خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    أعلنت دار الأوبرا إلغاء حفل محمد منير الذى كان من المقرر إقامته ليلة رأس السنة, وتردد أن الإلغاء تم بناء على تعليمات من وزارة الداخلية ..


    ذكرت مصادر بدار الأوبرا لـ "الفن أونلاين" إنه حتى تلك اللحظة لا نعلم أن كان الحفل تم إلغاؤه بشكل نهائي أم تم تأجيله لموعد أخر, واضافت: كل ما تم إبلاغنا به أن الحفل لن يتم اقامته غدا.




    نفت نفس المصادر أن يكون تم بيع تذاكر الحفل كما أنه لم يتم إنشاء أية تجهيزات خاصة بالحفل كما هو معتاد فى حفلات محمد منير حيث يتم التجهيز قبلها بأسبوع.




    كانت أنباء ترددت على مدي أسبوع تفيد بالغاء الحفل ولكن تم حسم الأمر منذ ساعات قليلة، وعلى لسان مدير أعمال محمد منير الذى أكد لـ "الفن أونلاين": أن محمد منير نفسه لا يعلم أسباب الإلغاء حيث لم يصله أي بيان رسمي يفيد سبب الالغاء ولكننا سمعنا أن وزارة الداخلية ألغت الحفل خوفا من التجمهر وشدة الزحام .




    يضيف مدير أعمال منير: محمد منير ليس سبب الغاء الحفل كما تردد لارتباطه بحفل أخر فهو يحرص على اقامة الحفل وسط أبناء بلده في ساحة الأوبرا منذ فترة طويلة وكان بالفعل يجري بروفات الحفل وهذا يعني أنه لم يكن يعلم بوجود نية للإلغاء.




    يذكر أن هذا الحفل يعد الثاني على التوالي الذي يتم فيه إلغاء حفل محمد منير ليلة رأس السنة حيث تم إلغاؤه العام الماضي تضامنا مع الغزو الاسرائيلي لقطاع غزة.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    انتصارات مضت في 2009 وآمال قادمة في 2010 ، مطالب تحققت وأخري تنتظر رلتكون حواء في المقدمة وترفع الظلم الواقع عليها اجتماعياً وقانونياً .

    وأول الظلم الذي عارضته حواء جاء من الصحفية السودانية لبنى أحمد الحسين باعتراضها على الحكم عليها بالجلد بسبب ارتداءها البنطلون . فقد اعتبرت الشرطة السودانية ارتداءها للبنطلون "فعل فاضح" يعاقب عليه القانون ، فقدمت لبنى التي تعمل بالأمم المتحدة استقالتها وأعلنت تفرغها التام للقضية لرفع الظلم عن القضايا الخاصة بالمرأة والمطالبة بتعديل القوانين السودانية الجائرة.

    تضامن الرأي العام ومؤسسات المجتمع المدني وحقوق المرأة في غالبية الدول العربية، مع الصحفية السودانية ، وجاءت مصر في مقدمة الدول حيث نظم المركز المصري لحقوق المرأة حملة لدعمها ومساندتها وحشد تضامن أكثر من 20 منظمة مجتمع مدني مصرية، وبالفعل تم تغريم لبنى 500 جنيهاً سودانياً أو السجن لمدة شهر بدلاً من الجلد 40 جلدة .

    وقالت أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، لموقع "لهنّ" : إن المركز المصري لحقوق المرأة كان له دوراً كبيراً في مساندة الصحفية لبنى ودعمها، وفي تقديري أن تغريمها 500 جنيها سودانياً أو السجن لشهر أفضل من عقوبة الجلد 40 جلدة والتي تعتبر نصف عقوبة الزنا ، وسيكمل المركز تضامنه معها في الاستئناف لأنها ليست قضية الصحفية لبنى وحدها وإنما هي انتهاك لحقوق النساء في السودان ، حيث يتم استخدام الشريعة سياسياً في مؤامرات وتربيطات سياسية من أجل استرضاء التيار الديني المتشدد ، وأول من يدفع ثمن التلاعب بالدين يكون النساء .

    وأكدت أبو القمصان أن تضامن المركز مع هذه القضية هو بداية لرصد انتهاكات حقوق المرأة في الوطن العربي.

    قانون للحد من التحرش




    في الوقت الذي تم فيه إنصاف نهى رشدي صاحبة أول قضية تحرش جنسي وتم الحكم على المتحرش بها بثلاث أعوام من السجن في أكتوبر 2008 ، حكمت المحكمة بالبراءة على المتحرشين بالمدونة بآسر ياسر لعدم كفاية الأدلة ، فأنشأت ياسر حملة على الانترنت باسم ( مش هسيب حقي)، ودعت إلى أن يكون يوم 18 أبريل 2009 يوماً مصرياً للقضاء على التحرش والحياة في شارع آمن، وبالفعل أقامت وقفة احتجاجية بمنطقة المقطم بالقاهرة .

    أما المركز المصري لحقوق المرأة فهو المناهض الأول للتحرش الجنسي في مصر ، فقد أصدر فيلماً كارتونياً بعنوان "فيلم مهم جداً" وألعاباً كارتونية لتوعية الأطفال بخطورة التحرش الجنسي وكيفية التصرف إذا وقعوا فيه ، كما تقدم المركز إلى مجلس الشعب بمشروع قانون لتجريم التحرش الجنسي في مصر حفاظاً على حق المرأة بالسير في شارع آمن ، وحقها في الأمان الأسري خصوصاً وأن بعض حالات التحرش الجنسي تظهر داخل الأسر ولكنها تظل طي الكتمان خوفاً من العار .

    وفي 12 ديسمبر ، نظم المركز المصري لحقوق المرأة مؤتمراً اقليمياً تحت عنوان "التحرش الجنسي .. كعنف اجتماعي وأثره على النساء" ، وضمّ قيادات و ناشطات من 16 دولة عربية بهدف فهم ظاهرة التحرش الجنسي كأحد أشكال العنف الاجتماعي ضد النساء وأثره على مشاركتهن في المجال العام ، و تبادل الخبرات والدروس المستفادة حول مواجهة العنف ضد النساء، و التنسيق بشكل إقليمي من أجل تحسين التعاون بين الدول في المنطقة العربية للحد من العنف الاجتماعي علي المستوي التشريعي.

    وخلص المؤتمر إلي عدة توصيات أهمها :

    ضرورة تأهيل الأهل والمعلمين في المدارس لتوعية الأطفال بالتحرش الجنسي.

    تدريس الثقافة الجنسية في المدارس في جميع المراحل العلمية بما يناسب طبيعة المرحلة العمرية للطفل وبما يحميه من الوقوع في فخ التحرش .

    ضرورة وجود نساء في الساحة القانونية والتشريعية من أجل الاهتمام بقضايا النساء .

    ولأول مرة خرج فيلم قصير سعودي إلى النور ليتحدث عن قضية التحرش الجنسي وعرض الفيلم في بعض أحداثه وقائع حقيقية .

    السياحة الجنسية




    ولعل أبرز القضايا التي أثيرت عام 2009 قضية سوء استغلال النساء والأطفال في الدول السياحية كمصر ولبنان والمغرب، فقد أوضح تقرير الإتجار بالبشر لعام 2009 الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية, أن السياحة الجنسية مع الأطفال تنتشر في مصر خاصة في محافظات القاهرة والإسكندرية والأقصر.

    وذكر التقرير أن هناك لاجئات سودانيات دون سن الـ18 يتم إكراههم على ممارسة البغاء في الملاهي الليلية بالقاهرة عن طريق عائلاتهن أو رجال عصابات سودانية, مشيراً إلي أن مصر تعد بمثابة "دولة ترانزيت" للاتجار بالنساء القادمات من أوزبكستان ومولدوفا وأوكرانيا وروسيا ودول شرق أوروبا للانتقال إلى إسرائيل لاستغلالهن جنسياً.

    وكشف التقرير عن صورة من صور الاتجار وهي زواج البنات الموسمي أو المؤقت من الأثرياء العرب والذي يسمي "بزواج الصفقة" ، أما أطفال الشوارع فبجانب ما يلقونه من سوء استغلال سواء في العمل أو الشارع فهم يتعرضون لمخاطر أخري وهي سرقة الأعضاء .

    أشارت التقارير الصحية بلبنان إلى زيادة أعداد المصابين المبلغ عنهم بأمراض الإيدز وإن كان المتكتمون أكثر خوفاً من وصمة العار ، وأرجع عاطف مجدلاني رئيس لجنة الصحة النيابية السبب إلى السياحة الجنسية التي يشهدها لبنان وازدياد عدد المثليين .

    كما إن مختلف تقارير المنظمات الدولية التي تحارب السياحة الجنسية ـ بما فيها منظمة WTO "المنظمة الدولية للسياحة" ـ تعرّف دولة المغرب كمقصد أكثر شهرة في السياحة الجنسية . ومن المؤسف اشتهار طنجة عبر العالم بأنها وكر دعارة الأطفال ، فهي مرتع المتعاطين لدعارة الأطفال الذين يأتون خصيصا للاعتداء جنسيا على أطفال الشوارع.

    تجريم الزواج العرفي

    بعد انتشار ظاهرة الزواج العرفي بين الطلبة في مصر تقدمت نائبة مجلس الشعب المصري د.ابتسام حبيب بمشروع قانون لتجريم الزواج العرفي ، وطالبت حبيب في مشروعها السن لمدة عام أو غرامة تبدأ من 1000: 10 آلاف جنيهاً لكلا الزوجان،على أن تترك القيمة التقديرية لمقدار الغرامة المالية إلى السلطة التقديرية.

    وقالت د.ابتسام حبيب عن سبب اقتراحها القانون لموقع "لهنّ" : الدراسات الاجتماعية الحديثة تؤكد زيادة نسبة الزواج العرفي بين شباب الجامعات، ولقد قابلت شخصياً فتيات كثيرات يطالبن المساعدة في إثبات نسب الأطفال الناتجة عن زواجهن العرفي من زملاءهن في الدراسة، ويندمن أشد الندم على التجربة بعد فوات الأوان ، لذلك فالشباب في حاجة إلى قانون يجرم استهتاره ليفكر ألف مرة قبل إقباله على هذه التجربة .

    وتضيف: أنا لا أجرم الزواج العرفي إذا ما اكتملت أركانه وتم توثيقه لأنه يكون شرعي، ولكن كل اعتراضي على الزواج غير الشرعي الذي يحدث بين طلبة الجامعة إنه زواج سري يطلقون عليه مجازاً زواج عرفي، لذا هؤلاء الشباب في حاجة إلى قانون يكبح جماحهم ليحد من انتشار الظاهرة، ويكفيني شرف المحاولة .

    قوانين الأحوال الشخصية




    أثار عزم القيادات السورية تعديل قانون الأحوال الشخصية، غصب الناشطين الحقوقيين في مجال المرأة، حيث إنه يجرد المرأة السورية من حقوقها الإنسانية، في الوقت الذي يعطي فيه للرجل الفرصة أن يفعل بها ما يشاء، فبمقتضاه يستطيع أن يحرمها من التعليم والعمل وزيارة أهلها. كما أن القانون أعفى المغتصب من العقوبة في التشريع الخاص باغتصاب الطفلات في حال موافقته على الزواج منها فترة لا تقل عن 3 سنوات.

    وأعطى التعديل ( لم يتم حتى الآن) الحق لولي الأمر بفسخ عقد زواج بناته في أي وقت إن لم يكن قد وافق عليه لأي شرط أو سبب.

    وفي مصر تكاتفت جهود جميع مؤسسات المجتمع المدني وحقوق المرأة لبحث مشروع قانون جديد للأسرة بعدما أعربت الحكومة المصرية عن نيتها في تعديل قوانين الأسرة ومحكمة الأسرة تيسيراً على المرأة ما تعانيه من ذلّ في المحاكم ، فحتى قانون الخلع لم ينصف المرأة ويتم التلاعب به لصالح الزوج وتجريد المرأة من حقوقها وقد يماطل الزوج ويتلاعب بثغرات في القانون لمد فترة القضية لشهور وربما تصل إلى عام في المحكمة.

    حرمان المرأة من الميراث

    يشترك المجتمع الفلسطيني مع المصري في حرمان المرأة من ميراثها ، خصوصاً لو كان الميراث أرضاً ، فيرى المجتمع المصري أن "أرض الرجل للرجل" ولا يصح أن تأخذها المرأة ويلقون لها بفتات من المال "الرضوة"، فتقدم المجلس القومي للمرأة المصرية برئاسة الدكتورة فرخندة حسن ، بمشروع قانون يطالب بالسجن لمدة عام لمن يسلب المرأة ميراثها .

    دعوات لتقنين العنف الأسري




    ليست المرأة المصرية وحدها من تعاني من التمييز والعنف الأسري ، تشاركها في ذلك جميع النساء العربيات ، ورغم الحرية التي تتمتع بها المرأة اللبنانية إلا أنها تتعرض أيضاً للعنف والاستغلال الأسري، لذا اشتركت منظمة "كفى" اللبنانية التي تدير حملات مناهضة للعنف واستغلال النساء مع مركز النديم _المصري – لتأهيل ضحايا العنف نفسياً في حملات للحد من مناهضة العنف ضد المرأة .

    تقدر منظمة "كفى" أن عددا كبيرا من اللبنانيات - قد يصل إلى ثلاثة أرباعهن - تعرضن للإساءة الجسدية على أيدي أزواجهن أو أقربائهن الذكور في مرحلة ما من حياتهن.

    ومع وجود 18 طائفة دينية معترفا بها رسميا في لبنان، تضم البلاد 15 محاكمة دينية للحكم في قضايا الزواج والطلاق والحضانة وغيرها من المسائل الشخصية، ومن بينها العنف الأسري. وهناك قوانين قضائية منفصلة تحكم القضايا الجنائية الخاضعة للقانون العام. غير أن منظمة "كفى" قدمت مشروع قانون يطالب بإخراج قضايا العنف الأسري من دائرة المحاكم الدينية إلى النظام المدني، متخطيا الخطوط الطائفية، وإعطاء النساء المسلمات والمسيحيات حقوقا متساوية في ظل القانون، وهو ما يقول الناشطون إنه بمثابة خطوة رئيسة نحو تحقيق المساواة بين الرجال والنساء.

    الأمر نفسه قام به مركز النديم للتأهيل النفسي لضحايا العنف، ولأن العنف الأسري لا يفرق بين متعلمة وجاهلة موظفة أو خادمة، فالجميع سواء في العنف ، يطالب مشروع قانون تأديب الأزواج أو الحد من العنف الأسري الذي تقدم به مركز النديم إلى مجلس الشعب المصري بتجريم الضرب داخل المنزل مثلما هو مجرم في الشارع، وتقول د.ماجدة عدلي رئيس المركز لموقع "لهنّ" : نطالب في البداية بعقوبات إصلاحية ، ونطالب بتأهيل الزوجين بأن يأخذا دورات في التواصل قبل الزواج ، ويكونا على علاقة بمكاتب أسرية لخدمة الأسرة بها أخصائيين نفسيين واجتماعين يلجأوا إليها إذا حدث مشاكل بعد الزواج ، وإذا حدث عنف بعد كل ذلك يُحكم على الزوج أولاً بأخذ دورات مكثفة في تأهيل السلوك والتواصل مع البشر ، وإذا لجأ إلى العنف من جديد يُحكم عليه بالخدمة في دور رعاية المسنين نظراً إلى أن خدمة الفئة الأضعف ترقق القلوب ، أما إن لم ينصلح حاله ، يُحكم عليه في قانون العقوبات مثلما يرى القاضي حجم الإصابة في التقرير الطبي.

    إنصاف اللبنانيات

    من صور العنف المعنوي للمرأة وعدم الاعتراف بكينونيتها ، أنه لم يكن لها الحق في فتح حساب مصرفي لأولادها في لبنان ، حيث كان هذا الحق قاصراً فقط على الرجل ، ولكن أصبح الآن بإمكان الأمهات فتح حسابات مصرفية لأطفالهن القصر في لبنان، ولقد جاء هذا التغيير إثر حملة نظمها معهد المرأة التقدمي للفت انتباه الشعب إلى حقيقة حرمان النساء من هذا "الحق الأساسي". ولقد جمعت الحملة أكثر من 4 آلاف توقيعاً مؤيدًا للتغيير .

    تم أيضاً في 2009 معاملة المرأة اللبنانية والبحرينية ( المتزوجة من أجنبي) نفس معاملة الرجل ومنحهن حق الجنسية لأبنائهن .

    بكارة صينية في الشرق الأوسط


    غشاء البكارة الصيني

    ومع انتشار جرائم الشرف ببشاعة في الدول العربية كفلسطين والأردن ومصر وسوريا واليمن . ومع اجتياح الوحش الصيني الدول العربية ، كانت آخر تقاليع الصين هي تصدير أغشية بكارة صينية إلى دول الشرق الأوسط والخليج العربي ولكن السوق الكبير الذي لاقت فيه رواج كان في سوريا ومصر نظراً لانتشار جرائم الشرف وحرص المجتمع على مفهوم العذرية الحسي فقط لا المعنوي .

    فقد أكد خبراء علم الاجتماع والنفس أن المجتمع العربي أصبح يعاني من تخلل في القيم ، وأفادت د. هبة قطب أستاذ الصحة الجنسية ، بأن المشكلة في ثقافة المجتمع الذي حصر شرف البنت في غشاء ، خاصة وأنه غالبية البنات في الوطن العربي من النوع المطاطي ولا ينزفن في ليلة الدخلة ، وهذا معناه أن بقعة الدم ليست هي مقياس شرف الفتاة ، كما أنه ليس من العقل أن يتعرف الزوج على أخلاق زوجته ليلة الدخلة من الدم المسال ، كل هذا الفكر والهوس بالعذرية هو الذي فتح للصين سوقاً تجاريا في بكارة فتيات العرب .

