسيون أن يؤيد القرار أغلبية أعضاء مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة في اجتماعهم الخميس أوا الجمعة، وهو ما سيكون أول اجراء بحق ايران منذ ما يقرب من أربعة أعوام.

    وتظهر هذه الخطوة الاستياء بسبب كشف ايران في سبتمبر/أيلول 2009 عن موقع ثان لتخصيب اليورانيوم كانت تبنيه سرا على مدى عامين والاحباط من احجام ايران عن الموافقة على خطة توسطت فيها الوكالة الدولية تعطي طهران وقودا لبرنامج نووي للاغراض الطبية اذا تخلت عن يورانيوم مخصب يمكن استخدامه في انتاج أسلحة.

    وأبلغ البرادعي محافظي الوكالة أن التحقيق الذي أجراه في تقارير للمخابرات تشير الى أن ايران أجرت أبحاثا على طرق انتاج أسلحة ذرية "وصلت الى طريق مسدود" بسبب عوائق ايرانية.

    وكانت اخر مرة أصدر فيها مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية قرارا ضد ايران في فبراير/شباط 2006 عندما أحال ملفها الى مجلس الامن الدولي لرفضها تعليق التخصيب، وفتح منشاتها بالكامل أمام المفتشين والمحققين التابعين للوكالة.

    ووردت في مشروع القرار الجديد- الذي رعته الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وهي القوى الست الضالعة في مواجهة منذ فترة طويلة مع طهران بسبب نشاط تخصيب اليورانيوم- مزاعم بشأن اجراء أبحاث يشتبه في أنها لانتاج أسلحة نووية وتقييد نشاط مفتشي الوكالة الدولية.

    وقالت الوكالة الدولية في 16 نوفمبر/تشرين الثاني ان ايران انتهكت لائحة الشفافية باعترافها بوجود موقع فردو لتخصيب اليورانيوم قبل شهربن فقط وبعد عامين على الاقل من بدء العمل في بنائه وزاد القلق من أنها ربما تخفي مواقع سرية أخرى.

    وقال البرادعي الخميس "اخفاق ايران في اخطار الوكالة بوجود هذه المنشأة حتى سبتمبر/أيلول 2009 وليس عند اتخاذ قرار تشييدها أو الموافقة على بنائها لا يتماشى مع التزاماتها بموجب الترتيبات الاضافية لاتفاق الضمانات الذي وقعته. واعلان ايران عن المنشأة الجديدة والذي جاء متأخرا يضعف الثقة في عدم وجود منشات نووية اخرى قيد الانشاء في ايران لم يجر ابلاغ الوكالة بشأنها."

    وأكدت ايران للوكالة الدولية في السابق أنها لا تخفي نشاطا نوويا يتضمن تطبيقات محتملة لانتاج أسلحة.

    ويقضي الاتفاق الذي صاغه البرادعي بأن ترسل ايران 75 في المئة من انتاجها من اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا. وهناك سيجري تحويله الى وقود خاص لمفاعل في طهران لانتاج المواد الطبية.

    وقال البرادعي لاعضاء مجلس محافظي الوكالة "بالنظر الى درجة عدم الثقة المتبادلة؛ فان مسودة الاتفاق تشمل ضمانات جوهرية واسعة من بينها حماية الوكالة للمواد النووية الايرانية حتى عودتها الى ايران على هيئة وقود، بالاضافة الى تعهدات من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة بضمان تنفيذ الاتفاق. واقترحت كاجراء بديل نقل اليورانيوم منخفض التخصيب الى دولة ثالثة مثل تركيا التي تحظى بثقة جميع الاطراف، وأن يظل هناك تحت اشراف الوكالة لحين نقل وقود المفاعل النووي الى ايران."

    لكن اقتراح البرادعي انهار بسبب اصرار ايران على عدم التخلي عن اليورانيوم منخفض التخصيب لحين وصول الوقود اللازم لتشغيل مفاعلها الى الاراضي الايرانية. ويهدف الاقتراح الى تبديد المخاوف من أن تقوم ايران سرا بتحويل مواد لانتاج قنبلة من اليورانيوم منخفض التخصيب.

    وتقول ايران ان موقع فردو الذي يقع في مخبأ جبلي حصين بالقرب من مدينة قم- والمقرر أن يبدأ العمل في عام 2011- هو منشأة احتياطية لمركز تخصيب اليورانيوم في نطنز اذا قصفه أعداء مثل اسرائيل.

