خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    "فرانس تيليكوم" تفوز بصفقة "موبينيل"وداعا ساويرس

    بعد مفاوضات ماراثونية استمرت قرابة 8 أشهر، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على العرض المقدم من شركة " اورانج بارتيسيباشينز " المملوكة بالكامل لمجموعة فرانس تيليكوم بشراء إجباري لـ 100% من أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول بسعر قدره 245 جنيه للسهم الواحد أو 45.5 دولار.

    وأغلق سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول في نهاية جلسة تعاملات الأسبوع عند 205.97 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 3.57% وذلك بعد التداول على 144,461 ألف سهم بقيمة 29,754,616 مليون جنيه من خلال تنفيذ 347 صفقة.

    وذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية أنه بعد فحص المستندات والبيانات الواردة بملف مشروع عرض الشرء الإجابي أنها وافقت أمس الخميس على اعتماد مشروع عرض الشراء الإجباري.

    وأشارت إلى أن شروط اعتماد عملية الشراء تتضمن التزام مقدم العرض بالحفاظ على استمرار استيفاء شروط قيد أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول بالبورصة المصرية، مع إلزام مجلس ادارة الشركة المستهدفة بالعرض بإصدار بيان يوضح فيه رأيه فى مدى جدوى العرض ونتائجه واهميته للشركة ومساهميها والعاملين فيها.

    وتعود أولى حلقات النزاع المعلن بين أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم الى قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية ببيع حصة "أوراسكوم تليكوم" في شركة قابضة تسيطر فيها على حصة قدرها 51 % من "موبينيل" إلى فرانس تليكوم، بسعر يعادل 273.26 جنيها مصريا للسهم.

    جدير بالذكر ان اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية لمشروع عرض الشراء الاجبارى المقدم انما يأتى بعد رفض الهيئة لثلاثة عروض شراء اجبارية سابقة بأسعار 187 جنيه ، 237 جنيه ، 230 جنيه للسهم الواحد على التوالى ، تم رفضها جميعاً لإخلالها بمبادى المساواة وتكافؤ الفرص فيما بين مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء، ولعدم تمكن مقدم العرض من تأييد المبررات التى يذكرها للتفرقة بين السعر المشتق من حكم التحكيم المشار اليه وبين السعر الوارد بالعرض بالمستندات القانونية المقبوله لدى الهيئة.

    وتم إدراج أسهم "موبينيل" في البورصة المصرية عام 1998 ويتم تداول الأسهم في السوق الرئيسي بمؤشر الأسهم القيادية "EGX30" حيث يبلغ عدد الأسهم الإجمالية 100 مليون سهم تمتلك "أوراسكوم تليكوم" على حصة قدرها 51%، أما الاسهم المتبقية في موبينيل فيمتلكها مستثمرون بحصص أقل.

    وقد سجلت إيرادات الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2009 نحو 5.207 مليار جنيه مقارنة بـ 4.672 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 11%.

    وأشار تقرير مجلس إدارة "موبينيل" إلي أن عدد المشتركين طبقا لتعريف الثلاثة اشهر وصل إلى 22.853 مليون مشترك فى نهاية يونيو 2009 وذلك مقارنة بـ 17.518 مليون مشترك فى نهاية يونيو 2008 وذلك بنسبة زيادة قدرها 30%.

    RSS Feed Subscribe to our RSS Feed

    Posted on : | By : aziz829 | In :