    ثورات اجتماعية شبابية

    شهد 2009 حركات اجتماعية عديدة من قبل الشباب وأثارت اهتمام الشباب والكبار ، وكان موقع "الفيس بوك" هو ساحة العراك والتعبير عن الرأي بحرية ، وأبرز تلك الحركات هي "عوانس من أجل التغيير" الذي أسستها الصحفية الشابة يمنى مختار، لتؤكد أن لقب عانس ليس وصمة عار تلصق بالفتاة فالعانس اليوم أو الفتاة التى تأخرت عن الزواج ليست شمطاء قبيحة الوجه وجاهلة كما تصورها الأعمال الدرامية بل إنها ذات تعليم عالٍ قد يصل إلى نيلها الدكتوراة، وجميلة وعاملة ،فهذه الفتاة تفضل الحياة وحيدة عن الارتباط برجل أناني يتباهى بذكورته ناسياً حقها في عيشة حياة كريمة .

    في المقابل جاءت حملة "سيبها تعنس" التي أسسها عدد من الشباب الرجال، لمقاطعة الزواج لمدة شهر كامل بداية من 1 مارس حتى آخره ، وذلك اعتراضاً على تكاليف الزواج الباهظة ، مطالبين الأهالي ببعض المرونة نظراً لسوء أحوال الشباب الاقتصادية .

    تاكسي للنساء فقط




    كان لدبي الريادة في تخصيص تاكسي للنساء فقط بقيادة امرأة ، وفي مارس ظهر "تاكسي البنات" بلبنان، وطغى عليه اللون الزهري ليكون مناسباً لطبيعة المرأة. ترتدي السائقة اللبنانية زياً موحداً مكون من سروال أسود وقميص أبيض وربطة عنق زهرية, ولا مانع من وردة زهرية على شعرها وماكياج يطغى عليه اللون الزهري .

    وفي مايو خاضت مصر التجربة وكانت فاطمة سائقة "تاكسي العاصمة" أول سائقة (تاكسي للنساء) فقط .

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    ساعات قليلة وينتهي عام 2009 بكل ما حمله من أزمات اقتصادية طاحنة طالت كبريات الشركات والبنوك العالمية في واحدة من أقوى فترات الكساد التي شهدها الاقتصاد العالمي منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

    وشهد عام 2009 العديد من التغيرات الجذرية في قائمة أغنياء العالم فيما سلطت الأزمة العالمية الضوء على شخصيات كان لها تأثير بالغ في عالم الاقتصاد.

    واختارت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أهم خمسين شخصية كان لها تأثيرها البالغ في رسم معالم العقد الماضي، في عوالم الاقتصاد والمال، حيث أدرجت الصحيفة اسم لويد بلانكيين الرئيس التنفيذي لبنك جولدمان ساكس في قائمة الخمسين، حيث خرجت الشركة تحت رئاسته من الأزمة المالية بالطريقة التي دخلت فيها، باعتبارها أقوى بنك استثماري.

    وتلاه في قائمة الشخصيات الاقتصادية وارين بوفيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "بيركشير هاثوي". وقد احتفظ لنفسه بلقب أفضل مستثمر حي، حيث قضى معظم هذا العقد بائعا ورجل سياسة ومتبرعا للأعمال الخيرية .

    وتلاه في القائمة ليو تشوانزهي، رئيس مجلس إدارة والمؤسس لشركة لينفو، الذي غير صناعة الكمبيوتر منذ استحواذ شركته على وحدة أجهزة الكمبيوتر الشخصية في "آي بي إم" في عام 2005 بمبلغ 1 .75 مليار دولار. كما أظهر للصين كيفية التحول إلى شركة متعددة الجنسيات بنقل مقره الرئيسي إلى الخارج وضم أجانب إلى إدارته.

    أما أنجيلو موزيلو الشريك المؤسس لشركة كاونتري وايد فقد غير مفهوم الإقراض عالي المخاطر خلال رئاسته لأكبر مقرضي الرهن العقاري في الولايات المتحدة .

    وأدرجت الصحيفة اسم محمد إبراهيم، قطب الاتصالات السوداني ورجل الأعمال ورائد الاعمال الخيرية، وازدادت ثروته عندما باع سيلتيل في عام 2005 بمبلغ ملياري دولار.

    كما جاء اسم "ستيف غوبس" الرئيس التنفيذي لشركة أبل، حيث كانت الشركة في مستهل العقد على شفا الهاوية عندما أماط اللثام عن آي بود، أعقبه آي تيون ميوزيك ستور، الذي ساهم بتحصين صناعة الموسيقى ضد القرصنة .

    وجاء اسم ميخائيل خودوركوفسكي الذي كان يعد أغنى رجل في روسيا برئاسته مجموعة يوكوس النفطية، قبل سجنه في عام 2003، وقد تردد انه سجن في أعقاب تلميحات باعتزامه الترشح لمنصب الرئاسة .

    لاكشمي ميتال، قطب صناعة الحديد، الذي استخدم سلسلة من الاستحواذات العالمية الكبيرة لبناء واحدة من أكبر منتجي الحديد في العالم . وكان أكبر استحواذ له شراء أرسيلور ومقرها لكسمبورغ بمبلغ 26 .9 مليار يورو في عام 2006 .
    واعتبارا من عام 2009 أصبح ميتال ثامن اغنى رجل في العالم. كما يعد أثرى شخص في المملكة المتحدة بثروة شخصية قدرت بنحو 3 .19 مليار دولار أو 8 .10 مليارات جنيه استرليني في العام 2009.


    وجاءت أندرا نووي الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي في القائمة، حيث أسهمت أندرا هندية المولد وخريجة جامعة ييل، في تعزيز مفهوم العولمة في العقد الماضي، وتأسيس مبدأ الرئاسة التنفيذية للسيدات عند تعيينها في عام 2006 .

    وضمت قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرا في عالم الاقتصاد لاري بيج وسيرجي برين، وهما مؤسسا جوجل، وجاك دورسي وبيز ستون وإيفان ويليامز مؤسسو "تويتر" وقد رفض الثلاثي عرض شراء من فيس بوك.

    وكما أوردت القائمة وفقا لما ورد في صحيفة "البيان" الإماراتية اسم ميج وايتمان الرئيس السابق والرئيس التنفيذي لـ "آي بي"، حيث نما موقع مزادات الانترنت تحت رئاستها بين عامي 1998 ـ 2008 إلى قوة مالية بلغت إيراداتها 8 مليارات دولار .

    وفي العالم المال جاء بن برنانكي في قائمة رجال المال الأكثر تأثيرا في قائمة "فاينانشيال تايمز" وهو رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي).

    ويعتقد كثير من الاقتصاديين أن قيادته ساهمت في تجنب كساد كبير ثان، تلاه ألان جرينسبان الرئيس السابق للمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

    وقد أفل نجمه مع ظهور ملامح الأزمة المالية في عام 2007 ويحمله البعض ربما دون وجه حق مسؤولية إبقائه لأسعار الفائدة منخفضة مدة أطول من اللازم.

    وجاء ليو مينغ جانغ رئيس مجس إدارة هيئة تنظيم القطاع المصرفي في الصين ضمن القائمة، وتقول الصحيفة انه كان له دور في استعادة عافية البنوك الصينية .

    وأوردت الصحيفة اسم نورييل روبيني رئيس مجلس إدارة آر جي إي مونيتر، وهو معروف باسم دز دوم، وكثيرا ما حذر من أن الاقتصاد العالمي يسير نحو الركود منذ بداية العقد .

    وقالت الصحيفة إن البنك المركزي الأوروبي برئاسة جان كلود تريشيه، كان أول البنوك المركزية التي أظهرت ردود فعل على العاصفة المالية التي هبت في شهر أغسطس من عام 2007، مساهما في تجنيب كارثة على غرار ليمان براذرز في أووربا ومحولا اليورو إلى ملاذ آمن للاستقرار لأعضائه.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    شهدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب المصري امس الاربعاء خلال اجتماعها المغلق برئاسة رئيس المجلس الدكتور فتحي سرور، مواجهات ساخنة بين نواب الحزب الوطني الحاكم والمعارضة من الإخوان والمستقلين وصلت لحد الشتائم والسباب، وذلك عند مناقشة عددا من طلبات الإحاطة حول بناء الجدار الفولاذى على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

    وكان سرور قرر إغلاق الاجتماع وجعله سريا، ورفض حضور المحررين البرلمانيين، قائلاً: "إن مثل هذه الاجتماعات فى كل برلمانات العالم تكون مغلقة لأنها تناقش موضوعات فى غاية الحساسية".

    وحسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم" في عددها الصادر اليوم الخميس، فقد انسحب نواب كتلة " الإخوان" من الاجتماع بعد أن فوجئوا بالنائب بدر الدين القاضى (لواء شرطة سابق) يسب لهم الدين ندما قاطعوه لسبه حركة حماس الفلسطينية.

    وقال القاضى: "الشعب الفلسطينى على راسنا، لكن ولاد الوسخة.."، مشيراً إلى حركة حماس فى غزة، فقاطعه نواب "الإخوان" احتجاجاً على سب الحركة، فسارع النائب إلى سب الدين للنواب.

    وقرر الدكتور فتحى سرور شطب كلمتى "ولاد الوسخة" من مضبطة الاجتماع. وتبادل نواب "الإخوان" الاشتباك اللفظى مع نائب الحزب الوطنى نشأت القصاص الذى اعترف لـ "المصرى اليوم" بأنه قال لنائب إخوانى (لم يحدده): "أنا أشرف منك يا ابن الكلب"، بعد أن سمعه يقول له: "انت إسرائيلى". واتهم النائب حازم حمادى ،وهو ضابط شرطة سابق، نواب الإخوان بـ "العمالة".

    وفشل المهندس أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الحاكم، فى احتواء الأزمة، حين توجه برفقة النائب حسين مجاور، رئيس لجنة القوى العاملة، إلى نواب "الإخوان"، واجتمعا مع الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس كتلة "الإخوان".

    واجتمع سرور، فى مكتبه، بعدد من نواب "الوطنى" والمستقلين بحضور أحمد عز، والدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية، لبحث أزمة تبادل السباب بين النواب.

    وطالب النواب المستقلون بإحالة النائب بدر الدين القاضى إلى لجنة القيم بالمجلس للتحقيق معه، فيما طالب نواب "الوطنى" بإحالة النائب محمد العمدة (ممثل الحزب الدستورى الحر) إلى لجنة القيم أيضاً لتمزيقه طلب الإحاطة الذى قدمه حول "الجدار الفولاذى"، وإلقائه من على منصة الاجتماع حيث يجلس سرور.


    محمد سعد الكتاتني

    مشادة بين عز والكتاتني

    محمد سعد الكتاتني


    في غضون ذلك، شهد الاجتماع الذى عقده سرور بمكتب د. مفيد شهاب بالمجلس، عقب اجتماع لجنة الدفاع مشادة عنيفة بين المهندس أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة، ود. محمد سعد الكتاتنى، رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان، حيث اتهم عز الإخوان بأنهم لا يحبون مصر، فرد عليه الكتاتنى قائلاً: "وانتو بتنهبو مصر"، وتدخل النواب الذين حضروا الاجتماع لتهدئة الموقف.

    ورفض نواب كتلة الإخوان المسلمين والمعارضة بمجلس الشعب قرار الحكومة المصرية ببناء جدار فولاذي مع غزة، و أكد أن التهديد الحقيقي للأمن القومي المصري يأتي مع العدو الصهيوني المغتصب، لافتين إلي أن الشعب الفلسطيني الأعزل من نسائه وأطفاله في حاجة إلي المساعدة المصرية.

    وحسبما ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "الاسبوع"، أشار النواب في مؤتمرهم الصحفي الذي عقد مساء امس، الأربعاء، أمام بوابة مجلس الشعب إلي أن ما يحدث يعد مجزرة حقيقية للشعب الفلسطيني الذي يعاني الأمرين من الآلة الصهيونية المفترسة.

    وطالب النواب في بيانهم ضرورة فتح المعابر، وفك الحصار، والسماح بدخول احتياجات الشعب الفلسطيني، وأدان النواب من المعارضة والإخوان الإساءات التي تعرضوا إليها من قبل زملائهم من نواب الأغلبية.

    وأشاروا إلي الأمر سيتم عرضه ومناقشته خلال اللجنة العامة الأحد القادم بحضور ممثلين من المعارضة والمستقلين.

    من جانبه، أكد الدكتور حمدي حسن المتحدث باسم كتلة "الاخوان"، أن لغة الحوار التي تحدث بها نواب الحزب الوطني خلال الاجتماع المغلق بلجنة الدفاع والأمن القومي تؤكد صورة التدني التي تشهدها مصر علي كافة المستويات، مستغلا في ذلك الواقعة التي شهدتها لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب هذا الأسبوع، بعد قيام وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي بسبب الدين.

    وقال حسن: "إن ما حدث اليوم من اعتداءات سافرة علي نواب الإخوان لا يمكن قبوله، مشيرا إلي أن النائب أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطني، توجه إليهم داخل حجرة المستقلين بعد انسحابهم من الاجتماع للاعتذار".

    وكشف حسن عن عدم قبول جموع الشعب المصري فكرة بناء جدار فولاذي علي الحدود المصرية، وتساءل "هل مستقبل مصر أن تقوم إثيوبيا بحجب منابع نهر النيل عن المصريين، وماذا سيكون حال مصر إذا حدث ذلك، وأكد أن العلاقة بين مصر والشعب الفلسطيني هي الأجدر بالاهتمام، لافتا إلي الإنشاءات الهندسية التي يتم بناؤها الآن عبر الحدود المصرية مجهولة الهوية".

    وهو ما أيده النائب محمد البلتاجي، عضو كتلة الإخوان، الذي أكد أن الصحف الإسرائيلية قامت بنشر كافة المعلومات المتعلقة ببناء هذا الجدار في الوقت الذي امتنعت فيه الصحافة المصرية عن نشر معلومة واضحة عن الجهة التي تقوم بتمويل عمليات بناء الجدار.

    ورفض البلتاجي ما حدث من تصرفات وقعت من نواب الحزب الوطني، مبينا أن هذه التصرفات خرجت عن السياق البرلماني مما يتطلب إحالة النواب الذين بدر منهم الإساءة إلي لجنة القيم.

    ووصف النائب المستقل سعد عبود الإنشاءات التي تتم عبر الحدود المصرية بالإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، وقال "القضية لم تعد قضية جدار، وإنما قضية أمن قومي فلسطيني، لافتا إلي أن مصر هي الدولة الأولي برعاية المصالح الفلسطينية".

    "الجدار العنصري"

    في هذه الأثناء، شن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية خالد البطش هجوما حادا على النظام المصري، واصفا الجدار الفولاذي الذي تقيمه مصر تحت الأرض على حدودها مع قطاع غزة بـ"الجدار العنصري"

    ونقل "المركز الفلسطيني للإعلام" عن البطش، قوله: "إن قيام مصر ببناء الجدار الفولاذي مرفوض جملةً وتفصيلاً، وليس له ما يبرِّره على الإطلاق شرعًا وقانونًا، وهو خطأٌ كبيرٌ وقعت فيه القيادة المصرية، خاصةً في الوقت الذي تهدِّد فيه "إسرائيل" بشنِّ عدوان جديد على القطاع".

    وطالب البطش بضرورة التوقف الفوري عن بناء ذلك الجدار، مؤكدًا أن الفلسطينيين لم يشكِّلوا ولن يشكِّلوا في أي يوم من الأيام أية خطورة على الأمن القومي المصري.

    كما طالب القيادي في حركة الجهاد، مصر بالمساهمة في تخفيف الحصار المفروض على القطاع بدلاً من تشييد ذلك الجدار، مذكرًا أن مصر دفعت ثمنًا كبيرًا من شهدائها من أجل تحرير فلسطين واسترجاعها.

    وأكد أن السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو توحيد الصف الفلسطيني والالتفاف حول خيار المقاومة.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أعلن المكتب الإعلامي للمغني المصري عمرو دياب مساء الثلاثاء عن إلغاء حفل له كان مقررا في بيروت مساء الخميس بمناسبة رأس السنة الميلادية بسبب مخالفات وصفها بالجسيمة في عقد الحفل.

    وقد اكد في بيان له ان عمرو دياب يعرب عن استياءه الشديد لما تردد من أسباب غير حقيقية حول إلغاء الحفل واتهامه بالمسئولية رغم أنه متضرر بشكل كامل وأنه كلف محاميه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الجهة المنظمة للحفل، كما أوضح ان سبب الإلغاء هو "مخالفات جسيمة" صدرت من الجهة المنظمة أهمها أنها لم تصدر تأشيرات الدخول لمعظم أفراد الفرقة الموسيقية ولم تقم بسداد تكاليف إقامتهم فضلا عن عدم سداد المستحقات المالية لمهندسي الصوت الذين يتعامل معهم دياب والذين وصلوا بيروت بالفعل لعمل البروفات اللازمة.

    وكلف دياب، بحسب البيان، محاميه باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الجهة المنظمة بهدف الدفاع عن حقوق الجمهور الذي سدد قيمة التذاكر لضمان استردادهم لما دفعوه والتحقيق فيما حدث للكشف عن الأسباب الحقيقة وراء إلغاء الحفل بعدما تبين أنهم لم يقوموا بسداد المقابل المالي المستحق عن قيمة استغلال المكان المقرر إحياء الحفل به.