    ويقول محللون غربيون ان طاقة موقع فردو الصغيرة تجعله غير مناسب لاي هدف غير تخصيب كميات صغيرة من اليورانيوم تصلح لصنع قنبلة.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    تقدم محام من فلسطينيي 48 بدعوى قضائية إلى "محكمة العدل العليا" الإسرائيلية، مطالبا بحقوق مصرفين مصريين في فندق "الملك داوود" في القدس المحتلة، والذي تديره شركة "دان" الإسرائيلية.

    وقال المحامي أشرف جسار، الذي يمثل "بنك مصر" و"البنك العقاري العربي المصري" ، في حديث ، إن الشركة التي بنت فندق "الملك داوود" هي شركة فنادق فلسطين، وقد ملك المصرفان المصريان أسهما في هذا الفندق منذ ثلاثينيات القرن الماضي، و"بوصفي ممثلا لهما أطالب بحقوقهما في المحاكم الإسرائيلية".

    وأوضح جسار أنه يطالب بتعويض أولي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، تشمل قيمة الأسهم في الفندق والأرباح والفوائد على مدار 61 عاما هي عمر النكبة، وسيقوم لاحقا بالمطالبة بتعويضات أخرى، بعد تحديد القيد السوقي والأرباح التي يستحقها البنكان بشكل أدق.

    ومضى جسار يقول "قبل نحو عامين طالبنا بحقوق المصرفين من الأسهم، فاكتشفنا أن حارس أملاك الغائبين (وهو عبارة عن جسم إسرائيلي تم تشكيله بعد النكبة وأحيلت إليه أملاك الفلسطينيين والأملاك العربية في فلسطين)، قام ببيع هذه الأسهم لجهات خاصة، وكانت هذه الخطوة بموافقة المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، رغم تناقضها مع معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر".

    وأضاف "بناء على ذلك قدمنا دعوى قضائية للمحكمة المركزية الإسرائيلية ووجدنا تعنتا من قبل المحكمة، فقررنا أخيرا رفع القضية لمحكمة العدل العليا في إسرائيل، وادّعينا أن معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل والتي تمت الموافقة عليها في الكنيست الإسرائيلي، تنص على تشكيل لجنة تبحث في أملاك كل مواطني الدولتين في الدولة الأخرى، أي أملاك المصريين في إسرائيل وأملاك الإسرائيليين في مصر، وهذا معناه أنه لا يمكن اعتبار أملاك المصريين أملاك غائبين لأن أصحابها موجودون".

    ونفي المحامي أشرف جسار أن تكون هذه الدعوى ستفتح بابا للإسرائيليين للمطالبة بأملاك لهم في مصر، وأوضح "اليهود لم ينتظروا هذه الدعوى للقيام بخطوات مشابهة، فجزء كبير منهم طالب بحقوقه في مصر والدول العربية منذ سنوات طويلة وحصل على تعويضات، هذا حدث أكثر من مرة. من بين تلك القضايا التي أذكرها أن محكمة في الإسكندرية قضت عام 1981 بأن تدفع الدولة المصرية مبلغ 43 مليون جنيه لشخص يهودي تعويضا عن أملاكه".

    وحول مدى احتمال قبول المحكمة الإسرائيلية للدعوى قال "لم نخرج بنتيجة مرضية بعد مداولات المحكمة المركزية، ولا زالت دعوانا حديثة في المحكمة العليا. المحكمة منحت المدّعى عليهم 30 يوما لتقديم لائحة دفاع، وبعد ذلك سنعرف أي اتجاه سيسلكون. وقد تحاول السلطات الإسرائيلية التوصل إلى حل ودي مع الحكومة المصرية".

    وأنهى جسار حديثه قائلا "بشكل عام لا يمكن لأملاك أو أسهم أن تعود بعد مصادرتها في إسرائيل، وبناء عليه فإننا في هذه المرحلة نطالب بقيمة الأسهم في الفندق وبقيمة الأرباح والفوائد".

    يذكر أن البناء بدأ في هذا الفندق سنة 1929 بمبادرة من عائلة يهودية مصرية، التي حصلت لهذا الغرض على شراكة من البنكين المصريين مقابل النسب المذكورة. وافتتح الفندق سنة 1931، ليكون أفخم فنادق فلسطين. وفي نهاية ذلك العقد، استأجرت سلطات الانتداب البريطانية جناحه الجنوبي. وفي 22 تموز (يوليو) 1946، قامت عصابة إرهابية يهودية تابعة لمنظمة "ايتسل" اليمينية المتطرفة، بتفجير الفندق بواسطة عبوات زنتها 350 كيلوغراما ربطت بأنابيب الغاز. وقتل في الحادث 91 شخصا من النزلاء والموظفين.

