خبرية علمية ثقافية طبية اقتصادية اجتماعية

    محاكمة الشيخ عيسى بن زايد


    في سابقة هي الأولى نوعها في الإمارات العربية المتحدة، سيمثل احد افراد الأسرة الحاكمة في امارة ابوظبي الأسبوع المقبل امام محكمة جنائية في أبوظبي بعد تحقيق في شريط فيديو، يظهره وهو يعذب رجلاً أفغانياً".

    ونقلت مصادر صحفية عن حبيب الملا محامي الشيخ عيسى بن زايد ال نهيان قوله: "إن موكله سيدفع ببراءته"، وأوضح الملا في عرضه لموقف الدفاع في القضية أن الشخص وراء تصوير الشريط "قام بتخدير" الشيخ عيسى حتى يستخدم الشريط لابتزازه.

    واعتقل ممثلو الادعاء في أبوظبي الشيخ عيسى في مايو/آيار لاستجوابه بعدما عرضت شبكة تلفزيون "ايه.بي.سي" الامريكية الشريط الذي يظهر فيه رجل أفغاني يتعرض للتعذيب بصاعق كهربائي ثم يضرب بالسياط وبقطعة خشب مثبت بها مسمار ثم تدهسه سيارة في مكان ما بالصحراء عام 2004.

    ولم يتضح الشخص الذي صور المشاهد لكن شبكة "ايه.بي.سي" قالت في ابريل/نيسان ان الواقعة جاءت بسبب نزاع مالي.

    ويظهر في الشريط رجل قالت الشبكة الامريكية انه الشيخ عيسى وهو يضع مادة ذكرت أنها ملحا على جروح الافغاني محمد شاه بور، وهو تاجر حبوب. كما يظهر رجل يرتدي زي الشرطة وهو يشارك في هذه الاعمال.

    والشيخ عيسى هو أحد أبناء مؤسس دولة الامارات العربية الراحل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان .

    وهذه هي المرة الاولى التي يمثل فيها أحد افراد الاسرة الحاكمة في ابو ظبي أمام القضاء.

    ويمثل الاجانب وغالبيتهم من شبه القارة الهندية حوالي 80 في المئة من تعداد السكان في الامارات المركز الاقليمي للتجارة والسياحة.

    ووجهت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان انتقادات لظروف عمل العمال في الامارات حيث يعيش كثير منهم في مخيمات فقيرة ويعملون لساعات طويلة في ظل المناخ الصحراوي. وغالبا ما يحتفظ أصحاب العمل بجوازات سفر من يعملون لديهم.

    وقد ظهرت اول خيوط عملية التعذيب هذه ضد الشيخ عيسى بن زايد عندما رفع رجل الاعمال الامريكي العربي الاصل بسام نابلسي دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد الشيخ عيسى.

    وقد ارتبط نابلسي بعلاقة شراكة تجارية سابقة مع الشخصية الاماراتية.

    RSS Feed Subscribe to our RSS Feed

    Posted on : | By : aziz829 | In :