    وأعلن دياب عن تضامنه الكامل مع الجمهور الذي حضر من جميع الدول العربية لحضور حفله في بيروت، مؤكدا أنه قرر توفير 5 تذاكر مجانية شاملة السفر والإقامة لخمسة من جمهوره الذين حجزوا في حفله بلبنان لكنه لم يكشف عن الطريقة التي سيختار بها هؤلاء الأشخاص من بين ما يقرب من ألف شخص حجزوا في حفله الذي تم إلغاؤه.

    وكان مقررا إقامة الحفل في منطقة السوليدير بوسط بيروت في خيمة كبيرة مساحتها 2500 متر وتتسع لعدة آلاف من الأشخاص تكلفت حسب منظمو الحفل ما يقرب من 150 ألف دولار هي تكلفة الديكورات والإضاءة بينما تبدأ أسعار التذاكر من 250 دولار وتصل إلى ألفي دولار في 6 فئات متفاوتة.

    في المقابل ألقي منظما الحفل، جان صليبا وداني فارس ، باللوم على عمرو دياب في إلغاء الحفل مؤكدين أنه خالف العقد الموقع بينهما حيث "كان من المفترض حضوره إلى لبنان مساء الثلاثاء لكنه أرسل مدير أعماله ليضع شروطا جديدة منها دفع إيجار سيارة خاصة وشراء خطوط هواتف لجميع الطاقم العامل معه وحصول دياب على قيمة تكلفة إقامته في فندق برغم أنه يملك منزلا في لبنان".

    ويأتي إلغاء حفل عمرو دياب بعد يوم واحد من تأكيد دار الأوبرا المصرية إلغاء حفل المغني المصري محمد منير السنوي الذي يعد الأكبر في مصر على الإطلاق من حيث عدد الحضور الذي يتجاوز عادة الـ50 ألف شخص.

    ودارت مبررات إلغاء الحفل حول دواع أمنية استدعت الإلغاء رغم محاولات عدة من جهات مختلفة لاستصدار قرار السماح بالحفل.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أكد الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري انه "لا يوجد شيء اسمه تنازل عن الحكم فى مصر، نحن لسنا فى نظام ملكي، وهذا الكلام من قبيل الشائعات المغرضة التى يراد بها التأثير على الاستقرار".

    وأوضح سرور-الذى جلس على منصة رئاسة مجلس الشعب لمدة عشرين عاماً- ان عجلة الإصلاحات بدأت وأتوقع المزيد من الإصلاحات، فالرئيس مبارك مؤمن بالإصلاحات وبالتغيير إلى الأحسن، مشيرا إلى احتمال أن يرشح الرئيس حسني مبارك نفسه للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2011 ، مذكرا بأن مبارك قال فى مجلس الشعب "سأظل أخدم الوطن إلى آخر رمق فى حياتى".

    ونبه سرور الى ان حالة القلق لدى المصريين حالة بديهية نظرا لاننا نمر بفترات تحول وانتظار، ونواجه مشكلات اقتصادية واجتماعية، وعلى أبواب انتخابات تشريعية سيتغير فيها المجلس، لذلك تبقى حالة الترقب ، بالإضافة إلى أننا على أبواب انتخابات رئاسية، نافيا ان يكون القلق ناجما عن عدم وجود نائب للرئيس، قائلا"لا يوجد نائب منذ بداية تولى الرئيس و«خلاص تعودنا».

    وأعلن سرور -فى حوار مع جريدة "المصري اليوم" الاربعاء- رضاه عن تعديل الدستور، مشيرا الى ان انتخابات رئيس الجمهورية أصبحت تنافسية بعد أن كانت «مغلقة» على الحزب الحاكم بترشيح اسم واحد، بينما هى حاليا «مفتوحة» أمام الأحزاب، وأصبحت الكرة اليوم بين أقدام الأحزاب، والناس باستطاعتها أن تقول لأ للحزب الوطنى، وعلى الأحزاب أن «تبين شطارتها» وتتقدم بمرشحين شخصياتهم قوية.

    ورحب الدكتور سرور فى حديثه بـ«عمرو موسى» و«البرادعى» كمشاركين سياسيا، لافتا الى ان عمرو موسى- وغيره من الدبلوماسيين- اختار طريقا لا يسمح له بالانخراط فى حزب سياسى، لأنه التحق بالعمل الدبلوماسى، وكان وزيرا للخارجية، وهو أمين عام حالى لمنظمة دولية. إذن هو اختار الطريق «المسدود».

    وفيما يتعلق بالحملة التي تعرض لها محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد إعلانه عزمه الترشح للرئاسة , قال سرور :"لا يعجبنى هذا النقد الجارح على الإطلاق لأنه خطأ، فالكلمات الجارحة تقوى المتعرض للنقد، كما أنه ينبغي أن يكون النقد موضوعيا".

    ودعا سرور البرادعي إلى العمل بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ، مؤكدا انه شخصية «محترمة»، ولكن أقول له: ليس ضروريا أن تبدأ مشاركتك السياسية من القمة.. ربما تجد نفسك بقدراتك الخاصة قفزت بسرعة إلى أوائل الصفوف ووصلت لهدفك فى مرحلة أخرى»."

    ورفض سرور فكرة جمع التوقيعات لدعم أي شخص للترشح (الـ ٢٥٠ موافقة على الترشيح التى تشترطها المادة ٧٦)، وقال :"من السهل لأي قوى تملك المال أو تملك النفوذ الأجنبى الذى يمنحها المال أن تحصل على آلاف التوقيعات بالتأييد لكى تدخل الترشيح لرئاسة الجمهورية.

    ونبه الى ان مصر تدخل فى معترك كبير ضد الإرهاب وضد النفوذ الأجنبى، فهل تستبعد لو «فتحتها على البحرى» أن يحصل واحد على توقيعات، ويستطيع بفلوسه أن يحصل على أكثر من ذلك «يشترى أصوات الناخبين لكى يدخل من يريد إلى مجلس الشعب ثم يحصل على التوقيعات ليخوض فى انتخابات رئاسة الجمهورية».

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أهتم رواد موقعي الفيس بوك وتويتر بأشهر وأغرب القصص خلال عام 2009 ، ابتداء من البلدة الالمانية التي نشرت اعلانا عن مواد اباحية عن غير قصد علي موقعها الالكتروني الي الامريكي الذي عطل حفل زفافه لتحديث موقعه الالكتروني.

    كما احتلت شخصية الرسوم المتحركة مارج سيمبسون غلاف مجلة بلاي بوي واحتفل زوجان تسللا الي البيت الابيض بانتصارهما علي موقع الفيس بوك وانخدع العالم ليصدق أن طفلا في السادسة من عمره احتجز داخل منطاد منزلي الصنع ، وحلق في الهواء وحده.

    وثبت أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر ويوتيوب أرض خصبة للكثير من القصص الغريبة.

    ونصح الاطباء البريطانيون بتجاهل الرسائل الغرامية من المرضي بعد أن شهد موقع فيس بوك بعضها وطلب من النواب في هولندا عدم ارسال رسائل الى موقع تويتر اثناء وجودهم بالبرلمان وفي كندا اضطر نائب بالبرلمان للاعتذار عن اهانة خصم على موقع تويتر.

    وقد حصل خمسة من "سفراء المراحيض" في نيويورك علي وظائف تنطوي علي أن يبعثوا برسائل علي موقع تويتر من المراحيض الموجودة في ميدان تايمز للترحيب بالسائحين والمتسوقين ثم يبعثوا برسائل أخرى عن لقاءاتهم.

    وأصدرت المحكمة العليا ببريطانيا أول انذار قضائي من خلال موقع تويتر لمنع مستخدم مجهول الهوية للموقع من انتحال صفة مستخدم اخر.

    وبعث برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة برسائل نصية الي اللاجئين العراقيين في سوريا حتى يستطيعوا استبدال القسائم وهي الرسائل النصية نفسها بأطعمة طازجة من المتاجر المحلية، وأظهرت دراسة أمريكية أن واحدا من كل خمسة سائقين يقرأ أو يرسل رسائل نصية من وراء عجلة القيادة.

    وقال روبرت داربلنت رئيس نادي السيارات الامريكي "التقنيات الجديدة التي تساعدنا على أداء مهام متعددة في حياتنا اليومية والمواقع الاجتماعية التي تزداد شعبية تمثل تحديا تصعب مقاومته".

    ومثلت انفلونزا (اتش1ان1) المعروفة اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير تحديا اخر ومصدرا غنيا للاخبار الغريبة، ففي مصر ذبحت الاف الخنازير على الرغم من أن منظمة الامم المتحدة قالت ان الذبح الجماعي "خطأ حقيقي" لان هذه السلالة من الانفلونزا لم تكتشف في الخنازير.

    ونصح مشجعو كرة القدم الروس باحتساء الويسكي في رحلة الى ويلز لمشاهدة احدى المباريات المؤهلة لنهائيات كأس العالم للوقاية من فيروس (اتش1ان1)، وفي اليابان توقف المرشحون عن المصافحة،وفي ايطاليا صمم مبتكر موزعا الكترونيا للمياه المقدسة حيث يمرر مرتاد الكنيسة يده تحت جهاز استشعار لتخرج الالة المياه المقدسة.

    وقد أوقع انتشارها الي وقوع اشخاص كثيرين في المشاكل، حيث ألقي القبض على لصوص هولنديين بمساعدة احدى كاميرات رؤية الشارع وهي خدمة توفرها جوجل.

    وبعث لص بريطاني صورته الشخصية الى صحيفة لان المجرم المطلوب القاء القبض عليه قال ان الصورة التي تحتفظ بها الشرطة له لا تعجبه، ونشرت صورة طالب بريطاني يتبول على نصب تذكاري لقتلى الحرب ببريطانيا في صحيفة مما أدى الى توجيه اتهامات له، ووقع طالب ألماني طرد من قطار لانه ركبه دون تذكرة في مأزق فقد ألصق مؤخرته باحدى النوافذ نكاية في موظفي السكك الحديدية لكن بنطاله علق في باب للقطار وكاد أن يلقى حتفه حيث جره القطار نصف عار علي امتداد الرصيف خارجا من المحطة وعلي القضبان قبل أن يتوقف.

    وفي الهند اندلعت مشاجرة بين الطيارين وطاقم احدى الرحلات الجوية، وفي الولايات المتحدة تجاوز طياران بشركة نورثوست وجهتهما بمئتين وخمسين كيلومترا وقالا انهما فقدا الاتجاه أثناء استخدامهما جهازي الكمبيوتر المحمول في قمرة القيادة.

    وأصدرت محكمة سعودية حكما بالسجن خمسة أعوام فضلا عن الف جلدة على رجل لتباهيه بمغامراته الجنسية على التلفزيون.

    وحث مجلس السياحة بالعاصمة الفرنسية باريس السكان المحليين على القيام بواجبهم لمكافحة انخفاض الزوار بنسبة 17 % بعبارة " ابتسم من فضلك".

    وفي النرويج تبين أن الابقار السعيدة اكثر انتاجا، ومنذ طبقت قواعد جديدة عام 2004 تسمح للابقار بالاسترخاء لما يصل الى نصف يوم على حاشيات مطاطية ذكر مسؤولون أنها تنتج مزيدا من اللبن وتعاني من اصابات أقل في الضرع.

    وطلبت مدرسة ايرلندية من التلاميذ احضار المناديل الورقية الخاصة بهم معهم لمساعدة المدرسة على توفير الاموال بينما قال مسؤولون في كوبا ان البلاد تواجه نقصا حادا في المناديل الورقية.

    واحتلت قضية التغير المناخي موقعا مهما في عام 2009 ومن أجل توفير المياه والكهرباء حث الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الشعب على التوقف عن الغناء اثناء الاستحمام.

    اما من يتمنون احراق جثثهم بعد وفاتهم لكنهم يشعرون بالقلق من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري حتى بعد مماتهم فعلموا أن هناك متعهدا للجنازات في فلوريدا توصل الى طريقة اكثر صداقة للبيئة وذلك باذابة الجسم باستخدام عملية كيميائية.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    يبدأ المخرج محمد ياسين الأسبوع بعد المقبل تصوير المشاهد الأولى من مسلسل «الجماعة» فى شوارع القاهرة، بعد أن انتهى من إعداد جميع التجهيزات الخاصة بالمسلسل.

    وأكد السينارست وحيد حامد أن المسلسل حصل مؤخراً على تصريح من الرقابة بالتصوير، موضحاً أن التصريح جاء «خالياً من أى ملاحظات». وقال حامد، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «تم رفع ميزانية المسلسل إلى ٥٠ مليون جنيه من قبل شركة الباتروس المنتجة للمسلسل، حتى نستطيع تقديمه فى أفضل صورة»، مؤكداً أنه تم الاستقرار على معظم أبطال المسلسل.

    وأضاف: «تم التعاقد مع أكثر من ٢٥ ممثلاً حتى الآن، وهم الأردنى إياد نصار، الذى سيجسد دور حسن البنا، وأحمد الفيشاوى لدور الملك فاروق، ويوسف شعبان لدور النقراشى باشا، وجمال سليمان لدور داعية إسلامى، والفنان السورى عابد فهد لدور اللورد لمبسون، والفنانة الأردنية صبا مبارك لدور الملكة نازلى، وأحمد راتب لدور النحاس باشا، وأحمد فؤاد سليم لدور أحد المرشدين، وعزت العلايلى لدور المستشار عبدالله كساب،

    بالإضافة إلى عبدالرحمن أبو زهرة وأحمد خليل وعبدالعزيز مخيون وسوسن بدر وحسن الرداد وأحمد عزمى وصلاح عبدالله ويسرا اللوزى وكريم قاسم ورحاب الجمل وعبدالله فرغلى وياسر على ماهر وفايق عزب وجلال عبدالقادر».

    وتابع حامد: «كما تم التعاقد مع كل من أحمد حلمى ومنى زكى وعمرو واكد وهند صبرى وهيثم أحمد زكى لتقديم أدوار شرفية، بينما هناك ٢٠ شخصية أساسية لم يتم التعاقد مع من يجسدونها حتى الآن»، موضحاً أنه تم اختيار مهندس الديكور أنسى أبو سيف للإشراف الفنى على المسلسل، والموسيقار ياسر عبدالرحمن، للموسيقى التصويرية، ومدير التصوير وائل درويش، ودينا نديم للملابس، ودينا فاروق للمونتاج.

    وأكد حامد أنه تم حجز استديو ٢ بمدينة السينما، ابتداءً من ٩ يناير المقبل، ولمدة ستة أشهر، ليشهد ديكورات المسلسل، خاصة أن الجزء الأول منه، الذى تمت كتابته فى ٣١ حلقة، حسب قوله- تدور أحداثه فى الفترة من عام ١٩١٢ إلى ١٩٤٩، لافتاً إلى أنه بدأ فى كتابة الجزء الثانى من المسلسل، والذى سيرصد الفترة من ١٩٥٠ إلى الوقت الراهن.

    فى سياق متصل أكد المخرج محمد ياسين أن هذا العمل يعد «أول تجربة تليفزيونية له»، لافتاً إلى أنه قرر تصويره بكاميرا ديجيتال واحدة، على طريقة السينما.

    وقال ياسين: «كاميرا الديجيتال هى الأنسب للموضوع من وجهة نظرى، لأنها تخلق شكلاً من الخصوصية، يختلف عن التصوير بثلاث كاميرات». وأضاف: «صعوبة هذا العمل تتوقف على المصداقية، لأنه لابد أن يحمل مصداقية حقيقة حتى نستطيع أن نوصل الرسالة بشكل صحيح، لكى يتفاعل الجمهور معها، ونحن حاولنا تحقيق ذلك بصرياً من خلال الممثلين، حيث حرصنا على أن يكون هناك تشابه كبير بين الممثل والشخصية التى سيؤديها فى المسلسل، وكذلك الديكورات والإكسسوارات والملابس».

    وأشار ياسين إلى أنهم استعانوا بخبراء من إنجلترا وإيران، للإشراف على الماكياج، وكذلك خبراء من جنوب أفريقيا لمشاهد الأكشن، كما سيستعينون- حسب قوله- بثمانية ممثلين محترفين من إنجلترا لتقديم بعض الأدوار الأساسية.

    وأكد أنه سيقوم ببناء ديكورات حارات وشوارع ترجع إلى الثلاثينيات والأربعينيات، بالإضافة إلى أجزاء من القرى لتشهد بعض المشاهد من المسلسل، بينما سيقوم بتصوير مشاهد عديدة فى مواقع خارجية، ومنها الإسماعيلية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية.

    وقال ياسين: «كما سنستعين بالجرافيك فى العديد من المشاهد، خاصة المشاهد الخارجية بسبب التغيرات التى حدثت على بعض المواقع، ومن المقرر أن يقوم بتنفيذها خبراء مصريون، تحت إشراف أنسى أبوسيف». وأضاف: «إن المسلسل لا يحتوى على ديكو أساسى، لأنه يضم العديد من الديكورات»، مؤكداً أن المسلسل «صعب ويحتاج إلى ثلاث سنوات تصويراً».

    وتابع ياسين: «المسلسل عبارة عن ١١ فيلماً، ولكن اقتصاديات الدراما التليفزيونية تؤكد استحالة تحقيق ذلك، ولكنى سأبذل كل الجهد حتى يخرج العمل بشكل فنى متميز» مشدداً على أنه لن يشعل باله الآن برد الفعل الذى سيحققه المسلسل سواء أثناء التصوير أو بعد العرض.

    وقال: «إذا فكرت فى ذلك سيحدث لى نوع من التشويش، رغم أن لدى إيمانا كبيرا بالنص، وأرى أن هذا التوقيت مناسب جدا للعمل، لأن هناك أشياء عديدة مغلوطة حول الجماعة، وأعتقد أن المسلسل قادر على تصحيحها، لأن الجمهور لابد أن يتوقف أمام هذه الأشياء ويتأمل التاريخ بشكل مختلف، لذلك فهى مهمة فى هذا التوقيت، وسأقدم المسلسل بالطريقة التى أراها مناسبة، والتى أؤمن بها حتى أستطيع ان أدافع عنه».