    وعند إعلان قيام دولة إسرائيل، تحول الفندق إلى مقر لمنظمة الصليب الأحمر الدولية. ثم سيطر عليه الجيش الإسرائيلي وجعله مقرا له، مستفيدا من موقعه الاستراتيجي، ثم باعته السلطات الإسرائيلية في سنة 1958 لشبكة الفنادق العالمية "دان". وهو بإدارتها حتى اليوم. وما زال يعتبر أفخم الفنادق في المنطقة. ويحرص الكثير من زعماء العالم على النزول فيه لدى زيارتهم إسرائيل، وكان من بينهم الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، والرؤساء الأمريكيون، جورج بوش الأب، وجورج بوش الابن، وبيل كلينتون، وولي العهد الأمير البريطاني تشارلز وغيرهم.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أكدت مصادر مطلعة اليوم، الجمعة، أن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط مباحث أمن الدولة السابق محسن السكرى المحكوم عليهما بالإعدام بعد إدانتهما فى مقتل الفنانة سوزان تميم، قاما بصلاة عيد الأضحى المبارك داخل مسجد سجن المزرعة بصحبة باقى المساجين، ثم قامت إدارة السجن بإعداد وليمة للمساجين من لحوم الأضاحى.

    وأشارت المصادر إلى أن أقارب هشام طلعت مصطفى قاموا بزيارته أمس، الخميس، ضمن الزيارة الاستثنائية التى قررها اللواء حبيب العادلى للمساجين بمناسبة العيد، حيث حضر لزيارته كل من شقيقه وشقيقته وتحدثا معه حول وضعه فى القضية والمذكرات التى سوف يقدمها محاموه أثناء جلسة المحاكمة بالنقض التى ستنظر بدائرة المستشار عادل عبد الحميد فى 4 فبراير المقبل، وإمكانية قبول الطعن وإحالة القضية إلى دائرة أخرى لتنظر من جديد.

    بينما أضاف اللواء منير السكرى، مساعد وزير الداخلية الأسبق، ووالد محسن السكرى، المحكوم عليه بالإعدام أيضاً، أنه قام بأداء صلاة عيد الأضحى مع أقاربه، وقاموا بالدعاء لخروج محسن من السجن وإظهار براءته لثقته من أن الله سينصره، لأن الله لا يترك مظلوما، ولأنه لم يرتكب ذلك الجرم البشع ثم قاموا بنحر الأضحية وتوزيعها على الفقراء، مضيفاً أن عيد الأضحى هذا العام كان مختلفا عن أى عيد مضى، حيث سيقضيه بعيدا عن نجله الذى تعود أن يصلى معه صلاه العيد كل عام، مؤكداً على أنه قام اليوم، الجمعة، هو وأسرته بزيارة نجله داخل أسوار سجن طره خلال الزيارة الاستثنائية ووجده فى حالة سيئة لقضائه العيد خلف الأسوار مظلوما ومقهورا.

    وأشار والد السكرى أنه حرص على التواجد مع نجله تحديدا فى ذلك اليوم، وذلك حفاظاً على عادتهم فى الاجتماع ومتمنياً أن يقضى نجله العيد القادم فى منزله وسط أسرته.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    كذب أحمد منصور المذيع المصري بقناة "الجزيرة" القطرية صحيفة "الشروق اون لاين" الجزائرية والتي نسبت له مقالا يتطاول فيها على بلده مصر حكومة وشعباً، وذلك حسب ما أورده الإعلامي خيري رمضان مقدم برنامج "البيت بيتك" بالتليفزيون المصري خلال اتصال هاتفى.

    وقال منصور انه اصيب بالفزع بعد المقال الذى فوجىء بنشره على موقع الجريدة الجزائرية بل انه وجه عتاباً لكل من هاجموه بسبب المقال الكاذب قبل تحرى الحقيقة خاصة برنامج "البيت بيتك" الذى كان أول المنتقدين.

    وكان خيري رمضان مقدم برنامج "البيت بيتك" قد اوضح أن منصور كان مسافراً وبمجرد عودته اجرى معه اتصالاً هاتفياً لتوضيح مانشر فى هذا الشأن مبدياً انزعاجه وفزعه لما نشر.

    وقال احمد منصور على لسان مقدم البرنامج": انا لم اشاهد المباراة فقد كنت خارج البلاد فى مهمة عمل.. فهل سأتحدث عن مصر ومنتخبها فى صحيفة جزائرية.!!. هذا شىء خارج نطاق التصديق".

