خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    احمد منصور يهين الشعب السوري


    فجر مقدم برنامج "شاهد على العصر"، أحمد منصور، الذي يقدم على شاشة فضائية "الجزيرة" القطرية، أزمة عنيفة بين القناة والحكومة السورية على خلفية اتهامه بالتطاول على الشعب السوري من خلال الحلقة الأخيرة من برنامجه والتي استضاف فيها، عبد الكريم النحلاوي أحد رموز انفصال الوحدة بين سورية ومصر، إذ قال منصور إنه "شعب بينضحك عليه" و"باس حذاء (الزعيم المصري الراحل جمال)عبد الناصر".

    وذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن وزارة الإعلام السورية قدمت اعتراضاً رسمياً للحكومة القطرية بسبب تصريحات منصور وتلقت رداً بالمتابعة، بينما كشفت مصادر في وزارة الإعلام السورية لصحيفة "الوطن" السورية، أن منصور سيقدم اعتذاره للشعب السوري في الحلقة القادمة لبرنامجه.

    وقالت المصادر إن وزير الإعلام السوري محسن بلال وفور تبلغه بإساءة أحمد منصور تجاه الشعب السوري بادر واتصل بوزير الثقافة القطري حمد بن عبد العزيز الكواري (ليس في قطر وزارة للإعلام) وأبلغه احتجاج سورية رسمياً على ما جاء على لسان منصور مطالباً بدوره بالاعتذار العلني للشعب والقيادة السورية.

    وأضافت المصادر أن الوزير القطري اتخذ بدوره سلسلة من الإجراءات وعاد ليؤكد للوزير بلال أن أحمد منصور سيقدم اعتذاره في الحلقة القادمة للبرنامج.

    وحسب "الوطن" تمادى منصور في برنامجه "شاهد على العصر" وتجاوز حدود المهنية موجها الإساءة للشعب السوري دون استئناءات، وذلك في خلفية حواره مع عبد الكريم النحلاوي أحد رموز انفصال الوحدة بين سورية ومصر القرن الماضي.

    والقصة كما جرت، أنه في حلقة "شاهد على العصر" بتاريخ 24 مارس/آذار الماضي، وخلال استضافته لعبد الكريم النحلاوي، مدبّر الانقلاب الانفصالي الذي أنهى الوحدة السورية المصرية عام 1961، قال منصور بالحرف: "أنا فوجئت.. خالد العظم وأكرم الحوراني في مذكرات كل منهما يقولون: حركة 28 أيلول 1961 قوبلت بالتأييد من أكثرية الشعب والجيش ما عدا مجموعات صغيرة خلفتها أجهزة المخابرات المصرية في سورية، هو الشعب السوري ده إيه؟ يوم يطلع لعبد الناصر يبوس، لا مؤاخذة، حذاءه ويشيل عربيته من عالأرض، وبعد شوية يطلع يؤيد الناس اللي ضد عبد الناصر"؟!

    ويرد عبد الكريم النحلاوي: "الشعب السوري واقعي.."، فيقاطعه أحمد منصور قائلاً: "مش واقعي، ده شكله شعب عاطفي وينضحك عليه".

    وفي اتصال مع "السفير"، شرح مدير البرامج في "الجزيرة" عارف حجاوي أن الجمهور العربي "تعود علينا، في أكثر من برنامج، أن نترك للضيف مساحة للنفي ولكي يكون قوياً في رده. هذا لا يعني تعمّد أي جرح لمشاعر قوم بعينهم".

    وقال: "الواقع أن البرنامج كان يعرض استقبال سوريا للحكم الناصري ثم رفض قطاعات كبيرة في سوريا للوحدة لاحقاً. عرض هذا الكلام في سؤال بطريقة جارفة بانتظار أن يتم تقييم الأمر عند الضيف في معرض رده على السؤال، لأن الهدف هو ابراز وجهة نظر ضيف الحلقة في أوضح صورة، وأحياناً دفعه إلى الكلام بحرارة".

    ودعا حجاوي إلى وضع الأمور في نصابها والابتعاد عن التفسير الحرفي لما قيل: "هل العبارة جرحت؟ الواضح انها فعلت لكن بحكم معرفتي الوثيقة بالزميل منصور انا أكيد من حبه العميق لكل شعب عربي، وعدم قصده أي إهانة".

    وعن الشكوى الرسمية التي ذهبت إلى الحكومة القطرية والوعد بمتابعة الشكوى، قسم حجاوي الجواب الى شقين:

    "أولاً قناة الجزيرة مستقلة تحريراً عن الحكومة القطرية"، وتابع: "عندما يشعر مقدم برنامج انه سبب لقوم جرحاً أو فهم خطأ. أنا متأكد انه سـيبادر في أول فرصة إلى تطييب الخاطر كي لا يكون هناك إثارة للنعرات. والزميل منـصور وعد بوضع الأمور في نصابها. نحن نحـترم مشــاعر الجمهور ونرجو ان يخرج مشاهدونا من الفهم الحرفي لما قيل إلى الفهم المجازي"

    مقاطع الفيديو
    شاهد على العصر مع عبدالكريم النحلاوي

    مذيعة من جهة أمنية أحمد منصور

    RSS Feed Subscribe to our RSS Feed

    Posted on : | By : aziz829 | In :