    مشهد ١٨ من الحلقة «١٣»: مناقشة بين حسن البنا والبارون مدير «قناة السويس» حول التبرع لإنشاء مسجد

    يقدم حسن للبارون بالفرنسية.

    - البارون وهو يتفحص البنا فى شىء من البرود.. ثم يشير له بالجلوس ويجلس قبالة واضعاً ساقاً على ساق..

    - بينما البنا ساكناً وهادئاً ومبتسماً..

    - البارون يبدأ الحديث بالفرنسية..

    - والمترجم يقوم بالمهمة..

    - وعليه سيكون الحوار بين المرشد والبارون متصلاً على أن يسبق حوار الشاب المترجم نص الحوار الخاص بالبارون..

    Monsieur le Baron, Monsieur El Bana est l‘instituteur qui est à la tête de l‘association qui construit la mosque.

    البارون :

    Dites à Monsieur Bana que je suis trés heureux de faire sa connaissance et que je lui souhaite la bienvenue.

    الشاب: البارون دى بنوا سعيد جداً بوجودك وبيرحب بيك.

    حسن: وأنا أيضاً أشكره على حسن الضيافة..

    البارون :

    Je suis avec beaucoup d‘intérêt vos multiples activités, et votre courage, en tant croyant, me touché beaucoup.

    الشاب: وأنه متابع لنشاطك المختلف.. وعارف إنك رجل دين شجاع

    حسن: أنا بشكره على هذه المتابعة وهذا التقدير.. ينقل الترجمة للبارون.

    الشاب :

    Monsieur Bana remercie Monsieur le Baron de l‘intérêt qu‘il porte à sa personne et à son travail.

    البارون :

    J‘aimerais poser une question au venerable Cheikh: Entre un souverain musulman inequitable, et un souverain non-musulman, mais juste, lequel favoriserait-il?

    يترجم لحسن

    الشاب: البارون يود أن يسألك فضيلة الشيخ ماذا تفضل: الحاكم المسلم الظالم..؟ أم الحاكم غير المسلم العادل..؟

    الحيرة والدهشة على وجه حسن

    حسن: قل له إن دى قضية جدلية.. يفتى فيها الفقهاء.. قل له إن القضية دى خارج اختصاصى.. لا حول ولا قوة إلا بالله هو أنا ناقص البارون بتاعكم..؟ بلاش تترجم الجزء الأخير..

    يترجم للبارون

    الشاب:

    il s‘agit d‘une polémique qui ne peut être traitée que par des savants de l‘lslam. j‘en e suis nullements qualifié pour vous répondre.

    البارون يسأل

    البارون:

    Faites savoir à Monsieur Bana, que j‘ai visité le site de la mosque, et que cette oeuvre m‘impressionne beaucoup. La Société a decide de soutenir ce projet magnifique en lui faisant don d‘une somme de ٥٠٠ livres.

    الشاب: البارون بيقول لحضرتك إنه مر على المسجد وهو مبسوط من المشروع. وإن الشركة قررت التبرع بمبلغ ٥٠٠ جنيه مصرى لهذا المشروع العظيم..

    حسن: كتر خيره.. لكن لما هو مشروع عظيم.. التبرع مش عظيم ليه..؟ خليه يبحبح إيده شوية..

    يترجم إلى الفرنسية

    الشاب:

    Merci beaucoup. Mais puisque le

    projet est si magnifique,pourquoi Ia

    sommel´est-elle moins?ll vous prie

    de bien vouloir faire preuve de plus

    de générosité.

    البارون يرد بالفرنسية:

    Nos moyens sont trés limités

    الشاب: بيقول إن المبالغ اللى يقدر عليه..

    حسن: اشمعنى اتبرع للكنيسة بنص مليون جنيه.. هيه الكنيسة مش زى الجامع فى عرف الخواجات..؟

    الشاب يترجم..

    الشاب:

    pourquoi alors, avez-vous attribute un

    demi-million de livres á l´église? L´église n´est-elle pas semblable á la mosque aux yeux des «Khawagas» (étrangers)?

    البارون يرد

    البارون:

    En effet, la construction de I´église a été entiérement été prise en charge par la société. II fallait bien permettre á la communauté étrangére d avoir un lieu de priére, ainsi que des écoles,des hôpitaux et des clubs.Ca me semble évident. Mais dites au vénérable Cheikh que je réfléchirais a la question...

    الشاب: بيقول إن الكنيسة كلها على حساب الشركة.. لخدمة كل الأجانب الموجودين.. وزى الشركة ما بتوفر لهم المدارس والمستشفيات والنوادى... كان لازم توفر لهم مكاناً للعبادة لكن ممكن ينظر فى الأمر بعدين..

    حسن: يعنى نعتبرها دفعة أولى.. لأننا طمعانين فى تبرع آخر..

    الشاب يترجم قول البنا

    الشاب:

    Nous pouvons donc considérer ce don comme un premier versement? Qu´ il sera suive par d´autres contributions?

    البارون يجيب

    البارون:

    C´est fort possible, mais je ne puis pas encore vous le confirmer

    الشاب يتولى الترجمة بالعربية

    الشاب: البارون بيقول لحضرتك إنه أمر محتمل لكنه غير أكيد

    حسن: على كل حال بلغه أسمى آيات الشكر والامتنان..

    الشاب: Monsieur Bana vous remercie.

    البارون مبتسمًا وهو ينهض والكل ينهض معه

    البارون:

    Dites á Monsieur Bana qu´il me hâte de voir des musulmans prier dans la mosquée

    الشاب: البارون بيقول إنه متعجل لرؤية المسجد والمسلمون بيصلوا فيه.

    حسن: إن شاء الله... إن شاء الله

    البارون يتجه نحو الباب

    البارون:

    Je souhaiterais que les habitants

    إلا أنه يتوقف ويحدث الشاب

    d´Ismailia soient mis au courant. La direction de la Société du Canal de Suez a participé å la construction de la mosque

    ثم يواصل خروجه

    حسن: قال لك حاجة تخصنى..؟

    بعد الخروج حسن يسأل

    الشاب: لا.. هيه حاجة تخص الموضوع.. قال لازم أهالى الإسماعيلية يعرفوا إن إدارة القنال ساهمت فى مشروع الجامع.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    رفض الفنان محمد هنيدي الانتقادات لفيلمه "أمير البحار" -الذي تصدر إيرادات موسم عيد الأضحى-، مشيرا إلى أنه لم يستخف بعقول المشاهدين، كما اعتبر أن الحديث في أحد المشاهد حول استحمامه مع بطلة الفيلم تم فهمه بصورة خاطئة.

    وحول ظهوره في أحداث الفيلم يقع في غرام فتاة ابنة العشرين (شيري عادل) على الرغم من أنه تجاوز الأربعين، قال هنيدي "أعتقد أن ملامح وجهي وجسمي ترشحني لأن أؤدي تلك النوعية من الأفلام، والنقاد يقولون ذلك لأنهم يعرفون عمري، لكنهم لو انتقدوا العمل وكأنني ممثل جديد لا يعرفونه من قبل.. فأعتقد أنهم لن يروا ذلك الفارق".

    وعن الجملة التي أثارت دهشة النقاد والتي يقول فيها هنيدي لشيري "إنهما كانا سويا في "بانيو" واحد"، قال هنيدي "أعتقد أن هؤلاء النقاد لو ركزوا قليلا في الفيلم فسيجدونني في أحد المشاهد أقول إن سلوى عندما ولدت كان عندي وقتها سبع أو ثماني سنوات".

    في الوقت نفسه، طالب هنيدي النقاد الذين هاجموه بأن يشاهدوا الفيلم مرة أخرى، ولكن لا بد أن يركزوا في الفيلم جيدا حتى يتمكنوا من إخراج نقد سليم وحكم صحيح.

    تدور أحداث الفيلم حول شاب يعيش حياة مرفهة، وعند تخرجه من الأكاديمية البحرية يصطحب حبيبته وأسرته في رحلة عبر البحر، إلا أنه يواجه القراصنة وبعد العديد من المواقف الطريفة يستطيع الهرب بأسرته وأسر القراصنة في الوقت ذاته.

    لست مغرورا

    من جهة أخرى، أكد أن تغيبه عن حفل تكريمه بقناة "نايل لايف" ليس بسبب الغرور الذي أصابه بعد تحقيق فيلمه أعلى إيرادات في الموسم.

    وعزا عدم حضوره حفل التكريم الذي أقامته قناة "نايل لايف" إلى إصابته بنزلة برد قوية ألزمته الفراش وليس بسبب الغرور كما روج البعض، مشيرا إلى أن درجة حرارته وصلت يومها إلى 39 درجة مئوية.

    وأعرب هنيدي خلال التصريحات عن استيائه من البعض الذين روجوا لشائعات أنه من طلب تكريمه في الحفل، وإنه تغيب فور معرفة أن هناك نجوما آخرين سيتم تكريمهم معه في نفس الحفل.

    وقال الفنان المصري "هذه ليست أخلاقي، وقد حزنت جدا فور سماع مثل تلك الشائعات، لأنني حريص منذ اليوم الأول الذي دخلت فيه لعالم النجومية أن أكون متواضعا، وأن أبتعد عن الغرور الذي أعرف جيدا أنه مقبرة".

    وأشار إلى أنه يعيش هذه الأيام لحظات من أجمل اللحظات التي مرت به في حياته، خاصة بعد أن استطاع فيلمه منذ اليوم الأول لعرضه أن يحقق أعلى الإيرادات ويتربع على عرش الموسم، على الرغم من توقعات النقاد والمتخصصين بأن يكون الموسم ضعيفا بسبب إنفلونزا الخنازير وقرب امتحانات نصف العام وغيرها.

    وأكد هنيدي إلى أنه عندما فكر في الفيلم مع الكاتب يوسف معاطي كان التفكير في عمل فيلم كوميدي تكون نسبة الضحك فيه أعلى من تلك التي جاءت في "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، وأن تكون بشخصية مختلفة عن حمودة، فجاء أمير.. ذلك الشاب المستهتر.

    وأشار هنيدي إلى أن موضوع القراصنة كان جزءا من الفيلم وليس الفيلم كله؛ حيث كان الموضوع وقتها يشغل بالنا، ورأينا أننا لا بد من الإشارة إليه وتحويله من عمل مأساوي إلى عمل كوميدي مضحك.

    وعن لقب "أمير الكوميديا" الذي حصل عليه بعد الفيلم، قال "كنت في أحد البرامج عقب عرض الفيلم وفوجئت بكم من رسائل الـ"sms" والإيميلات التي ترشحني لهذا اللقب، الذي أعتبره كثيرا عليّ، فهو فخر ومسؤولية كبرى أرجو من الله أن أكون على قدر مسؤوليتها".

    وأشار هنيدي إلى أن تلك المسؤولية جعلته يبدأ في عقد جلسات عمل مع فريق عمله يوسف معاطي ووائل إحسان للاتفاق على الفيلم الجديد، الذي ستنتجه أيضا الشركة العربية.

    وأكد أنه بصدد تقديم عمل للأطفال، وسيكون مختلفا عن مسلسل "سوبر هنيدي" الذي قدمه منذ عامين، وأشار إلى أنه سيكون ضيفا على المشاهدين في التلفزيون في رمضان بعد المقبل.

    وكان هنيدي قد تم تكريمه الخميس الـ25 من ديسمبر/كانون الأول الجاري كأفضل ممثل سينمائي عن العام المنقضي 2008، من قبل نادي القطامية الرياضي، كما تم تكريم المخرج وائل إحسان كأفضل مخرج سينمائي للعام نفسه، وذلك في حفل صغير ضم بعض أعضاء النادي ولم يستغرق سوى عشر دقائق.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    استمرارا لسلسة الجدل الذي اثاره فيلم "بالألوان الطبيعية" قبل وبعد عرضه اعترض عدد من علماء الأزهر على الفيلم وطالبوا بتحويله إلى اللجنة المختصة لمشاهدته وتقييمه.



    ويرجع سبب اعتراض علماء الأزهر على الفيلم بأنه يتضمن عدد كبير من مشاهد العري فضلا عن تطاول احد أبطاله على الذات الإلهية وهو ما يظهر في الإعلانات الخاصة بالفيلم عندما يقول بطل الفيلم أنا "عدوك يا رب " وهو ما اعتبره العلماء تطاولا .




    ولم تعد هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها مهاجمة الفيلم ، بل تمت مهاجمته قبل عرضه من قبل طلبة كلية فنون جميلة حيث أطلقوا جروبات على الفيس بوك يطالبون بوقف عرضه معتبرين الفيلم إساءة لهم وللكلية.



    وطالب جروب " طلبة فنون جميلة ضد فيلم بالألوان الطبيعية" بتدخل وزير الثقافة، وطلبة وعمداء وأساتذة جميع كليات الفنون الجميلة فى مصر، ووقف عرض الفيلم مؤكدين عبر الجروب أن الفيلم يضرب بكل القيم والعلم والفنون عرض الحائط متجاهلا ما يقدمه الفن من رسالة سامية فى الحياة ونحن مؤكدين أن من قام بالفيلم ليس على أى درايه بالفن التشكيلى ورسالته فى الحياة



    وأكد أعضاء الجروب أن الفيلم قام بتشبيه الكلية بجهنم والعميد بالشيطان والطلبة بحطب جهنم . وغير ذلك تصويرهم لدراسة علم التشريح الذى يدرس فى كثيرا من الكليات العلمية بهذه الصورة السيئة



    وطالب الطلبة عبر الجروب بوقف عرض الفيلم ، واعتذار رسمي من أسرة الفيلم عبر وسائل الإعلام عن الإهانات الموجهة للفنانين، وفي حالة عدم حصول ذلك سوف يلجأون إلى القضاء المصري العادل.




    من جهته استنكر مخرج الفيلم أسامة فوزي كل هذه الضجة المثارة حول الفيلم قائلا لـ "الفن أونلاين" : أن الفيلم تجربة شخصية للسيناريست هاني فوزي الذي كتب الفيلم ، حيث أنه كان يدرس في كلية الفنون الجميلة وقام باستعراض ما يحدث في الكلية من أفكار وتناقضات.



    وأضاف: الفيلم يلقي الضوء على مجموعة من الشباب وتناقضاتهم وصراعاتهم في تلك الفترة العمرية بين الحلال والحرام والدنيا والدين، وكافة الأحداث التي مر بها أبطال الفيلم موجودة بالفعل في الواقع بين شبابنا .



    واعترف المخرج اسامة فوزي أن الرقابة اعترضت بالفعل على احد الجمل التي يقولها الممثل الشاب كريم قاسم ضمن أحداث الفيلم خلال حديثه مع الله وهو يردد " أنا عدوك فاهمني".



    واعترف أيضا المخرج أن الفيلم مختلف في موضوعه وجرئ في طرحه وهو ما اعتاد عليه في أفلامه ولكن لا يعني ذلك ان الفيلم يتضمن أي إساءة سواء لأشخاص بعينهم او للدين فالفيلم ليس ضد الدين.



    تدور احداث الفيلم حول مجموعة من طلبة كلية الفنون الجميلة ومعاناتهم مع مجتمعهم وصراعهم الداخلى بين الدين والدنيا . يشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الوجوه الجديدة وهم كريم قاسم، و يسرا اللوزى وفرح يوسف، وفريال يوسف، و رمزى وإبراهيم، الفيلم قصة وسيناريو وحوار هانى فوزى وإخراج أسامة فوزى.

    Posted on : | By : aziz829 | In :


    أفادت وثيقة رسمية تم تسريبها من وزارة الداخلية قيام جهاز أمن الدولة بالتجسس على الدكتور محمد البرادعي وأقاربه .

    وبحسب الوثيقة التى بثها برنامج العاشرة مساء يوم الاثنين والذي تذيعه قناة دريم فان جهاز أمن الدولة قام فى 5/3 /2009 بفتح ملف تحريات عن الدكتور البرادعي وزوجته ونجله ونجلته وأشقاؤه وأقاربه المقيمين بحي الدقي وهو الملف الذي يحمل رقم 93 لسنة 2009 حصر أمن دولة عليا.

    وكان حزب الكرامة-تحت التأسيس- قد كشف في وقت سابق عن امتلاكه لوثائق تؤكد أن مباحث أمن الدولة قامت بالتجسس علي المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية.

    وتشير الوثائق بحسب حزب الكرامة إلي مراقبة كل من "الدكتور محمد البرادعي وحمدين صباحي عضو مجلس الشعب والدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد" ووضع هواتفهم تحت المراقبة فضلاً عن محاولة "زرع" عملاء بجوارهم من أجل نقل أخبارهم أولاً بأول ومتابعة خطواتهم في كل مكان.

    وقالت جريدة الدستور أن الوثيقة الصادرة عن أجهزة الأمن حول "التجسس" علي الدكتور محمد البرادعي تشير إلي تشكيل قوة لمراقبته "فور وصوله إلي مصر" وتفريغ المكالمات الخاصة به أولاً بأول ومراقبة أنشطته هو وأقاربه حول ترشحه لانتخابات الرئاسة.

    أما الوثيقة الخاصة بالدكتور أيمن نور فتشير إلي مراقبة هواتفه ووزوجته السيدة جميلة إسماعيل، وفيما يخص حمدين صباحي فإن المراقبة تشمل مراقبة نشاطه "العام والخاص" ومراقبة هواتفه المحمولة والاستعانة بعدد من العناصر التي حوله كمصدر للمعلومات.