    أيضاً أبدى خيري رمضان اندهاشه لما ورد عبر موقع الجريدة الالكترونى وقال واصفا اياها بالكذب:" الجريدة التى ادعت مقتل عدد من مواطنيها فى مصر لا يمكن ان نأخذ منها كلاما على أنه محل ثقة وننسبه".

    وتابع:" هذا الكلام وجد على الشبكة العكنبوتية وهى ليست مصدر معلومات على الاطلاق، واختتم مقدم البرنامج حديثه قائلاً:" لا اعتقد ان أي مصري يعيش فى الخارج يمكن ان يتطاول على بلاده للحظة حتى ولو كان المصريون خاطئون".

    وكانت صحيفة الشروق الجزائرية قد نشرت مقالاً عن أحمد منصور تناول هجوما حاداً على مصر واتهم النظام بإفقار الشعب ونهب ثرواته ونجاحه في اختزال الانتماء للبلاد في رفع الأعلام والتعصب لمباراة كرة قدم ضد الجزائر وهي بلد شقيق.

    كما لم يسلم الشعب المصري اذ اتهم أيضاً بالسفه والحيرة والتفاهة والضياع، بسبب الهتافات وحجم السعادة الغامرة التي شعروا بها بعد فوز منتخب مصر لكرة القدم على نظيره الجزائري يوم 14 نوفمبر".

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    لكل واحد بيقول فين الدليل وازاي مفيش صورة ولا فيديو .. مشاهد حية للاحداث وفضايح وقلة أدب الجمهور الجزائري |

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    حلقة متميزة مع المفكر العربي دكتور مصطفى الفقي

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    يتأكد يوم بعد يوم أن الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات كان سابقا لعصره في قراءة الأحداث وتطوراتها بل إن الذين اتهموه بالخيانة وبعد سنين على رحليه حاولوا السير على دربه إلا أنهم فشلوا في تحقيق أي من إنجازاته وهذا ما ظهر واضحا في شهادة أحمد باديب نائب رئيس جهاز المخابرات السعودية الأسبق والذي عاصر فترات النكسة وحرب أكتوبر واتفاقية كامب ديفيد وما تبعها من أحداث دراماتيكية .

    وكانت صحيفة "المصري اليوم " نشرت في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني مضمون حوار مطول ومثير أجرته مع باديب وكشف خلاله الكثير من الأسرار حول الأحداث التاريخية التي مازالت تثير جدلا واسعا في العالم العربي ، بالإضافة إلى المشهد الراهن وما آلت إليه القضية الفلسطينية .

    قصة بن لادن

    والبداية مع قصة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ، حيث أكد باديب أن تنظيم القاعدة هو نتاج طبيعى لتجاهل الأنظمة العربية تأهيل من أرسلتهم لأفغانستان ويتذكر تلميذه بن لادن واصفا إياه بأنه كان دمث الخلق .

    ومعروف أن باديب كان يعمل قبل التحاقه بجهاز الاستخبارت السعودي مدرسا للأحياء في إحدى المدارس الثانوية السعودية وقام بالتدريس حينها لأسامة بن لادن ، ويعلق على هذا الأمر ، قائلا :" كنت أعتبر أسامة بن لادن بمثابة ابنى، كان دمث الخلق، مهذب الكلمات، هادئ الطباع ويقظ الذهن ، وفوجئت بالطبع بما آل إليه حاله بعد ذلك ، وأعتقد أن المشكلة الخاصة بين بن لادن ومن هم مثله تكمن فى الازدواجية التى نحيا بها كأمة إسلامية على وجه العموم، وفى المملكة السعودية على وجه الخصوص، حيث هناك فهم خاطئ للدين الذى ندرسه لأبنائنا فى مناهج التعليم والذى لا يولد لديهم سوى تكفير الآخر".

    وأضاف " قضية أحداث 11 سبتمبر وتورط بن لادن وسعوديين فيها تأتي في إطار قضية أكبر وهى قضية العدالة ، فقد تفتحت عيوننا كعرب على قضية فلسطين التى لم تجد لها الأجيال المتعاقبة أى حل ، فى ذات الوقت الذى تكونت فيه جماعات هؤلاء المجاهدين العرب فى أفغانستان بتشجيع من أجهزة المخابرات فى مصر والسعودية والولايات المتحدة للقضاء على الوجود السوفيتى هناك ، كل حسب مصالحه، فربينا جماعة خارجة عن نطاق أوطاننا العربية، جماعة لا تخاف، وللأسف فإننا لم نحتضن تلك الجماعة بعد انتهاء الحرب، لم نحسب عددهم وفقدنا السيطرة عليهم ".

