خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    السويسريون يؤيدون حظر بناء المآذن

    اظهر استطلاع للرأي اجراه التلفزيون السويسري (تي اس ار) عند خروج المشاركين في الاستفتاء الذي نظم الاحد من مكاتب الاقتراع ان السويسريين ابدوا تاييدهم لحظر بناء المآذن.

    وبحسب توقعات الاذاعة والتلفزيون السويسريين (اس اس ار) التي جرى بثها بعد ساعة على اقفال صناديق الاستفتاء ظهرا (11,00 تغ)، فان 59% من الاصوات تؤيد منع بناء الماذن في سويسرا.

    واستجابت الغالبية في كانتونات سويسرا ال26 لدعوة اليمين الشعبوي الى تعديل المادة الدستورية المتعلقة بالحرية الدينية من اجل منع بناء الماذن.

    ووصف معلقو التلفزيون هذه النتائج الاولية بانها تشكل "مفاجأة كبرى" لتناقضها مع استطلاعات الراي التي اشارت الى ان 53% من الاصوات سيرفض اقتراح اليمين.

    وبذلك يكون اليمين الشعبوي السويسري قد نجح في اقناع السويسريين بان المآذن تشكل "رمزا ظاهرا لمطالبة سياسية دينية بالسلطة تناقض الحقوق الاساسية".

    وبعد اعلانات تدعو الى ابعاد "النعاج السوداء" اي الاجانب خارج سويسرا، اثارت دعاية اليمين الشعبوي فضيحة جديدة حول اعلانات تصور امرأة محجبة تماما امام علم سويسري مغطى بمآذن على شكل صواريخ.

    ونددت اللجنة الفدرالية لمكافحة العنصرية، وهي هيئة عامة استشارية، بهذه الصورة التي "تذكي الكراهية" فيما عبرت لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان عن قلقها من حملة الاعلانات هذه.

    ودانت الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية وكذلك ممثلو الطائفة اليهودية والاسلامية بالاجماع المشروع.

    لكن انصار الحظر لم يتراجعوا وكرروا ان الامر لا يعني حرمان المسلمين من اماكن العبادة بل رفض "رمز ظاهر لمطالبة سياسية دينية بالسلطة".

    وتعد سويسرا بحسب الاحصاءات الحكومية الاخيرة نحو اربعمئة الف مسلم بينهم 50 الف ملتزم بالشعائر الدينية، من اصل تعداد سكاني يبلغ 7,5 مليون نسمة، مما يجعل الاسلام الدين الثاني بعد المسيحية في البلاد. وقد بنيت اربع مآذن حتى الان في سويسرا

    RSS Feed Subscribe to our RSS Feed

    Posted on : | By : aziz829 | In :