خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    شركات بيع المصريين للخارج تتزايد

    تقدمت نحو 40 شركة جديدة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج لوزارة القوى العاملة والهجرة بطلبات للحصول على تراخيص مزاولة النشاط .

    وصرحت عائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة بأن الفترة الأخيرة شهدت إقبالا متزايدا من جانب القطاع الخاص لتأسيس شركات متخصصة فى مجال التوظيف بالخارج ، مشيرة إلى أنه تم خلال عام 2009 منح تراخيص مزاولة النشاط لنحو 100 شركة جديدة، وبلغ إجمالى الشركات التى صدر لها تراخيص مزاولة النشاط من الوزارة نحو 774 شركة ، تم إيقاف نحو 12 شركة منها بشكل مؤقت ، وإيقاف نشاط 224 شركة منها بشكل دائم ، وأن هناك نحو 539 شركة مازالت تمارس نشاطها بالفعل .

    وشددت عائشة عبدالهادى على حرص الوزارة على دعم ومساندة الشركات الجادة لأنها تساهم بالفعل فى توفير فرص عمل حقيقية للشباب وبالتالى تساهم فى زيادة معدلات التشغيل والحد من أزمة البطالة ، لكنها أكدت فى الوقت نفسه أنها لن تتهاون مع أى شركة ترتكب مخالفة أو تتحايل على المتعاملين معها من راغبى العمل ، حيث سيتم توقيع العقوبات والجزاءات التى نص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ولائحته التنفيذية وذلك فى حالة ثبوت أى مخالفة.

    وقالت وزيرة القوى العاملة والهجرة إن حملات التفتيش ستستمر على كل الشركات للتأكد من تسجيل الطلبات الواردة لها من الخارج فى السجلات المعدة لذلك، وكذلك تسجيل بيانات راغبى العمل وحصولها على موافقات من مديريات العمل بالمحافظات قبل الإعلان عن أى فرص متوفرة لديها .

    وفى السياق نفسه، أوضحت عائشة عبدالهادى أنه جارى إعادة النظر فى بعض النصوص المنظمة لعمل تلك الشركات فى القانون وذلك لبحث سبل تشجيع وتحفيز القطاع الخاص لتأسيس المزيد من الشركات فى مجال التشغيل بالداخل خاصة وأن الشركات المتخصصة فى التشغيل بالداخل لم تتعد نسبة الـ 5% من إجمالى الشركات القائمة بالفعل .

    وزيرة القوى العاملة توقف ترخيص 13 شركة الحاق عمالة بالخارج

    حذرت عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة الراغبين فى السفر للعمل بالخارج من مغبة التعامل مع أى وسطاء أو سماسرة حتى لايتعرضوا لأى عملية نصب أواحتيال.

    وأوضحت عائشة عبد الهادى أن الوزارة لديها قائمة بعدد من الشركات والمنشآت المحظور التعامل معها وذلك لتكرار إساءتها معاملة العمالة المصرية ،لافتة النظر إلى أنهاأصدرت قرارا بإلغاء ترخيص شركة المبارك لإلحاق العمالة المصرية بالخارج وذلك بسبب استمرار قيام الشركة بمزاولة النشاط رغم صدور قرار سابق بإيقاف نشاطها لثبوت ارتكابها مخالفات طبقا لنص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنظمة لعمل شركات إلحاق العمالة ليصل بذلك إجمالى عدد الشركات التى تم إلغائها حوالى " 224 " شركة .

    وأشارت أيضا إلى إيقاف "12" شركة أخرى هى ( جوهرة المدينة المنياوى مصر الأردن أواليفيا الرحمة الحسن الميرلاند الساحل الغربى عبر العالم السلام الشنديدى المصرية الخليجية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ).

    وأكدت وزيرة القوى العاملة استمرار قيام الوزارة بتنظيم حملات التفتيش الدورية والمفاجئة على تلك الشركات ومراجعة السجلات الخاصة بنشاطها للتأكد من إلتزامها بتطبيق شروط ونصوص قانون العمل فى هذا الشأن واتخاذ الإجراءات الفورية حيالها فى حالة ثبوت أية مخالفات منوهة بحرصها على دعم ومساندة الشركات الجادة لكونها تساهم فى توفير فرص عمل لأبنائنا بالخارج وبالتالى المساهمة فى الحد من أزمة البطالة.

    وشددت الوزيرة على ضرورة تنبيه الشباب الراغب فى السفر للخارج بالتعامل مع الشركات المرخص لها بمزاولة النشاط فقط وعدم التعامل مع السماسرة والوسطاء حفاظا على حقوقهم ،كما طالبتهم بضرورة الرجوع إلى الوزارة لاعتماد وتوثيق أى عقد عمل والتأكد من أن المهن المتعاقد عليها خارج قائمة المهن المحظورة.

    RSS Feed Subscribe to our RSS Feed

    Posted on : | By : aziz829 | In :