    وتابع " التقصير في هذا الصدد جاء من الأنظمة العربية وأجهزة الاستخبارات على حد سواء ، أجهزة الاستخبارات انشغلت بتغيير صورتها، فتركت هامشا من الحرية غير الموجهة ظنا منا أن هؤلاء الشباب ذو قدرات ضعيفة ولن يفعلوا شيئا أكبر مما فعلوه فى أفغانستان ، كما شغلنا كعرب بحرب الخليج الثانية ودخول صدام للكويت، فدخلنا فى متاهة شديدة، وكان علينا فى المملكة السعودية أن نحمى أنفسنا، فمن جرأ صدام على دخول الكويت يجرئه على دخول السعودية، ونسينا هؤلاء الشباب الذين نظمهم الآخرون وبات لديهم أرض خصبة لفعل ما يريدون مع الإيمان الشديد بأنهم سيخلصون العالم العربى من كل ما يعانيه من ظلم سواء على المستوى الداخلى أو الخارجى، بينما كان هناك دول عربية أمسكت العصا من المنتصف فى علاقتها مع القاعدة مثل اليمن التى كانت تعلم أن للحوثيين علاقة قوية مع القاعدة ولكنها تغاضت عن ذلك لتحقيق الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه، وبعد أن حققت هدفها كانت الحرب بين النظام والحوثيين هناك" .

    وبالنسبة للوضع العربي وتحديدا فيما يتعلق بتعليقه على مقولة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنرى كيسنجر حول أن التعامل مع العالم العربى يجب أن يتم وفقاً لنظرية الشيخ والقبيلة ، قال نائب رئيس جهاز المخابرات السعودية الأسبق :" العملية أعقد من نظرية هنرى كيسنجر، هو يظن أننا نتعامل بمنطق الشيخ الذى يرأس قبيلة لا يبحث سوى عن مصلحتها، ويحدد علاقته بمن حوله، حسب تلك المصالح، ولكن العملية أعقد من ذلك لأن هناك أموراً نفسية لدى كل نظام عربى، أهمها عقدة الخوف من التجربة واتخاذ القرار الصحيح، نفتقد الثقة فى قدرات شعوبنا وفى بعضنا البعض، كما نفتقد الهدف والرؤية والإرادة، أذكر تصريحات ياسر عرفات حين كان يقول إن فلسطين لن تتحرر إلا عبر جونيا فى لبنان، ليتوافد الفلسطينيون على جنوب لبنان ويصبحوا عبئاً عليها، لا هم يحملون هوية البلد، ولا هم عادوا لبلادهم التى ادعوا أن تحريرها سيبدأ من لبنان، نحن لا نعرف ماذا نريد ولا كيف ننفذ ما نسعى له".

    وتابع " مشكلة الأنظمة العربية أن الغالبية منهم ليسوا أكفاء بتشديد الفاء، وهى جمع كفء، ولكنهم أكفاء، بفتح الفاء، وهى جمع كفيف، هم غير قادرين على قراءة الأمور بشكل صحيح فيخلطون الأمور، نحن لم نأت بالكفؤ الذى يحكم ويتحمل المسئولية ولكننا نأتى بأهل الثقة، لا يهم عنصر الكفاءة بل على العكس قد تكون الأمانة والكفاءة من السمات غير المطلوبة " .

    وفي شهادته حول القضية الفلسطينية ، أضاف باديب قائلا :" لقد اختلطت حبال اللعبة فى قضية فلسطين، هناك عوامل خارجية وداخلية كثيرة أثرت عليها بدءاً من رفض قرار التقسيم عام 1947 انتهاء بالوضع الحالى الذى قسم الشعب الفلسطينى إلى جبهتين، كل منهما تتهم الأخرى بالعمالة، وتدعى كل منهما العروبة، لتتوالى الاعتراضات المدفوعة من مصالح قوى خارجية، على ما يطرح من حلول، وفى عالمنا العربى أدمنا ممارسة سياسة ردود الفعل لا المبادرات، يا ليتهم خططوا لاستغلال قضية فلسطين، نحن أمة لا تعرف التخطيط حتى فى المكائد، أتذكر الحبيب بورقيبة الذى أقر مبدأ سياسيا مهما بات يدرس فى عالم السياسة مفاده خذ وطالب، وكان ينصح به الفلسطينيين لحل مشكلة قضيتهم، فاتهمته بعض الأنظمة العربية بالخيانة والماسونية".