    وأضافت الجريدة أن الأمر أثار جدلا واسعاً في الأوساط السياسية، مما دعا نور إلي التأكيد علي أنه سيتقدم ببلاغ إلي النائب العام يطالب فيه بالتحقيق في واقعة التجسس.

    ومن جانبه، قال حمدين صباحي عضو مجلس الشعب ومؤسس حركة الكرامة إن أحداً لم يتصل به أو يفاتحه في هذه الوثائق سواء بالنفي أو التأكيد.

    واعتبراً أن هذا الامر مؤشر علي أن هناك قلقاً لدي السلطة من فكرة الترشح لرئاسة الجمهورية، مشيرا إلي أن هناك رغبة حقيقية لدي "الكرامة" في خوض معركة حقيقية لتغيير شروط الترشح لرئاسة الجمهورية حتي تكون متاحة لكل المصريين بلا تمييز.

    من ناحية أخري، أشارت بعض الأنباء إلي أن اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية قد قام بتحويل عدد من الضباط إلي التحقيق لمعرفة المتسبب في تسرب التحريات التي أجرتها الأجهزة الأمنية للمرشحين المحتملين علي موقع رئيس الجمهورية

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    القاهرة: رصدت غرفة الصناعات المعدنية فى مصر انتعاشاً نسبياً فى حركة واردات الحديد المستورد خلال الأيام الماضية مع وصول شحنات بـ15 ألف طن حديد تركى إلى دمياط الأسبوع الماضى.

    وقال محمد حنفى، مدير عام الغرفة فى تصريحات لصحيفة "المصرى اليوم" إن الحديد التركى كان قد شهد تراجعاً ملحوظاً الفترة الماضية، إلا أنه مع عودة النشاط العقارى للسوق المصرية واتجاه الشركات المحلية لزيادة أسعارها هذا الشهر، بدأ المستوردون استئناف نشاطهم من جديد.

    وأضاف أنه رغم ارتفاع أسعار بيع الحديد التركى ليصل إلى 490 دولارا للطن فإنه مازال منافساً للحديد المحلى بفارق 30 جنيهاً فى المتوسط.

    وأكد حنفى أن هذه الشحنة قد تؤثر على اتجاهات المنتجين فى تحديد أسعار البيع للشهر الجديد مع اتجاههم لزيادة الأسعار لتعويض خسائرهم فى السوق، ولكن التخوفات من عودة الاستيراد قد تدفعهم لإعادة النظر فى زيادة الأسعار.

    وأوضح أن عددا من الشركات قد تقدم لوزارة التجارة والصناعة بطلب لوقف نشاطها.. لكن محمد أبوشادى، رئيس قطاع التجارة الداخلية بالوزارة نفى تلقى الوزارة مثل هذه الطلبات، مؤكداً في تصريحات لصحيفة "المصرى اليوم" إننا لدينا معلومات عن أن مستوردين تعاقدوا على استيراد كامل إنتاج بعض المصانع التركية.

    من جانبه، وصف سمير نعمان، رئيس قطاع المبيعات بمجموعة عز الدخيلة، ما يحدث فى سوق الحديد بأنه عملية مطاردة بين المنتجين المحليين والمستوردين مضيفًا أن الموردين الأتراك يحاولون تعويض الأسواق المفقودة لهم فى الخليج فى مصر لكن أسعارهم أقل من أسعار التكلفة.

    وأوضح أن ذلك قد يجبر المجموعة على إرجاء أى زيادة جديدة لأسعار الحديد رغم ارتفاع أسعار البليت هذا الشهر إلى 445 دولاراً للطن وتتراوح أسعار الحديد فى السوق حالياً بين 2950 و3100 جنيه للطن بين المحلى والمستورد.

    ومن المقرر أن يعقد المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، اجتماعاً بعد غد الأحد مع عدد من مصنعى حديد التسليح، لمناقشة مطالب بفرض رسوم حماية على الحديد المستورد، لوقف الخسائر التى تعرضت لها المصانع المحلية خلال العام الجارى.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    ترددت أنباء شبه مؤكدة حول الإعلان عن اسم المرشد الجديد لجماعة الاخوان المسلمين في مصر الذي سيخلف مرشدها الحالي مهدي عاكف، مشيرة إلى أن الإعلان سيتم في غضون ال 24 ساعة القادمة، حيث تجري حاليا مشاورات مكثفة بين قيادات الجماعة تمهيدا لإعلان اسمه على الإخوان والرأي العام، وانحسار المنافسة بين الدكتور محمد بديع والدكتور رشاد البيومي في أعقاب أول اجتماع عقده مكتب الإرشاد الجديد أمس.



    وفى إطار الاتهامات الموجهة للجماعة حول عدم نزاهة الانتخابات والخلاف بين الاصلاحيين والمحافظين، اكد الدكتور عصام العريان عضو مكت الارشاد الجديد فى حديث هاتفى لشبكة الاعلام العربية " محيط " أن ما يحدث داخل الجماعة هو اختلاف فى الرؤى وليس صراعا كما يردد البعض من الحاقدين على الجماعة، مضيفا أن هذا الاختلاف جاء نتيجة عدم الفهم الكامل للوائح الأساسية للجماعة، والتي لم تعد مناسبة للاخوان فى الوقت الحالي، مطالبا بتغييرها ولكن بعد أن تستقر الاوضاع.



    ونفى العريان التسريبات الخاصة باعتزام الدكتور محمد حبيب والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح اللذين خرجا من تشكيلة المكتب الجديدة، من تشكيل مكتب إرشاد مواز للمكتب الرئيسي، احتجاجا على الانتخابات التي يرى الإصلاحيون أنها جاءت مخالفة للوائح الجماعة.



    من جهته، اعتبر الدكتور جمال حشمت أن الانتخابات لاختيار المرشد أو أعضاء مكتب الإرشاد الجديد تدل على أن الجماعة قد طبقت الشورى والديمقراطية داخل مؤسساتها، ورأى أن الجدل المثار حاليا حول التطورات الأخيرة داخل الجماعة تعتبر مظهرا صحيا،في الوقت الذي نفى فيه بشدة وجود تربيطات داخل الجماعة لاختيار شخص بعينه لمنصب المرشد.



    وشدد على أن إخفاق حبيب وأبو الفتوح جاء تعبيرا عن المزاج العام بين أعضاء مجلس الشورى، نافيا المزاعم عن وجود مخطط "تآمري" للإطاحة

    عصام العريان عضو قيادى بجماعة الاخوان المسلمين

    بكليهما كما ردد البعض في أعقاب الإعلان عن نتائج الانتخابات.

    عصام العريان عضو قيادى بجماعة الاخوان المسلمين




    كما أكد المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين انه يجب التوقف عن هذا الهراء بالخوض فى نزاهة انتخابات الجماعة قائلا : لكل مؤسسة خصوصياتها، وإجراء الانتخابات يتم وفق نظمها ولوائحها، ولا يحق لأحد أن يتدخل في إجراءاتها الداخلية، وأنا أرفض قول إن هناك تربيطات؛ لأننا نتعامل مع رجال لهم مكانتهم وقدراتهم وجهادهم وتاريخهم، ومن الصعب وصفهم بهذه الأوصاف غير اللائقة، وما أعتقده أن مثل هذه الادِّعاءات محاولة لأن ينسحب علينا ما ينسحب على البعض.



    وأضاف المرشد خلال حواره لموقع "اخوان اون لاين" الخاص بالجماعة بان اهم ما يؤكد نزاهة الانتخابات وضماناتها اختيار مجموعة الاخوان من القيادات البارزة المعروفين بانهم فوق مستوى الشبهات ، إضافةً إلى كونهم أعضاء في مجلس الشورى العام، وأنا شخصيًّا راضٍ كلَّ الرضا عن هذه الإجراءات وسلامتها، فلا يُعقل أن يبيع أحدهم دينه لإرضاء فرد أو جهة أيًّا كانت.



    وناشد المرشد كل من شكك في نزاهة هذه الانتخابات وصحتها حتى من بعض الأصوات المحسوبة على الإخوان بأن يتقوا الله، ولا ينساقوا وراء القيل والقال، وأي مؤسسة هي صاحبة الحق الأصيل والأول والأخير في جميع إجراءاتها، ونحن من أركان بيعتنا ركن الثقة بكل أنواعها وأشكالها؛ فالأصل عندنا أن جميع الأفراد ثقات، ولا يمكن لنا أن نشكِّك في بعضنا البعض، ومن يخالجه شكٌّ في صدق إخوانه وأمانتهم، فلا ينبغي له أن يستمر في الجماعة، أو أن يراجع نفسه ويتقي ربه؛ لأنه بذلك أهدر ركنًا مهمًّا من أهم أركان البيعة، أو عليه أن يراجع إخوانه ما دام تسرَّب إليه الشك الذي يزول بالمراجعة والحوار وليس بإلقاء الاتهامات جزافًا.



    وردا على الاصوات التي تطالب بتعديل اللائحة الانتخابية داخل الجماعة، قال بانه لا يوجد عند الإخوان خطوط حمراء، وإدارة الجماعة وشئونها الداخلية اجتهاد خاضع للتطوير، ومن يطالب به أشجعه، وأضمُّ صوتي إلى صوته؛ ولقد بدأ الإخوان فعلاً في إعمال النظر في اللائحة الحالية،

    د. محمد جمال حشمت

    وبمعاونة أهل الاختصاص.

    د. محمد جمال حشمت




    ونفى المرشد ما أشيع بعد إعلان الانتخابات بين بعض المراقبين بأن الجماعة سوف تنكفئ على نفسها نتيجة ما مر بها من احداث قبل واثناء الانتخابات مشيرا الى ان هذه مسائل جدلية ؛ فالجماعة هيئة مؤسسية شورية، وتحترم المؤسسية في جميع أحوالها، ولا تقوم على شخص واحد أبدًا؛ وبها من المؤسسات الشورية؛ ما يحميها ، وكذلك فإن فهمها الوسطي والشمولي للإسلام يمنعها من الانكفاء، بل إن رسالتها الأساسية هي العمل مع عموم الأمة في كل المجالات لما فيه صالح الأمة والوطن.



    الا ان المهندس ابو العلا ماضي وكيل مؤسسي حزب الوسط اكد أن ما حدث داخل الجماعة هو صراع محسوم لصالح مجموعة الانقلابيين بزعامة امين الجماعة محمود عزت وان ما حدث ليس فى مصلحة احد على الاطلاق فعزت ومجموعته يحملون افكارا صدامية وهدامة لها خطر على المجتمع وعلى مصر كلها والجماعة ستتدهور سياسيا.



    واضاف خلال ما نشر في صحيفة الوفد انه يعول كثيرا على مجموعة الاصلاحيين خاصة عبد المنعم ابو الفتوح المعروف بموافقه الشجاعة الا انه راى فى الدكتور عصام العريان انه لا يميل الى اتخاذ اي موقف وهذه طبيعته.



    واكد ماضي على أن ما يحدث فى الاخوان حاليا يؤدي الى تراجعها وانهيارها بالاضافة الى الازمات الموجودة التي تؤدي الى خلخلة الجماعة وعدم انضمام اعضاء جدد لها.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    برنامج 48 ساعة ومناظرة بين عبد المسيح بسيط ابو الخير والاستاذ حنين عبد المسيح حول مايقال عن عبادة الاصنام داخل الكنائس القبطية

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    عمرو اديب يتكلم عن موضوع ظهور السيدة العذراء بالوراق وضرورة احترام الغيبيات الدينية
    شاهد بالاسفل

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    مازالت حمى الحديث عن تجلي السيدة مريم العذراء تجتاح أحياء عديدة بالعاصمة المصرية القاهرة، فبعد تردد أنباء عن ظهورها بحي الوراق، التابع لمحافظة الجيزة جنوب العاصمة، انتقلت "كرة الثلج" إلى عدة أحياء أخرى مثل شبرا وحدائق القبة والزيتون وفيصل ومصر القديمة وعزبة النخل والمنيل.

    والسمة الغالبة على هذه الظاهرة أن الأماكن التي يتردد ظهور العذراء فيها يجمعها رابط واحد أنها شعبية وبعيدة عن بعضها البعض إلا أن أكثر التجمعات كانت في منطقة "مسرة" بشبرا، حيث احتشد قرابة 20 ألف قبطي ومسلم في شارع شبرا لرؤية العذراء ورددوا "شيء لله ياعدرا" مما أدي لتعطيل المرور بشكل تام نظراً لإغلاق شارع شبرا تماماً.

    كذلك تزايد عدد الأقباط في منطقة فيصل وتحديداً في منطقة "الطوابق"، حيث صعد المئات إلي أسطح منازلهم لرؤية ما قالوا إنه تجلٍ العذراء، فيما لم يزد ما شاهده مراسل شبكة الإعلام العربية "محيط" عن ومضات ضوئية

    إحدى كنائس العذراء

    في السماء لا تعد كونها شهب منيرة لا تحمل أية ملامح يمكن تحديدها.

    إحدى كنائس العذراء


    كما أشارت التقارير إلى أن عشرات الآلاف من الأقباط والمسلمين يقضون ليلهم رافعين وجوههم إلى السماء في شوارع القاهرة الكبرى، انتظارا لظهور العذراء، بعد انتشار أخبار بهذا الشأن بشكل متزامن فى العديد من أماكن القاهرة الكبرى، فيما طوقت عشرات العربات من قوات الدفاع المدني ومكافحة الحرائق والأمن المركزي وأوناش المرور هذه

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    رغم أن صحيفة "الجارديان" البريطانية أكدت في وقت سابق أن الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها عمرو موسى تؤهله لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة ، إلا أنه خرج في 23 ديسمبر بتصريحات مفاجئة أكد خلالها أنه لن يترشح للانتخابات ، الأمر الذي أصاب كثيرا من المصريين بالصدمة وخيبة الأمل.

    وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" أنه لن يترشح لمنصب الرئيس في الانتخابات المقبلة ، قائلا :" الطريق إلى رئاسة مصر مغلق بسبب الشروط التي تضعها المادة 76 من الدستور المصري".

    وبعدما تردد اسمه على نطاق واسع للترشح في الانتخابات التي ستجري عام 2011 ، قال موسى :"أنا رجل عملي ولست حالماً وواضح أنني لا أحتاج والحمد لله إلى مزيد من الشهرة لأجنيها من إعلان الترشح ، السؤال هو: هل هذا ممكن؟ والإجابة هي أن الطريق مغلق" .

    وتابع موسى قائلا :"لكي تكون مرشحاً يجب أن تسير في طرق محددة ، أولاً أن تنضم إلى حزب وإلى لجنته العليا ، ولا أستطيع أن أدخل حزباً لمجرد أنه يمكنني من الترشح وأعتبرها عملية رخيصة للغاية ، هذه انتهازية سياسية واضحة".
    وأضاف موسى، الذي شغل منصب وزير الخارجية بمصر سابقا، " إذا كانت هناك مجموعة أسماء مطروحة يمكن أن تفكر في الترشح لرئاسة مصر ، فإن هذا شيء يضيف إلى مصر، وكلها أسماء جادة".

    ولم ينف أو يؤكد نيته تغيير رأيه في الترشح في حال تم تعديل الدستور، وقال مجيبا على سؤال حول ذلك :"يكون لكل حادث حديث، ولكني أقول لك إن الكثيرين جاهزون لخدمة مصر كمواطنين مصريين في ذلك المنصب أو غيره".

    وعن توقعاته لانتخابات 2011 ، قال موسى :"في حالة ترشح الرئيس مبارك سوف يكون سيناريو الانتخابات والمرشحين مختلفاً عن السيناريو في حالة عدم ترشحه ، الرئيس مبارك مرشح قوى جداً وله تاريخه الذي سوف يستند إليه بالطبع والكل ينتظر قراره في هذا الشأن".

    وتابع "أما العلاقة بيننا فهي علاقة ود بالفعل، وعلاقة العمل كانت إيجابية، وأتذكرها بكل الود والاحترام، فأنا أعلم من نقاشات كثيرة أين يقف، والرئيس أيضاً يعلم أين أقف، سواء بالنسبة للموقف في مصر أو فيما يتعلق بالسياسة الإقليمية" .

    وقال معلقا على ترشيح جمال مبارك نجل الرئيس المصري :"من حقه أن يطمح للترشح، أعلم أنه شاب طموح، ولديه الرغبة في أن يكون له دور في الحياة العامة وهو ما يقوم به فعلاً في الحزب الوطني، أما أن يكون راغباً فى أن يصبح رئيساً فهي مسألة رهن المتابعة من الجميع".

    وحول مستقبله السياسي ، قال موسى إنه لا ينوي البقاء لفترة جديدة كأمين عام للجامعة العربية، وإنه سيترك منصبه بعد نحو عام ونصف وسيتفرغ بعدها للعمل السياسي العام.

    صدمة كبيرة

    التصريحات السابقة سببت صدمة لكثيرين لأنها تضعف من آمال التغيير التي ينظر بها المصريون لانتخابات الرئاسة المقبلة .

    وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية ذكرت في 31 أكتوبر الماضي أن عمرو موسى يتمتع بشعبية تؤهله لخوض الانتخابات الرئاسية في مصر.

    وأبرزت تصريحات لموسى لم تنف احتمالات ترشحه لانتخابات الرئاسة عام 2011 ، مؤكدة أنه يتمتع بالعديد من المميزات الحقيقية.

    وعلى رأس مميزات عمرو موسى ـ بحسب الصحيفة ـ نجاحه الكبير أثناء قيادته للخارجية المصرية، وشعبيته الواسعة داخل الشارع المصرى بسبب دعمه للقومية العربية ومناهضة إسرائيل، منوهة بأن نجاح موسى (73 عاماً) أهله لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية .

    وأشارت إلى شائعات انتشرت عقب فوزه بمنصب الأمين العام تقول إن النظام المصرى كان يريد إبعاده بسبب شعبيته "المثيرة للقلق" ، موضحة أن شعبية موسى تمتد إلى العالم العربى، فضلا عن العواصم الغربية نظراً لـ"براعته" فى الجمع بين الحزم والدبلوماسية.

    وأضافت الصحيفة أن قضية التوريث أصبحت مثار حديث مختلف طبقات الشعب المصرى ، مشيرة إلى رؤية الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بإنشاء مجلس أمناء للدولة يشرف على تسليم السلطة لأجيال جديدة ويضم أسماء مثل عمرو موسى ومحمد البرادعى وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة.

    يذكر أن مصر شهدت أول انتخابات رئاسة تنافسية عام 2005 وفاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير في الأصوات عن المرشح التالي له المعارض أيمن نور .

    وتشترط المادة 76 للترشح في انتخابات 2011 أن يكون المرشح عضوا في الهيئة العليا لأحد الأحزاب لمدة عام على أن يكون مضى على إنشاء الحزب خمسة أعوام وللترشح كمستقل يجب أن يحظى المرشح بدعم مائتين وخمسين من أعضاء مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية من عشر محافظات على الأقل وكلها مجالس يهيمن عليها الحزب الحاكم.

    وتردد اسم المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بجانب موسى ليكون مرشحا للرئاسة ، لكنه قال إنه لا يمكنه أن يؤسس حزبا ليحصل على الترخيص بالنشاط من دوائر يهيمن عليها الحزب الوطني الذي من المفترض أن يكون الحزب المنافس.

    وتطالب قوى المعارضة في مصر بتعديل الدستور للسماح للمرشحين المستقلين بالترشح وتقول إن اشتراطات الدستور هدفها القضاء على منافسة قوية قد يواجهها مرشح الحزب الوطني.

    Posted on : | By : aziz829 | In :


    انتقد "روعي نحمياس" المحلل السياسي الإسرائيلي والمتخصص في الشئون العربية الفيلم المصري "ولاد العم " واعتبره رد فعل انتقامي لهزيمة فاروق حسني في معركة اليونسكو، مشيرا إلى أن الفيلم أنتج بمعرفة أجهزة رسمية مصرية أبرزها الأمن والثقافة مؤكدا أن أجهزة الحكومة وافقت على الفيلم لإنه يظهر إسرائيل دولة قبيحة وعنصرية، ويقدم رسالة مفادها أن إسرائيل هي العدو رقم واحد لكل العرب.



    أكد الناقد فى تقريره الذى نشر على موقع "يديعوت أحرونوت" الصهيونية http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-3820341,00.html تحت عنوان "صوت العرب" معارضته للفيلم واصفا إياه بإنه فيلم يحض على الكراهية ويشبه اليهود بالنازيين، لذا أصبح حديث الناس ووسائل الإعلام بالعالم العربي، كما احتل نجومه البرامج الحوارية والثقافية بالفضائيات، وعلى الرغم من مرور عدة أسابيع على عرضه بمصر فلايزال يحظى بإقبال جماهيري كبير.



    وصف الكاتب الإسرائيلي سيناريو الفيلم بالهزيل وإنه يروج بقوة لـ "هستيريا العنصرية" والعداء مع إسرائيل ولم ير سوى حسنة وحيدة للفيلم وهى تلك الصورة البراقة التي عكسها لرفاهية الحياة بتل أبيب رغم إنه صور بجنوب إفريقيا وقال: لقد بدت تل أبيب من الداخل براقة المنظر للمرة الأولى على شاشة عربية.



    سيناريو الكراهية



    يروي المحلل الاسرائيلي أحداث الفيلم قائلا: تبدو بداية الفيلم عادية لأب مصري يجمعه بين أولاده وزوجته الحب ويأخذهم في رحلة بحرية .. لتظهر حقيقته فجأة إنه "دانيال" - الممثل شريف منير- عميل للموساد الذي قرر خطف زوجته "سلوى" – الممثلة منى زكي- وطفليه ليعود بهم لإسرائيل, وبعد أن تفيق الزوجة من التخدير تستيقظ لتفتح نافذة وتفاجأ بعلم إسرائيل العملاق أمامها، فتدرك إنها عاشت في خدعة كبرى طوال السنوات الماضية.







    يضع دانيال افتعال سلوى أمام خيارين إما العودة إلى مصر وحدها وترك طفليها بإسرائيل أو مواصلة العيش معهم فى تل أبيب، فتوافق -على مضض- على البقاء بالقرب من أولادها بعدما أعيتها الحيل في الهرب بهم من إسرائيل، وتتمسك بتحريم جسدها على دانيال لإنه ليس مسلم.


    لم تكن هذه نهاية لهذا السيناريو المعتل فلابد وأن تتدخل المخابرات المصرية من خلال عميلها -كريم عبد العزيز- ليساعد سلوى وأطفالها للعودة إلى مصر، ثم تنضم سلوى إليه لمساعدته في الإيقاع بدانيال, بتسهيل دخول مكتبه بالموساد لكشف مخطط "قائمة اغتيالات" الموساد في مصر، ولكن للأسف، يكون دانيال متوقعا لهذا المخطط وينتظر العميل المصري داخل المكتب.



    يبدأ الصراع بين العميلين "ولاد العم" ومحاولة مصرية لتحرير العميل المصري أثناء نقله للمستشفى للعلاج من آثار التعذيب وينطلق بعدها لإنقاذ سلوى وطفليها، ويطارده دانيال أثناء محاولته الهرب بهم إلى مصر وينتصر العميل المصري على نظيره الإسرائيلي ويقتله، وينتهي الفيلم بالبطل وهو يقول: "سأغادر ولكن سأعود مرة ثانية".



    العدو الأول



    يضيف نحمياس: الفيلم في معظمه مليء برسائل الكراهية وبث السم ضد إسرائيل ومواطنيها, أما رسالته الأكثر وضوحا فكانت "إسرائيل هي العدو رقم واحد"، حتى في تناوله للقضية الفلسطينية من خلال تعرض العميل المصري "كريم عبد العزيز" -أثناء مرافقته لمجموعة من الفلسطينيين- للأهوال التي تقوم بها إسرائيل ضد السكان الفلسطينيين وواقع حياتهم القاسية في ظل تعرض منازلهم بانتظام للقصف الإسرائيلي فيهجرونها، كما إنهم لم يسلموا من الأذى والقصف خلال مغادرتهم لهذه المنازل، وكان الهدف من الفيلم مزيد من الأفلام التي تريد تشبيه مأساة الفلسطينيين الحالية بما عاناه اليهود على أيدي النازية من قبل..



    يتابع نحمياس: سيناريو الفيلم الذي كان يواجه في البداية اعتراضا وكان على وشك الرفض أثناء التصوير، أخذ الضوء الأخضر من جهات رقابية وأمنية وثقافية خاصة وإن الاخيرة يقوم على رأسها فاروق حسني الذي خسر معركته الأخيرة باليونسكو بسبب مواقفه المعادية لليهود.







    يضيف: حاول أصحاب الفيلم أن ينقلوا للمشاهدين كيف تبدو إسرائيل من الداخل رغم إنه تم تصويره بجنوب أفريقيا، بجانب تكثيف مواقف الحوار باللغة العبرية لتعطي له لمسة من الواقعية، بينما ظهرت الشخصيات الإسرائيلية طوال الفيلم، تميل إلى اللا إنسانية، ليس فقط ضد الفلسطينيين والعرب ولكن ظهرت صورة المجتمع الإسرائيلي ككيان عنصري يكره الأجانب ولا يقل فسادا وعنفا عن المجتمعات الهمجية, على سبيل المثال عند انطلاق صفارات الإنذار تخليدا لذكرى المحرقة يندهش رب العمل - مصري الأصل يهودي الديانة- من هذا العمل، ويتساءل كيف يمكن لإسرائيل أن تخلد ذكرى الناجين من المحرقة وهي لا تزال تنتهك الشعب الفلسطيني.



    ضد الصهيونية



    ينقل نحمياس في مقالته خلاصة تصريحات نجوم الفيلم لوسائل الإعلام والصحف العربية ويورد تصريحات منى زكي في مقابلة لها مع "جريدة الشرق الأوسط" اللندنية وقولها: "الفيلم يتبني مبدأ" لا للتطبيع مع إسرائيل"، وإشارتها إلى ضرورة عدم الخلط بين الصهيونية واليهودية فى قولها: "نحن لسنا ضد اليهودية لإنها دين سماوي، ولكن نحن ضد الصهيونية، وهناك من اليهود أنفسهم من يقف ضد الصهيونية".



    يتابع مبرهنا على رأيه: بالمناسبة هناك آراء عربية أيضا وجهت انتقادات للفيلم.. ومنها على سبيل المثال، ما جاء بصحيفة "البيان" الإماراتية، التي قالت أن الفيلم ضعيف السيناريو وغير واقعي.



    يختتم مقاله بقوله: لم يهتم أصحاب الفيلم بالواقعية، بل انصب جهدهم على إرضاء رغبة الجماهير وزيادة الإقبال على شباك التذاكر.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    أشاد عدد كبير من الصحفيين والنقاد بفيلم "بالألوان الطبيعة" خلال العرض الخاص الذي أقيم مساء الأثنين بسينما نايل سيتي.



    حضر العرض أبطاله كريم قاسم ويسرا اللوزى وفرح يوسف وفريال يوسف ومنى هلا، وإبراهيم صلاح، والمنتج كامل أبو على، كما حضر أيضا عدد من الفنانين لتهنئة الأبطال منهم يسرى نصر الله وخالد أبو النجا وعمرو سعد وميمى جمال.



    تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب يلتحقون بكلية الفنون الجميلة، ويعانون في البداية من رفض أهاليهم للرسومات العارية التي يقومون بها، وخاصة يوسف الذي يجسد شخصيته "كريم قاسم" بطل الفيلم والذي يعيش صراعا بين الدين والفن، فضلا عن إنه يعيش قصة حب مع زميلته في الجامعة وتؤدى دروها يسرا اللوزى والتي تعيش صراعا آخر بين الدنيا والدين وتقرر ارتداء النقاب.



    رغم المشاهد المثيرة والقبلات الساخنة التي يتضمنها الفيلم إلا إنه استطاع أن ينال إعجاب النقاد ومنهم الناقد نادر عدلي الذي يقول لـ "الفن أونلاين": إنها تجربة تستحق المشاهدة فالفيلم يطرح فكرة جديدة بأسلوب مختلف وأداء مميز للأبطال وخاصة إنهم من الوجوه الشابة الجديدة.








    كما أشاد الناقد عصام زكريا بأداء كريم قاسم في بعض المشاهد كذلك أداء فرح يوسف ويسرا اللوزي حيث استطاعا توصيل الصراعات التي يعشيها أبطال الفيلم ورغم وجود بعض الصور النمطية إلا أن المخرج استطاع أن يقدم فكرة فلسفية جديدة بأسلوب مختلف.



    يقول كريم قاسم : سعيد برد فعل الحضور تجاه الفيلم وأتمني أن ينال إعجاب الجمهور خاصة الشباب لأن الفيلم يناقش الصراعات التي تدور بداخلنا كشباب مشيرا إلى أن أبطال الفيلم قاموا بعدة بروفات على مدى عدة شهور مما أفاد "الكاست" في التصوير, ويضيف: كنت متحمس جدا لفكرة الفيلم والعمل مع المخرج أسامة فوزي.



    تقول فرح يوسف: أقدم شخصية مختلفة تماما عن شخصيتى وهو أكثر ما حمسني للدور كما إن الفيلم يضم مجموعة من الشباب ويعبر عما بداخلنا نحن كشباب حيث يلقي الضوء على مجموعة من الزملاء يشتركون في نفس الاهتمامات رغم اختلاف بيئاتهم الحياتية.



    أما يسرا اللوزي فتقول: سعيدة بالعمل مع المخرج أسامة فوزي خاصة إن سيناريو الفيلم مكتوب بحرفية شديدة وجذبتني جدا شخصية "إلهام" التي أجسدها بالفيلم فهي شخصية صعبة وتمر بمراحل متناقضة مما يجعلها شخصية ثرية فنيا.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    قال البابا شنودة الثالث- بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- إنه سيُلقي بياناً رسمياً خلال الأسبوع المقبل حول ظهور السيدة العذراء بالوراق، مؤكداً على محبة السيدة العذراء لمصر ولشعبها منذ أن زارتها في رحلة العائلة المقدسة لمصر منذ أكثر من ألفي عام وقضت بها ثلاث سنوات ونصف.

    وأضاف البابا أن "ظهور العذراء شهد له أولاً اخوتنا المسلمون، وهم يؤمنون ببتولية السيدة مريم العذراء، وبأن الله فضلها على نساء العالمين، كما ورد في القرآن، وأيضاً عندما ظهرت العذراء في الزيتون كان أول من رآها بعض من اخوتنا المسلمين أيضاً، فالمسلمون يحبون العذراء ويمجدونها أكثر من بعض البروتستانت، ولا أقول إن البروتسانت أنكروا ظهور العذراء، فإن كان أحد منهم له اتجاه خاص فهذا لا يعني رأي الجميع، لأنني قرأت شهادة راعي كنيسة قصر الدوبارة عن ظهور العذراء وهو بروتستانتي". جاء ذلك على هامش محاضرته الأسبوعية بالكاتدرائية المُرقسية الكبرى بالقاهرة الأربعاء.

    وأكد قداسة البابا أن للسيدة العذراء ظهورات سابقة لا يستطيع أحد أن يُنكرها، من بينها ظهور السيدة العذراء في الزيتون عام 1986، واستمر لمدة طويلة، ورعته الدولة ودبرت الأماكن لمئات الألاف من الناس الذين كانوا يحضرون من أماكن مُتعددة، وظهورها في أسيوط بأنوار فائقة فوق الكنيسة هناك، وفي أرض بابا دبلو في شبرا.

    وأشار البابا الى أن كل هذه الظهورات كتبت عنها تقارير، فظهور العذراء في الزيتون صدر تقرير عنه من قداسة البابا كيرلس السادس، وفي بابا دبلو تكلم عنها نيافة الأنبا بيشوي بنفسه، والعذراء في الوراق صدر عنها قرار من مُطرانية الجيزة، وشهد لها نيافة الأنبا ثيؤدسيوس الأسقف العام.

    وحول استفسارات تقول إنه لم يأت في الإنجيل شيئاً عن ظهور العذراء، أوضح البابا شنودة بأن الإنجيل تحدث عن الأمور في القرن الأول
    المسيحي الذي هو عصر الرسل الأطهار، لكن الباقي تحدث عنه التاريخ وعجائب كثيرة في التاريخ لم يتحدث عنها الإنجيل، لأنها جاءت بعد
    ذلك.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    وجه طبيبان مصريان الشكر إلى الرئيس حسني مبارك بعد ما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عفوا ملكيا عنهما من الأحكام القضائية الصادرة بحقهما، بمناسبة زيارة الرئيس مبارك للسعودية .

    وعاد الطبيبان رءوف العربى (54 سنة ـ محافظة القاهرة) وشوقى عبدربه (49 سنة ـ محافظة الشرقية) إلى القاهرة مساء الخميس قادمين من المملكة العربية السعودية على متن طائرة مصر للطيران.

    ورفض الطبيبان الحديث في القضية وقالا إن الموضوع انتهى ولا داعى لذكره حاليا .

    وأضافا أنهما قضيا فى السجن حوالى سنتين و8 شهور وكانت المعاملة جيدة طوال فترة الحبس .

    وتابع الطبيبان أنهما علما بالإفراج والعفو عنهما فجر الأربعاء بعد زيارة الرئيس مبارك بيوم واحد حيث قام قائد السجن بإبلاغهما بالإفراج وتم إنهاء الإجراءات بسرعة وسهولة .

    وأكد الدكتور شوقى عبد ربه أن تدخل الرئيس مبارك لحل مشكلتنا كان له عظيم الأثر علينا.

    وحول الإتهام الذى وجه إليهما ، قال الموضوع إنتهى ويكفى أن الرئيس وقف معنا فى هذه المعاناة ، وأضاف أن زوجته وأبنه لا يزالان فى السعودية ، حيث تعمل زوجته طبيبه .

    وقال إنه كان يعمل بمستشفى الأنصار فى جده إخصائى باطنة وسيعود الى عمله بمحافظة الشرقية .

    وأعرب د. رؤوف العربى الحاصل على درجة دكتوراه فى إدارة المستشفيات عام 2000 من أمريكا عن شكره لخادم الحرمين الشريفين .

    وقال " كانوا يعاملوننا فى السجن معاملة جيدة ".

    وأضاف أنه كان يعمل بمديرية الصحة بالاسماعيلية وتوجه منذ 20 عاما إلى السعودية حيث ولد أولاده هناك.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    غير مسموح لضعاف القلوب والمرضى بالمشاهدة

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    رغم الضباب الذي يخيم على علاقات الكيان الصهيوني بتركيا، إلا أن إعلام الاحتلال الإسرائيلي يحاول تحسينها أملا في عقد لقاء قريب بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ونظيره التركي رجب طيب أردوجان.



    واهتمت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية بإبراز حسن النوايا التركية تجاه إسرائيل بعد تمكن الأمن التركي مؤخرا من الكشف عن خلية لحزب الله في تركيا، كانت تستعد للقيام بعملية انتقامية ضد مصالح إسرائيلية، وذلك انتقاما لاغتيال قائدها العسكري عماد مغنية.



    وبحسب ما نشر ته الصحيفة ، فان العديد من المصادر التركية، أكدت صحة الكشف عن مجموعة حزب الله في تركيا، وذلك من خلال مجموعة من الصحافيين الأتراك الذين يزورون إسرائيل.