    الرئيس المصري الراحل أنور السادات

    وفيما يتعلق بحرب أكتوبر وما أعقبها من توقيع اتفاقية كامب ديفيد ، قال باديب :" تخرجت فى كلية العلوم قسم كيمياء الحيوان ولكننى عملت بالاستخبارات واقتربت من الشيخ كمال أدهم رئيس جهاز الاتصالات الخارجية وتعلمت الكثير فى تلك الفترة التى كانت شديدة الحساسية بعد نكسة يونيو 1967، فى الوقت الذى كانت الاستعدادات تجرى فيه على قدم وساق لاستعادة الأرض حدث اجتماع بين الملك فيصل والشيخ كمال أدهم ووزير الخارجية الأمريكى هنرى كيسنجر، كان حديث الملك فيصل يدور حول استحالة بقاء الوضع فى الشرق الأوسط على ما هو عليه بعد النكسة وأنه لابد من إعادة سيناء والجولان والضفة وغزة ولو بالمفاوضات، كان الاعتقاد السائد أن إسرائيل طفل أمريكا المدلل التى لن تسمح لأحد بالاعتداء عليه، ولكن كيسنجر أعرب عن قناعة بلاده بعدم القدرة على إقناع إسرائيل بالجلوس إلى طاولة المفاوضات، طالما ظلت هى الطرف الأقوى، وأنه لابد من تحرك عسكرى عربى يجبر إسرائيل على التفاوض، وهو ما اعتبره الملك فيصل بمثابة الضوء الأخضر الأمريكى لقيام الحرب، وتحدث فى ذلك مع الرئيس السادات حيث كان التنسيق بينهما على أعلى المستويات".

    وتابع " كان الهدف من الحرب هو تحريك الموقف، وكانت توقعات الخسارة عالية، وكالعادة فقدنا الرؤية العربية الجماعية التى تؤيد موقفنا، فقد رفض الملك حسين ملك الأردن المشاركة فى الحرب رغم أهمية الجبهة الأردنية فى دعم القوة العسكرية، وتم الاتفاق بين الملك فيصل والرئيس السادات على أن تقوم مصر بعبور القناة والوصول إلى الكبارى والممرات وتحصين نقطها الدفاعية والتمسك بها دون التوسع فى عمق سيناء، وهو ما حدث فى الأيام الثلاثة الأولى للحرب وبأقل الخسائر المتوقعة، على عكس الجبهة السورية التى خسرت الكثير، حتى إن القوات الإسرائيلية صارت على بعد 40 كيلومترًا من دمشق، فاضطر السادات إلى تعميق القتال فى سيناء وتطويره خارجا عن الخطة الموضوعة لتخفيف الضغط عن الجبهة السورية، فبدأ التدخل الأمريكى فى الحرب إلى الحد الذى أعلن فيه كيسنجر وقتها الاستعداد النووى الأمريكى لصالح إسرائيل، وبدأ الجسر الجوى للسلاح الأمريكى فى دعمها، ووقعت مذبحة الدبابات التى خسرت فيها مصر ما يزيد على 200 دبابة بسبب تفوق السلاح الأمريكى، وحدثت ثغرة الدفرسوار التى كان من الممكن التعامل معها، لولا الضغط الغربى على مصر لمنعها من تصفيتها، فشعر السادات أنه لو أكمل الحرب، سينقلب النصر الذى حققه عليه، كان السادات بطلاً، تحمل كل هذ الضغوط برباطة جأش وحكمة كان يفتقدها الكثير من الزعماء العرب".

    وفي تعليقه على اتهام السادات فيما بعد بالخيانة من قبل الأنظمة العربية ومن بينها السعودية ، استطرد بايب قائلا :" الرئيس السادات لم يكن أبدًا خائنًا، كان رجلاً على قدر المسئولية، ومن أشجع الحكام العرب، يكفى تحمله قرار الحرب الذى لم يكن بالأمر السهل، وقرار السلام والذهاب للقدس الذى كان أصعب من قرار الحرب، وقد أخذ السادات قرار التفاوض مع إسرائيل بعد حرب أكتوبر بالتنسيق الكامل مع الملك فيصل رحمه الله، تماما كما أخذ قرار الحرب معه، كان الملك فيصل يؤمن بإمكانية تحقيق السلام مع إسرائيل على أن تستعيد مصر سيناء، وسوريا الجولان، وتقام دولة فلسطينية فى غزة وجزء من الضفة، كما كان يؤمن بأن الفلسطينيين قادرون بعد إقامة دولتهم على استعادة الباقى إن أرادوا، ولكن شاءت الأقدار أن يموت الملك فيصل فى العام 1975 فيكمل الرئيس السادات الطريق وحده ".

    وأضاف " بعد وفاة الملك فيصل فى العام 1975، تغير الموقف فى السعودية، وشعر الرئيس السادات أنه بمفرده، فقرر إعلان مبادرته للسلام مع إسرائيل، وذهب إلى أبعد الحدود وأعلن عن زيارة القدس، وتفاعل العرب مع الموقف عاطفيا وبشكل خاطئ ، وأتذكر أن المسئولين فى المملكة سألوا السادات عن مبرراته فى هذا الموقف، فأكد لهم أن ما فعله كان متفقًا عليه مع الملك فيصل، وأن المنسق بينهما كان الشيخ كمال أدهم، رئيس مكتب الاتصالات الخارجية، وقتها بدأت تحركات صدام حسين ومعه الفلسطينيون ليظهروا السادات أمام العرب كخائن، حتى إن المملكة العربية السعودية أقالت الشيخ كمال أدهم، وقاطع العرب مصر وكان على الرئيس السادات أن يسير وحيدا فى طريق ثبت بعد كل هذه السنين صحته".

    كامب ديفيد بين مؤيد ومعارض


    السادات وهو يوقع كامب ديفيد

    التصريحات السابقة تعتبر هامة جدا ليس لأنها فقط صادرة عن شخص كان مقربا من صناعة القرار السعودي في فترة تاريخية حرجة جدا في تاريخ الصراع العربي - الإسرائيلي وإنما أيضا لأنها تبريء ساحة السادات من الاتهامات التي وجهها بعض العرب له بأنه ركز على استرجاع سيناء على حساب القضية الفلسطينية .

    وكانت ردود الأفعال حول اتفاقية كامب ديفيد تباينت بشدة سواء مصريا أو عربيا ، فعلى الصعيد المصرى ، يرى مؤيدون للمعاهدة أنها أرجعت لمصر سيناء كاملة ، وأنهت الحرب بين مصر وإسرائيل وأنقذت مصر من ويلات الحروب و نشرت السلام في المنطقة ، في الوقت الذى لم تقدم فيه مصر تنازلات جوهرية حيث يرى بعض المحللين السياسيين أن معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لم تؤد على الإطلاق إلى تطبيع كامل في العلاقات بين مصر وإسرائيل وكانت علاقات البلدين وحتى الآن تتسم بالبرود والفتور حيث لم ينجح السفراء الإسرائيليون في القاهرة ومنذ عام 1979 في اختراق الحاجز النفسي والاجتماعي والسياسي والثقافي الهائل بين مصر و إسرائيل .

    وفي المقابل ، يري معارضون للاتفاقية أنها وضعت شروطا على سيادة مصر على سيناء بعد عودتها إليها ، عبر فرض قيود على مدى تحرك الجيش المصرى وقواته في سيناء فقصرت مثلا استخدام المطارات الجوية التي يخليها الإسرائيليون قرب العريش وشرم الشيخ على الأغراض المدنية فقط.

    كما أنها لم تقدم حلولا لمسائل كثيرة مازالت عالقة أبرزها ، قضية مدينة "أم الرشراش" المصرية والتي لاتزال تحت سيطرة إسرائيل ويطلق عليها اسم "إيلات" من قبل الإسرائيليين ورغم أن وزير الخارجية المصرى أعلن مؤخرا أنها ليست مصرية إلا أن مصريين كثيرين يعتقدون أن قريـة أم الرشراش أو إيلات قد تم احتلالها من قبل إسرائيل في 10 مارس 1949 كما تشير بعض الدراسات المصرية إلى أن قرية أم الرشراش أو إيلات كانت تدعى في الماضي قرية الحجاج حيث كان الحجاج المصريون المتجهون إلى الجزيرة العربية يستريحون فيها .

    وهناك أيضا مسألة محاكمة مجرمي الحرب من الجيش الإسرائيلي المتهمين بقتل أسرى من الجيش المصرى في حرب أكتوبر وحرب يونيو 1967 بالإضافة إلى قضية الأموال المصرية المنهوبة نتيجة استخراج إسرائيل للنفط في سيناء لمدة 6 سنوات .

    أما على الصعيد العربى، فقد أثارت المعاهدة ردود فعل غاضبة جدا من قبل معظم الدول العربية خاصة وأن الشارع العربي كان في هذا الوقت لايزال تحت تأثير أفكار الوحدة العربية وأفكار جمال عبد الناصر وخاصة فى العراق وسوريا وليبيا والجزائر واليمن ولذا عقدت هذه الدول مؤتمر قمة رفضت فيه كل ما صدر عن المعاهدة كما اتخذت جامعة الدول العربية فيما بعد قراراً بنقل مقرها من القاهرة إلى تونس احتجاجاً على الخطوة المصرية.