    وأشارت الصحيفة نقلا عن الصحافة التركية أن عباس حسين زاكر قائد خلية حزب الله في تركيا ، حيث كانت تخطط هذه الخلية للقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية في تركيا من ضمنها طائرات إسرائيلية وكذلك يهودية.



    وأوردت صحيفة "ماكور ريشون" الإسرائيلية الدينية تقريرا لإثبات حسن النوايا الإسرائيلية تجاه تركيا من خلال إيجاد مشروعية لمنظومة العلاقات المعقدة بين البلدين، حيث أوردت عن الحاخام شوكي رايس رئيس قسم دراسات التوراة بمعهد هيرتزوج للأبحاث قوله: "إن منظومة العلاقات المعقدة بين تركيا وإسرائيل تثير من آن لآخر العديد من التساؤلات حول مدى شرعية وجود تحالفات من هذا النوع ، وقال إن هذا الأمر لا يجب النظر إليه فقط من ناحية سياسية فقط ولكن من ناحية دينية كذلك".

    وتحدث الحاخام رايس عن أن مسألة علاقات إسرائيل مع غيرها من البلاد والشعوب أمر يرجع إلى قديم الأزل .

    وقال الحاخام اليهودي إنه في حالة توافق تلك العلاقات مع مصلحة إسرائيل فإنه لامانع من الدخول في علاقات من هذا القبيل لتحقيق مصالح أمنية أو اقتصادية أو تجارية .


    إثبات حسن النية


    في الوقت الذي استبعد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عودة تركيا إلى لعب دور الوسيط بين إسرائيل وسوريا رغم انخفاض التوتر بين الجانبين، أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة أن مبعوثا لرئيس الوزراء التركي سيصل قريبا إلى إسرائيل حاملا رسالة من القيادة التركية، وإجراء محادثات تتناول إمكانية إطلاق عملية السلام بين سوريا وإسرائيل، إضافة إلى إمكانية تقديم تركيا المساعدة لإطلاق المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، حتى لو كان ذلك بطريقة غير مباشرة.



    وتأتي هذه الخطوة من جانب تركيا بعد الزيارة التي قام بها الوزير الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر إلى أنقرة ، سلم خلالها القيادة التركية رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، وترى المصادر أن تنقية العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد بدأت بعد توتر وصل حد الأزمة بين البلدين.

    وتوقعت المصادر عقد لقاء قريب بين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل ورجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا في حال نجحت زيارة المبعوث التركي إلى إسرائيل التي ستستمر أياما ثلاثة.

    قصة حب تركيا

    في محاولة لتحسين صورة تركيا في الإعلام الإسرائيلي ، كتب "تسفي برئيل" معلق الشئون العربية بصحيفة " هاآرتس " العبرية مقالا تحت عنوان " قصة حب تركيا"، أشار فيه إلى أن تركيا في نظر إسرائيل تعد كدولتين الأولى العسكرية، والشقيقة التوأم لإسرائيل ، والثانية السياسية ، التي تميل إلى الإسلام ، وتتقرب من سوريا وإيران .

    واستطرد المعلق الإسرائيلي بالقول: إن إسرائيل المعتزة بنفسها قررت بصورة تقليدية، عدم التعامل بجدية مع السياسيين الأتراك، وأن تقرب إلى قلبها الجيش التركي. ويرى المعلق الاستراتيجي في ختام تحليله لتصاعد التوتر بين الدولتين أن تركيا تغيرت ، وقبل كل شيء لنفسها ، فهي قد اعترفت بإسرائيل في 1949 , لكن تركيا تريد حليفا لا يحرجها ، لا في نظر مواطنيها ولا في نظر حلفائها الآخرين ، وإسرائيل ليست كذلك.


    معركة لا طائل من ورائها


    وحول التحفظ الإسرائيلي إزاء استئناف الوساطة التركية بين إسرائيل وسوريا ، ذكرت صحيفة " هاآرتس" الإسرائيلية في افتتاحيتها انه خلافا للحكمة السياسية ، فقد أعلن رئيس الحكومة" بنيامين نتنياهو "عن تحفظه إزاء استئناف الوساطة التركية بين إسرائيل وسوريا ، وذلك في ضوء السلوك التركي في المدة الأخيرة .


    وتقول الصحيفة أن نتنياهو في اعتقاده أن تركيا لم تعد تحظى بوصف " الوسيط النزيه " , وأضرار الأقوال النابية لنتنياهو تعود على تركيا وبالأخص على رئيس حكومتها رجب طيب اردوجان، الذي وظف هذه الأقوال كواحد من أشكال الانتقادات تجاه إسرائيل .


    ودعت الصحيفة الجانبين الإسرائيلي والتركي على حد سواء للهدوء لأن هذه المعركة الثنائية لا طائل من ورائها نظرا لمنظومة العلاقات التركية الوطيدة مع إسرائيل ، وكذلك مع دول أخرى مثل سوريا . كما أشادت بالدور التركي في إحياء المفاوضات بين إسرائيل وسوريا والخدمات الطيبة التي قدمتها تركيا أيضا في حل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين والمفاوضات بشأن إطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليط . وفي ختام الافتتاحية التمست "هاآرتس " لتركيا العذر في مناهضتها للممارسات الإسرائيلية ، حيث أشارت إلى أنها ليست الدولة الوحيدة الصديقة التي انضمت للغضب الدولي على الشكل الذي أصابت به إسرائيل السكان الأبرياء في عملية " الرصاص المصبوب " في غزة .

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    شهدت العاصمة الكويتية أمس انطلاق عربة العملة الخليجية الموحدة بقيادة أربع دول وذلك خلال القمة الثلاثين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي معلنة عن برنامج زمني لإنشاء البنك المركزي الخليجي تمهيدا للوصول الى العملة الخليجية الموحدة.

    وأعرب وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي عن أمله أن تنضم دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان إلى اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي وذلك في المستقبل القريب.

    وبارك البيان الختامي للقمة الـ 30 مصادقات الدول الأعضاء الأطراف في اتفاقية الاتحاد النقدي عليها ووجه بإنشاء المجلس النقدي وكلف مجلس إدارته بتكثيف العمل لانجاز ما أوكل إليه من مهام بموجب الاتفاقية بما في ذلك تحديد البرنامج الزمني لإصدار العملة الموحدة وطرحها للتداول.

    وصادقت اربع دول خليجية هي السعودية والبحرين ودولة قطر والكويت على اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي.

    من جهته، قال امين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن حمد العطية إن قمة الكويت خرجت بقرارات مهمة تصب فى مصلحة المواطن الخليجي، وفى مقدمتها تدشين مشروع الربط الكهربائى بين دول المجلس، مشيرا إلى إقرار اتفاقية الاتحاد النقدى والدخول فى تفاصيل مشروع السكك الحديدية لدول المجلس.

    وتابع ان القمة، التي فاقت نتائجها التوقعات حيث أثمرت عن نتائج متميزة منها تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والاتفاق على آليات تفعيل مشروع العملة الموحدة.

    وكانت عمان اعتذرت عن ‏دخول الوحدة منذ بداية المشروع، فيما ‏انسحبت الإمارات في ‏أيار ‏‏(مايو) ‏الماضي، لكن أنباء سرت خلال الأسابيع ‏الماضية تشير إلى مداولات ‏خليجية تستهدف ‏إعادة ‏أبو ظبي إلى مشروع ‏الوحدة النقدية باعتبارها تمثل ‏ربع الكتلة النقدية المستهدفة.‏

    وعلى الجانب الأخر أكد محافظ مصرف الإمارات المركزي سلطان بن ناصر السويدي مرارا تمسك بلاده بقرارها الخاص بالانسحاب من الاتحاد النقدي وعدم العودة إليه مجدداً ليضع بذلك حداً للتكهنات التي أثيرت حول احتمال عودة الإمارات للوحدة النقدية في ظل التقارير تحدثت عن محادثات ووساطة خليجية تقودها دولة الكويت لإثناء الإمارات عن قرارها وإعادتها من جديد إلى الاتحاد النقدي.

    وتسعى دول مجلس التعاون الأعضاء في الاتحاد النقدي ‏‏الخليجي لاستكمال مصادقة الجهات ‏التشريعية ‏داخل كل منها على وثيقة اتفاقية ‏الوحدة النقدية المتضمنة الأطر التشريعية ‏‏والمؤسسية له قبل نهاية هذا العام وذلك لإقامة المجلس النقدي ‏ولتكون الوحدة ‏سارية مطلع عام ‏‏2010.

    فيما تعمل اللجان المعنية في الأمانة العامة للمجلس بشكل مستمر لتعد اللازم للتهيئة للمجلس النقدي والبنك المركزي، إلى جانب فرق العمل الخاصة بإعداد مواصفات العملة.

    وتتكون اتفاقية الاتحاد النقدي من 28 مادة تحدد سمات وملامح ‏منطقة العملة الموحدة الخليجية، وتضع الإطار العام لمؤسسات الاتحاد ‏النقدي ومهامها ومسؤولياتها.

    كما تحدد الإطار العام للعلاقة بين مؤسسات ‏الاتحاد النقدي والبنوك المركزية الوطنية، والمسؤوليات القانونية ‏والتشريعية على الدول الأعضاء تجاه الاتحاد النقدي، إلى جانب تمثيل ‏منطقة العملة الموحدة في المؤسسات الدولية، والجوانب المتعلقة باستقلالية ‏السياسة النقدية وقواعد التنسيق في السياسات المالية.

    وحول اخيتار اسم العملة الخليجية الموحدة فمن بين 14 اسما مقترحا للعملة الخليجية الموحدة المزمع إطلاقها 2010 ،يبدو أن الدينار مازال الاسم الأكثر حظا لمبررات سيكولوجية ترتبط في ذهن الخليجيين بسعره المرتفع مقارنة بالدولار وبقية العملات في المنطقة أو حول العالم.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    تقدمت نحو 40 شركة جديدة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج لوزارة القوى العاملة والهجرة بطلبات للحصول على تراخيص مزاولة النشاط .

    وصرحت عائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة بأن الفترة الأخيرة شهدت إقبالا متزايدا من جانب القطاع الخاص لتأسيس شركات متخصصة فى مجال التوظيف بالخارج ، مشيرة إلى أنه تم خلال عام 2009 منح تراخيص مزاولة النشاط لنحو 100 شركة جديدة، وبلغ إجمالى الشركات التى صدر لها تراخيص مزاولة النشاط من الوزارة نحو 774 شركة ، تم إيقاف نحو 12 شركة منها بشكل مؤقت ، وإيقاف نشاط 224 شركة منها بشكل دائم ، وأن هناك نحو 539 شركة مازالت تمارس نشاطها بالفعل .

    وشددت عائشة عبدالهادى على حرص الوزارة على دعم ومساندة الشركات الجادة لأنها تساهم بالفعل فى توفير فرص عمل حقيقية للشباب وبالتالى تساهم فى زيادة معدلات التشغيل والحد من أزمة البطالة ، لكنها أكدت فى الوقت نفسه أنها لن تتهاون مع أى شركة ترتكب مخالفة أو تتحايل على المتعاملين معها من راغبى العمل ، حيث سيتم توقيع العقوبات والجزاءات التى نص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ولائحته التنفيذية وذلك فى حالة ثبوت أى مخالفة.

    وقالت وزيرة القوى العاملة والهجرة إن حملات التفتيش ستستمر على كل الشركات للتأكد من تسجيل الطلبات الواردة لها من الخارج فى السجلات المعدة لذلك، وكذلك تسجيل بيانات راغبى العمل وحصولها على موافقات من مديريات العمل بالمحافظات قبل الإعلان عن أى فرص متوفرة لديها .

    وفى السياق نفسه، أوضحت عائشة عبدالهادى أنه جارى إعادة النظر فى بعض النصوص المنظمة لعمل تلك الشركات فى القانون وذلك لبحث سبل تشجيع وتحفيز القطاع الخاص لتأسيس المزيد من الشركات فى مجال التشغيل بالداخل خاصة وأن الشركات المتخصصة فى التشغيل بالداخل لم تتعد نسبة الـ 5% من إجمالى الشركات القائمة بالفعل .

    وزيرة القوى العاملة توقف ترخيص 13 شركة الحاق عمالة بالخارج

    حذرت عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة الراغبين فى السفر للعمل بالخارج من مغبة التعامل مع أى وسطاء أو سماسرة حتى لايتعرضوا لأى عملية نصب أواحتيال.

    وأوضحت عائشة عبد الهادى أن الوزارة لديها قائمة بعدد من الشركات والمنشآت المحظور التعامل معها وذلك لتكرار إساءتها معاملة العمالة المصرية ،لافتة النظر إلى أنهاأصدرت قرارا بإلغاء ترخيص شركة المبارك لإلحاق العمالة المصرية بالخارج وذلك بسبب استمرار قيام الشركة بمزاولة النشاط رغم صدور قرار سابق بإيقاف نشاطها لثبوت ارتكابها مخالفات طبقا لنص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنظمة لعمل شركات إلحاق العمالة ليصل بذلك إجمالى عدد الشركات التى تم إلغائها حوالى " 224 " شركة .

    وأشارت أيضا إلى إيقاف "12" شركة أخرى هى ( جوهرة المدينة المنياوى مصر الأردن أواليفيا الرحمة الحسن الميرلاند الساحل الغربى عبر العالم السلام الشنديدى المصرية الخليجية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ).

    وأكدت وزيرة القوى العاملة استمرار قيام الوزارة بتنظيم حملات التفتيش الدورية والمفاجئة على تلك الشركات ومراجعة السجلات الخاصة بنشاطها للتأكد من إلتزامها بتطبيق شروط ونصوص قانون العمل فى هذا الشأن واتخاذ الإجراءات الفورية حيالها فى حالة ثبوت أية مخالفات منوهة بحرصها على دعم ومساندة الشركات الجادة لكونها تساهم فى توفير فرص عمل لأبنائنا بالخارج وبالتالى المساهمة فى الحد من أزمة البطالة.

    وشددت الوزيرة على ضرورة تنبيه الشباب الراغب فى السفر للخارج بالتعامل مع الشركات المرخص لها بمزاولة النشاط فقط وعدم التعامل مع السماسرة والوسطاء حفاظا على حقوقهم ،كما طالبتهم بضرورة الرجوع إلى الوزارة لاعتماد وتوثيق أى عقد عمل والتأكد من أن المهن المتعاقد عليها خارج قائمة المهن المحظورة.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    شخص فرنسي رهيب في تقليد اصوات الالات الموسيقية لن تصدقو ذلك!

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    منظر غريب لامراة سكرانة في احدى البلدان الخليجية المحافظة

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    هذا هو الاجر الذى تعاقدت به النجمة اللبنانية أليسا على أحياء حفل ليلة رأس السنة بفندق شهير في القاهرة تحت رعاية منظم الحفلات المعروف سيد فتحى ويشاركها الغناء فى الحفل المطرب الشاب تامر عاشور .


    اليسا بهذا الاجر تكون قد نجحت فى ضرب عصفورين بحجر واحد الاول رفع اجرها من شريحة الثلاثين الف دولار التى ظلت ثابته عليها طيلة العامين الماضيين والثانى اعلان تفوقها على معظم المطربات العرب العاملات فى مصر بوجه عام ومطربات بلدها لبنان بوجه خاص

    حيث لم يعد هناك من يفوقها فى هذا الاجر سوى هيفاء وهبى فقط التى قامت برفع اجرها لشريحة الـ 60 الف دولار كما ان نفس الاجر 40 الف دولار هو نفسه الاجر الذى تحصل عليه نانسى عجرم منذ عام كامل ولم تقم بزيادته لعدم قيامها بطرح البومات جديدة هذا العام ولم تعلن ـ اى نانسى ـ حتى الان عما اذا كانت ستبقى على اجرها هذا وتأكد للجميع اتخاذها قرار عدم زيادته حتى الان خاصة وان الطلبات عليها لم تكن بنفس الشكل الذى اعتادته فى السنوات الماضية وتحديدا في القاهرة .


    اليسا ابدت موافقتها لادارة الفندق بتقديم مجموعة من ابرز اغنيات البومها الجديد فى الحفل حيث اتفقت مع الشركة المنتجه للالبوم على طرح الالبوم فى الاسبوع الاخير من شهر ديسمبر الحالى كموعد نهائى بعد ان تم تأجيله اكثر من مرة وقد قامت اليسا بالسفر الى البرتغال خصيصا خلال الايام الماضية لتصوير غلاف الالبوم فى قلعة سنترا الشهيرة هناك وهو ماحدث بالفعل وتدرس مع الشركة حاليا فكرة العودة مرة اخرى لنفس القلعة لتصوير احدى اغنيات الالبوم هناك .

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    لم تكتفي المهندسة المصرية الشابة نرمين بليغ بالعمل بأكبر المكاتب الاستشارية الهندسية ولم يقف طموحها إلى هذا الحد ،ولم تشعر بأنها حققت كل أحلامها لإثبات ذاتها وما كانت تطمح في الوصول إليه بعد أن اعتادت على الاستفادة من خبراتها في مجال الهندسة ، ومع الوقت دفعتها الجرأة إلى عمل مشروع جديد من نوعه ، وعلى مدار سنوات قليلة تمكنت من أن تكون صاحبة أول مكتب هندسي الالكتروني بالشرق الأوسط يقدم خدمات التصميم والديكور.

    عرفينا بنفسك من هي نرمين بليغ ؟

    نيرمين بليغ عبد المنعم هى نفسها المهندسه نور ، فتاة مصرية حصلت على بكالوريوس الهندسة المعمارية ، تدربت وعملت مع أكبر المكاتب الاستشارية منذ العام الأول لتخصصي.