    وتوجه اتهامات عربية بين الفينة والأخرى بأن السادات ركز على استرجاع سيناء على حساب القضية الفلسطينية رغم أن الاتفاقية تضمنت بنودا حول القضية بالاضافة إلى أن السادات كان حريصا على مشاركة بقية دول المواجهة في المفاوضات إلا أنها رفضت .

    وتستند وجهات النظر تلك إلى أن فرانسوا بونسيه سكرتير عام الرئاسة الفرنسية في عهد الرئيس جيسكار ديستان قال لبطرس بطرس غالي في قصر الإليزيه ناصحا قبل أن توقع مصر اتفاقية السلام : "إذا لم تتمكن من الوصول إلي اتفاق بشأن الفلسطينيين قبل توقيع المعاهدة المصرية الإسرائيلية فكن علي ثقة من أنك لن تحصل لهم علي شيء فيما بعد من الإسرائيليين" .

    كما أن البعض يعتبر الاتفاقية انتهاكا لقرار الخرطوم في 1 سبتمبر 1967 والذي اتخذ بعد هزيمة يونيو واشتهر باللاءات الثلاث حيث قرر زعماء 8 دول عربية أنه لاسلام مع إسرائيل ولا اعتراف بدولة إسرائيل و لامفاوضات مع إسرائيل.

    وبالإضافة إلى ماسبق ، فإن هناك من يرى أيضا أن الاتفاقية كانت في صالح إسرائيل كليا وضد العرب حيث تراجع التوازن العربي بفقدان العالم العربي لأكبر قوة عسكرية عربية متمثلة بالجيش المصري كما أنها تسببت في فقدان مصر دورها القيادى والمركزي في العالم العربي ما أدى إلى ظهور نزاعات حول الزعامة الإقليمية العربية حيث حاولت القيادات في العراق وسوريا تشكيل وحدة في عام 1979 ولكنها انهارت بعد أسابيع قليلة كما سارع العراق للدعوة لعقد قمة لجامعة الدول العربية في بغداد في 2 نوفمبر 1978 رفضت خلالها اتفاقية كامب ديفيد وقررت نقل مقر الجامعة العربية من مصر وتعليق عضوية مصر ومقاطعتها وشاركت بهذه القمة 10 دول عربية و منظمة التحرير الفلسطينية وعرفت هذه القمة باسم " جبهة الرفض " ، هذا في الوقت الذى عارضت فيه الإمارات الخطوات العربية ضد مصر .

    وازداد التشتت في الموقف العربى بعد حرب الخليج الأولى إذ انضمت سوريا وليبيا إلى صف إيران ضد العراق وحدث أثناء هذا التشتت غزو إسرائيل للبنان في عام 1982 بحجة القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية فى جنوب لبنان ، وانتشر التشتت والتمزق العربى أكثر وأكثر بعد غزو العراق للكويت واحتلال العراق نفسه فيما بعد .

    مصر ليست المسئولة

    إلا أنه هناك في العالم العربي من يرفض أن يحمل مصر وحدها مسئولية تردى الوضع العربى لتوقيعها اتفاقية كامب ديفيد ، بالنظر إلى أنها مازالت أكبر الداعمين للحقوق الفلسطينية والعربية ، كما أنه بجانب الانقسامات العربية العربية بسبب توقيع مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل ، فقد اندلعت حروب أهلية فى العالم العربي أدت إلى تدمير ما تم تحقيقه من إنجازات في حربي الاستنزاف وأكتوبر وكانت الحرب الأهلية الأردنية فاتحة الحروب الأهلية عام 1970 ثم شكلت الحرب اللبنانية التي بدأت عام 1975 أعمق وأسوأ الحروب العربية الأهلية ، فقد دمرت تلك الحرب مركز لبنان الاقتصادي والسياحي وأضعفت المقاومة الفلسطينية.

    ثم انتقل العالم العربي لحروب داخلية أكثر عمقا في السودان والجزائر ، ثم وقع انشقاق كبير على الصعيد العربي حول الغزو الذي قام به الرئيس العراقي السابق صدام حسين للأراضي الكويتية عام 1990 ، وبعد تحرير الكويت تعرض العراق لحصار غربي خانق انتهى باحتلال العراق في مارس 2003 ، كما تتعرض سوريا والسودان لضغوط أمريكية متزايدة ، بالاضافة إلى استمرار تردى الاوضاع في الصومال والتدخل الاثيوبى هناك .

    وبجانب ما سبق ، فقد ارتبط التردى أيضا بسواد الديكتاتورية وبمنع الحريات وملاحقة المثقفين، الأمر الذي أدى إلى تكرار النكسات العربية.

    Posted on : | By : aziz829 | In :