    حصلت على العديد من الدورات فى البناء و التصميم و كيفية إدارة العمل وتطويره ، ودرست احتياجات المواطن العربي و كيفية التعامل معه ، الأمر الذي مكنني من عمل مجموعة كبيرة من التصميمات المختلفة في بلدان عربيه و أوروبية ، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية فى اكثر من منتدى هندسى مختص بالعماره و البناء .

    وفى النهاية قمت بتأسيس مكتب "اركى ميكر" الهندسي في يونيه 2005 وهو مكتب متخصص فى كل التصميمات الهندسيه (معمارى - إنشائي - اليكترومايكانيك - ديكور - حساب كميات ).

    كيف جاءتكِ فكرة إنشاء أول مكتب هندسي الكتروني ؟

    في الواقع الفكرة جاءت بعد أن شاهدت حلقه مميزة "لأوبرا وينفرى" التي استضافت مجموعة من سيدات أعمال بدأن أعمالهن من البيت من أفكار صغيرة , ثم توسعن فى العمل بعد ذلك , أبهرتني الفكرة وأعطتني حافز قوى للبدء بالعمل من المنزل , و من هنا بدأت في التفكير بالمكتب الهندسى الاليكترونى , فأينما كنت أدير أعمالي سواء في المنزل أو في أي مكان آخر .

    هل الفكرة تلقي رواجاً والمكتب له رواد من جميع أنحاء العالم العربي؟

    نعم يلقى رواجاً من جميع أنحاء الوطن العربي ولكن لم يأتِ فجأة ، في البداية كان الأمر غاية في الصعوبة وأخذ منى سنوات لدراسة هذا العمل و تطويره لتلافى أي أخطاء ، وأهم نقطة تهمنا هي كسب ثقة العميل, إلى أن تبلورت الفكرة وأصبح للمكتب اسم و هيكله و عملاء من كل انحاء العالم العربى .

    لا شك أن مجال العمل على الإنترنت لم يحظي إلي الآن بالثقة الكاملة لدى كثيرون ، كيف تتعاملين مع هذه الأمور لبناء جسر من الثقة مع زبائن المكتب؟


    ديكورات وتصميمات لأحد الفيلل

    ثقافة التعامل بالإنترنت لم تحظى بالثقة إلى الآن بشكل كامل بل جزئى , هذا الأمر سيأخذ بعض الوقت إلى أن يثق المواطن العربى فى المكاتب الاليكتروني بصفة عامة ، والهندسية بصفة خاصة والمهندس المتميز هو من يقبل التحدي ويستطيع تقديم خدمه مميزه للعميل بدون أن يقابله وجهاً لوجه.

    هذه المواقف تتطلب مني التعامل بهدوء وببساطه لكسب ثقة العميل , لأشعره بأهميته وأهمية تصميمه ، لأننا كفريق عمل نحاول أن نشعر عملائنا أنه يحظى باهتمام من نوع خاص كأنه منزلي الخاص.

    أما بالنسبة للتعاملات الأخرى فيما يتعلق بتنفيذ المهام المطلوبة من المكتب ، فالعميل لدينا حقوقه محفوظة ، ومكتبي يلتزم بكل ما اتفقنا عليه حرفيا , إلى أن يشعر أن المكتب أصبح صديقه المفضل الذي يلجأ إليه بعد ذلك فى كل استشاراته, غايتنا ليست الكسب فقط بل التميز و السعى لراحة ورضا من يتعامل معنا داخل مصر أو خارجها .

    ما هى أكثر المشاكل التى تواجهينها كامرأة تعمل فى هذا المجال، وهل تجدين صعوبة فى قيادة فريق عمل كامل معظمه من الرجال ؟

    أواجه مشكلة إذا تعامل عميلنا مع مكاتب تقوم بأعمال مشابهة هدفها ليس العمل فى المقام الأول , وهنا يأتى العميل مشبع بالأفكار الخاطئة سواء هندسيا أو ريبة بشأن التعامل عن طريق الانترنت , وبذلك يقع على عاتقي تغيير الفكرة وهذا أمر غاية فى الصعوبة ، أيضاً مطلوب منى التواصل 24 ساعة مع فريق العمل لحل المشاكل المتعلقة بالمهندسين و العملاء .

    أما بالنسبة لفريق العمل ، لا أجد صعوبة أو مشاكل فى التعامل معهم لأنهم فى الأساس زملاء وتربطنا لغة حوار مشتركه في إطار حدود العمل , وإذا كانت العلاقة مبنية على الاحترام وتتمتعين بالثقافة التى تؤهلك لامتلاك زمام الأمور تكون التعاملات سهله و سلسة سواء كنتِ تتعاملين مع الرجال أو النساء.

    اشرحي لنا ببساطة فكرة الهندسة الإلكترونية أو الديكور الإلكتروني ؟

    الهندسة الالكترونية ما هي إلا تطور للمكاتب الهندسية , وبتواجد الإنترنت أصبح الجميع مقيد بعالمه، وبالتالي تطورت الهندسة لأنها أساس تنميه البشر لذا يجب أن تسايرنا هى الأخرى ، ومن هنا نشأت فكرة أو مصطلح المكتب الاليكتروني وهو مكتب يتواجد معك أينما كنت بأى وقت , يصمم ويجيب على أي استفسار ، كما يمكن للمتعاملين مع الحصول على أي استشارة هندسية ببساطه شديدة وفى اى مكان .




    هل رواد المكتب من السيدات أم الرجال ؟

    رودا المكتب أغلبهم من الرجال سواء أفراد أو أصحاب مكاتب و شركات ,وبالمقارنة فإن تواجد المرأة قليل وقد يكون ذلك إلى طبيعة المجتمع واحتكاك الرجال الأكثر بمثل هذه الأمور.

    ما هي أكثر أفكار الديكور إقبالاً ورواجاً ومطلوبة دائما ؟

    "الاستيل" لازال الأكثر طلباً يليه "المودرن" ، أما الأفكار فهي متنوعة ، ولا توجد فكرة محدده مطلوبة ، فلكل شخص ذوقه الخاص و طلباته المبتكرة.

    من وجهة نظرك كمهندسة متخصصة ، ما هى أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع بها العروسين أثناء اختيار أثاث أو ديكور عش الزوجية ؟

    الخطأ الأول "الاستعجال" يليه سوء التنسيق عن طريق اختيار لون الحائط قبل شراء الأساس أو العكس , ونجد أن أغلب المقبلين على الزواج يقوموا بتشطيب الشقه ثم يبحثوا عن الأثاث دون أي تنسيق مسبق أو تررتيب للأفكار ومن هنا تأتى الأخطاء ، ولكن الأفضل هو الاتفاق مسبقا على الوان محدده يلتزموا بها , هذا الأمر سيساعدهم فى ديكور البيت ككل .

    وما هي نصائحك لكل عروسين لاختيار الأثاث المناسب والديكور المتوافق مع الأثاث ؟

    أول شىء هو أن يصل الطرفين معاً إلى نقطه تفاهم فى الذوق العام , لأن فى لكل واحد منهم ذوقه الخاص وأحياناً يصمم كل طرف على رأيه مما يتبعه شد وجذب ينتج عنه ا المشاكل و تذبذب في الاختيارات .

    لذا انصحهم باختيار الألوان التي تقبل أكثر من احتمال , مثل البيج و الابيض و الرمادى و الاوف وايت فهذه الالوان تقبل ان تمتزج باكثر من لون آخر , و هناك الوان "الباستيل" الهادئة التي تعطي انطباع الدفء بالبيت و تقبل الألوان الأخرى.

    ما بين الاستيل والمودرن وما بين الفخامة والبساطة تختلف الأذواق ، فهل هناك صرعات في الديكورات ؟ وما هي موضة هذا العام في الأثاث والديكور ؟

    بالرغم من أنني لا أحب تعبير الموضه فى الديكور ، لأن ذلك يعتد على ذوق كل شخص وكيف يري راحته فى منزله ويبدع بتميز في ديكوراته ، فكل منا يستطيع أن يصنع الموضة التى تتلائم معه ومع راحته وفةى الوقت نفسه لا تعجب ولا تناسب الآخرين إلا أنه يراها موضه الخاصة جداً .

    لذا أقول لكل ربة منزل تبحث عن الجديد فى عالم الديكور بأن تتبع إحساسها و ما تفضله فى ديكور بيتك.. فاختيارك هو "الموضة" .

    والبساطة مازالت تفرض ذوفها على الكل و بما أن "المودرن" هو مصطلح مرادف للبساطه فـ"الالترا مودرن" هى صرعه الديكور الجديدة بالعالم كله ، نظراً لتميز هذا النوع بمزيد من البساطة في الألوان والأثاث بالإضافة إلى أنه يعطي إحساساً بالاتساع و الفراغ .


    غرفة معيشة بأحدد الفيلل السكنية بالسعودية

    ما هي أحلامك وطموحاتك ؟ وأين أنت من العالمية ؟

    أتمنى أن يصبح مكتبي من أفضل المكاتب الهندسية العربية التي تمتلكها امرأة في العالم , وأن تكون تجربتي مصدر إلهام إلى كل أم أو فتاه بالبيت، وتتعلم أن لا تتنازل عن أحلامها و طموحاتها ، و تفكر في كيفية إخراج مواهبها والمتاح لها من مقرها "البيت" .
    أما بالنسبة للعالمية فمازال الطريق طويل لهذا , إلا أني لا أتوقف عن المحاولة و السعي , وأحاول أن افتح أسواق جديدة هناك , وأتمنى من الله سبحانه وتعالي التوفيق.

    ما هي مشروعاتك القادمة ؟

    أقوم الآن بالتخطيط لأول منتجع للمعاقين فى مصر ، فكرته مستوحاة من البدائية في كل شيء ، وأنا متحمسة لهذه الفكرة و متشوقة لرؤيتها على الواقع ، كما أقوم بالتصميم المعماري و الديكوري لأكثر من فيلا بالسعودية وليبيا و القاهرة.

    كونك امرأة شابة صاحبة مشروع مستقل وناجح ما هى النصيحة التى يمكنك تقديمها للشباب؟

    كي ينجح أي مشروع يجب أن يتحلي الشاب بالطموح ، السعي بإخلاص الاختلاف و الصبر تلازمهم الثقة بالنفس و اتقاء الله.

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    اطلقت "قناة اللورد الفضائية " من خلال برنامج "أكاديمية الزعيم " الذي يذاع كل يوم جمعة، حملة على الفيس بوك بعنوان "بنحبك يازعيم" تضم عددا كبيرا من الصحفيين والفنانين والجمهور من كافة الاقطار العربية.

    تعتبر الحملة رد علي كل من يهاجم زعيم الكوميديا الذى تعرض مؤخرا لشائعة وفاته، وتؤكد الحملة علي الفيس بوك أن الزعيم يعد واحدا من أهم الرموز الفنية في مصر لما قدمه طيلة مشواره الفني سواء علي المسرح أو التلفزيون أو الدراما.

    شهد الموقع مشاركة للجمهور من خلال أفيهاته المشهورة في العديد من أعماله الفنية كما حمل الموقع صورا له من أعماله وتسليط الضوء علي أول برنامج تلفزيوني له طيلة مشواره الفني.

    يؤكد المشرف العام علي قناة اللورد الفضائية أن عادل إمام رمز نحترمه لما قدمه من فن والكثير من العرب يرتب زيارته لمصر لمشاهدة مسرحية "الزعيم".

    Posted on : | By : aziz829 | In :

    في ذروة التداعيات المؤسفة التي صاحبت مباراتي مصر والجزائر في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010 ، فاجأ لاعب كرة القدم المغربي مروان الشماخ الجميع بقرار لم يكن جريئا وشجاعا فقط وإنما فضح أيضا إسرائيل في عقر دار الغرب وأعطى زخما إضافيا لقضية الشعب الفلسطيني المنكوب بالاحتلال بل وسبب حرجا بالغا لمثيري الفتنة بين مصر والجزائر الذين أساءوا كثيرا لكفاح ونضال الشعبين الشقيقين عبر تبادل الاتهامات بالعمالة لتل أبيب بدلا من التوحد لمواجهة الخطر الصهيوني الذي يستفحل يوما بعد يوم ولا يفرق بين عربي وآخر .

    وكان المهاجم المغربي مروان الشماخ لاعب "بوردو" الفرنسي رفض السفر إلى إسرائيل مع فريقه الذي قابل "مكابي حيفا" الإسرائيلي في الجولة السادسة والأخيرة من دوري المجموعات في دوري أبطال أوروبا والتي انتهت بفوز بوردو بهدف دون مقابل.

    وتحت عنوان " ضجة في فرنسا بعد رفض المهاجم المغربي مروان الشماخ السفر للعب في إسرائيل" ، نقلت صحيفة "القدس العربي" اللندنية عن الشماخ القول لوسائل الإعلام في 13 ديسمبر / كانون الأول :" الكل يعلم أنني مسلم وتحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة العديد من الأمور غير المقبولة ومن بينها عملية استيطان الصهاينة في الضفة الغربية وهذا ليس من حقهم".

    وأكد الشماخ أنه يتحدث كإنسان وليس بصفته لاعب كرة ، قائلا :" أنا إنسان وعندي قلب وأشعر بنفسي معنيا بالأمر حينما أراهم يقومون بإيذاء الناس في فلسطين" .

    وفيما استقبلت الجماهير المغربية تصريحات الشماخ بترحاب شديد وأشادت ببطولته كثيرا خلال المنتديات ، أثار موقفه ضجة في فرنسا حيث بدأ اللوبي الصهيوني حملة شرسة ضده في محاولة للتأثير على اتحاد كرة القدم الفرنسي لمعاقبته.

    ورغم أن اللاعب قد يتعرض لعقوبات بالفعل ، إلا أن هذا لن يؤثر بشكل كبير على مستقبله الكروي ، فالنجم المغربي البالغ من العمر 23 عاماً والذي كان تألق مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية بتونس 2004 وكان ضمن أفضل خمسة لاعبين في القارة الإفريقية لعام 2006 وقع عقدا مع فريق بوردو ينتهي في 2010 ، ويتردد على نطاق واسع أن فريقي مانشستر سيتي ونيوكاسل البريطانيين يسعيان لضمه لصفوفهما.

    وسواء حدث ذلك أو لم يحدث فإن شجاعة الشماخ ستبقى علامة مضيئة في تاريخه بل إنها أكدت أن الرياضة هى سفير العرب في المحافل الدولية ويمكن أن تخدم قضاياهم السياسية بشكل كبير .

    اعتقال ليفني


    تسيبى ليفنى

    وما يضفي أهمية إضافية على شجاعة الشماخي هو أنها تزامنت مع عدد من الصفعات التي تلقتها إسرائيل في أوروبا في الأيام الأخيرة والتي تصب جميعها في خدمة القضية الفلسطينية بل وتحرج الصمت العربي وتدفعه للتحرك عمليا باتجاه عقاب إسرائيل دوليا.

    ففي 13 ديسمبر ، أصدر القضاء البريطاني قرارا بإلقاء القبض على وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في حال دخولها الأراضي البريطانية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة ، الأمر الذي أجبرها على إلغاء زيارة كانت مقررة للندن لحضور مؤتمر الصندوق القومي اليهودي .

    هذا القرار يشكل ضربة موجعة لإسرائيل ويؤكد أن قادتها سواء السياسيين أو العسكريين لن يفلتوا من الجرائم التي ارتكبوها إبان العدوان الأخير على غزة ، بل إن ما حدث مع ليفني هو خطوة جيدة على طريق تطبيق تقرير جولدستون بشأن إحالة قادة الكيان الصهيوني للمحكمة الجنائية الدولية أو على أسوأ الأحوال للمحاكم المختصة داخل الدول الأوروبية .

    وبجانب القرار السابق ، فإن الاتحاد الأوروبي أقدم في الأيام الأخيرة على خطوة أخرى مهمة ، ففي 8 ديسمبر ، أصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بيانا أكدوا خلاله أن القدس هي مدينة محتلة ويجب أن تكون عاصمة لدولتين : إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية وذلك في نطاق تسوية سلمية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

    وشدد الاتحاد في البيان على رفضه لقرار إسرائيل ضم القدس الشرقية المحتلة ، قائلا :" لن يعترف الاتحاد الأوروبي بأية تغييرات لحدود ما قبل 1967 بما في ذلك ما يتعلق بالقدس عدا تلك التغييرات التي يتفق عليها الطرفان المعنيان ، إذا كان لسلام حقيقي أن يحل في الشرق الأوسط يجب التوصل إلى طريقة من خلال المفاوضات لتسوية وضع القدس باعتبارها عاصمة لدولتين".

    ورغم أن فرنسا نجحت في إحباط فقرة في النص الأصلي لمشروع القرار الذي قدمته الرئاسة السويدية الدورية للاتحاد تنص على تأييد جعل القدس الشرقية المحتلة عاصمة للدولة الفلسطينية ، إلا أن القرار في مجمله هو أمر إيجابي جدا في هذا التوقيت لأنه أعاد القدس لبؤرة الأحداث وأكد أنها مدينة محتلة ، رافضا مزاعم إسرائيل حول أنها عاصمة أبدية وموحدة للكيان الصهيوني.

    أيضا فإن القرار يكتسب أهميته من أنه جاء متزامنا مع محاولات صهيونية مكثفة لمحو الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة تمهيدا للاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية".

    ويبدو أن الأسوأ مازال بانتظار إسرائيل فالحرب الهمجية الأخيرة التي شنتها على غزة والتي لم يعرف التاريخ لها مثيلا في بشاعتها أيقظت ضمير العالم الحر من جديد وجاء تقرير جولدستون ليعري وجهها القبيح أكثر وأكثر وبات قادتها ملاحقون أينما حلوا بتهم ارتكاب جرائم حرب .

    Posted on : | By : aziz829 | In :